حاشية العارف بالله تعالى المغفور له أحمد بن محمد الصاوي المالكي الخلوتي على تفسير الجلالين / تأليف أحمد بن محمد الصاوي المصري الخلوتي المالكي ؛ مراجعة علي بن محمد بن حسن بن إبراهيم الضباع.

نوع المادة : كتب
مؤلف: الصاوي، أحمد بن محمد 1761 - 1825 أو 1826.
مراجعة: الضباع، علي محمد‏ 1886 - 1961.
بيانات النشر : القاهرة : مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1940. عدد الوحدات المادية : 4 جزء في 2 مجلد ؛.القياس ( الأبعاد ) : 28 × 21 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :حاشية الصاوي على تفسير الجلالين | تفسير الجلالين | تفسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227

عن المؤلف "الصاوي، أحمد بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1761 هـ الموافق 1175 م

  • تاريخ الوفاة : [1826،1825] هـ الموافق 1241 م

  • العصر : العصر العثماني

  • المذهب الفقهي : مالكي

العلوم المشتهر بها
  • الفقه
  • الدعوة
  • الإرشاد

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • البلاغة
  • العقيدة

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: هو سيدي أبي الإرشاد أحمد بن محمد المالكي الصاوي، الشيخ الخطير الكبير العارف الله الشهير، سلطان الوجود المشهور بالكرم والجود، عين الزمان وقمر العرفان، الذي ظهرت عليه الولاية منذ صغره، أستاذ الشيوخ وعمدة أهل التحقيق والرسوخ، ينتهي نسبه إلى سيدي محمد بن الحنيفة بن الإمام علي رضى الله تعالى عنه وكرم الله وجهه، فهو إذاً من الأشراف رضى الله تعالى عنه ، أحد خلفاء الشيخ الدردير رضى الله تعالى عنه ولد الشيخ في قرية صاء الحجر – محافظة الغربية وبالتحديد صاء الحجر مركز بسيون، محافظة الغربية؛ وأجداده من مكان يسمى ذو الحليفة بأرض الحجاز وهو مقيات المدينة المنورة، أما نسبته إلى الماليكة، فقد انتسب إلى شيخه أحمد الدردير وصار من أبرز الفقهاء في عصره، ونسبته إلى الخلوتية فلشربه من مشرب شيخ الوقت والحقيقة سالف الذكر الدردير، والده سيدي محمد من كبار الأولياء الورعين الزاهدين كان يرى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جل أوقاته زاره رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مرض موته وبشره بموته في زمن محدد.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: نشأته رضى الله تعالى عنه: نشأ رضى الله تعالى عنه في قرية صاء الحجر ولما بلغ من العمر سنتين ونصف أو ثلاث سنوات ذهب به أبوه إلى الكُتاب ليتعلم حفظ كتاب الله، وما زال التلميذ بين شيخه يعلمه من حين إلى حين حتى حفظ القرآن كاملاً، قبل عامين من يوم دخوله الكُتاب وقد بلغ من العمر أكثر من أربع سنوات ولم يدخل في الخامسة وهذه من نفحة القبول، وفي أثناء سيره في حفظ كتاب الله توفى والده، فوجهه الشيخ وحثه على الذهاب إلى الأزهر الشريف في مصر، فعرض الأمر على أخوانه فرفضوا، ومن كراماته وهو صغير، أن الموكل بجمع الضرائب على فلاحين قرية صاء الحجر، وكان ذلك في عصر المماليك، وطلب من بيتهم أن يسددوا الضرائب لكن هرب الجميع إلا الصاوي، فأخذه الملتزم وفي أثناء السير قال له الناس أنه يحفظ كتاب الله، فما أن سمع الملتزم بعضاً من آيات الله تعالى، حتى هب الملتزم واقفاً وقبل يده، وتبرك به وعفى عنه وعن إخوته من أجله وترك لهم المال الذي أراد حبسهم من أجله، ومن هذه اللحظة قويت دافعة الشيخ إلى الأزهر حتى هرب الشيخ أحمد دون علم إخوته حتى وصل إلى قرية القضابة لوجود بعض أقاربه هناك، فأكرموه ووعدوه بما يحتاجه من مال وغيره إلى الأزهر، وعلم أخوته بذلك، فوافق الجميع كارهين، وأعدوا له عدة السفر فتوجه إلى جامع الأزهر وعمره لم يتجاوز الثانية عشر من عمره.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفات الصاوي: 1. الأسرار الربانية والفيوضات الحرمانية على الصلوات الدرديرية. ط 2. بلغة السالك لأقرب المسالك مخطوط ومطبوع، القاهرة وبيروت. 3. تقرير على دلائل الخيرات. 4. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. 5. حاشية على الخريدة البهية للدردير في علم الكلام. 6. شرح منظومة أسماء الله الحسنى، مطبوع. 7. حاشية على تفسير الجلالين مخطوط ومطبوع. 8. شرح أم القرى في مدح خير الورى للإمام البوصيري، مخطوط. 9. تقرير على تحفة الأخوان في علم البيان مخطوط ومطبوع، مصر وغيرها. 10. رسالة في الجهاد. 11. شرح جليل على دعاء يس. 12. رسالة الخلوة. 13. حاشية على مختصر البخاري. 14. حاشية على قصيدة بانت سعاد. 15. حاشية على جوهرة التوحيد لإبراهيم البيجوري. 16. حاشية على المولد النبوي الشريف لشيخه الدردير. 17. رسالة في شرح البسملة
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: خلفاء الشيخ أحمد الصاوي رضى الله تعالى عنه: 1. أحمد أبو الليل. 2. على الشاذلي 3. عبد الباقي الشاذلي 4. فتح الله اليمدسي 5. مرجان أغا سليم 6. علي العقباوي. 7. محمد القاضي 8. يوسف الكفراوي 9. محمد البيومي 10. محمد البنا الرشيدي 11. عمر الخشن الزرقاني 12. خليل القاوقجي 13. أحمد الششني 14. إبراهيم العبد السرساوي 15. محمد الكتبي 16. أحمد الخليفي 17. محمد المغربي التونسي 18. سالم السواحلي 19. محمد عبد الجواد الكفراوي.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الأعلام (1/ 246)
  • معجم المطبوعات (1/ 367)
  • معجم المؤلفين (2/ 111)
  • ومعجم المفسرين (1/ 77).
  • هدية العارفين (1/ 184)
عن المؤلف "الضباع، علي محمد‏"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مراجعة
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1886 هـ الموافق 1303 م

  • تاريخ الوفاة : 1961 هـ الموافق 1380 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • المقرئ
  • شيخ المقارئ
  • مراجع للمصاحف الشريفة

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: علي بن محمد بن حسن بن إبراهيم بن عبد الله نور الدين الملقب بالضباع، مصري، علامة كبير، وإمام مقدم في علم التجويد والقراءات والرسم العثماني وضبط المصاحف وعد الآي وغيرها.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: حفظ القرآن الكريم وهو صغير، وظهرت نجابته ونبوغه أثناء حفظه حتى إن شيخ المقارئ آنذاك العلامة: محمد بن أحمد المتولي ( ت 1313 هـ ) حين لمس فيه ذلك أوصى صهره الشيخ حسن بن يحيى الكتبي بأن يعتني به ويعلمه القراءات وعلوم القرآن، وأن يحول إليه كل كتبه بعد وفاته فاجتهد الشيخ الضباع في الطلب والتحصيل حتى صار من أعلم أهل عصره في علوم القرآن، وترقى في الوظائف القرآنية حتى أصبح شيخ المقارئ بمسجد السلطان حسن بالقاهرة، ثم بمسجد السيدة رقية رضي الله عنها ثم بمسجد السيدة زينب رضي الله عنها مع شيخ المقارئ في ذلك الوقت العلامة الشيخ محمد بن علي بن خلف الحسيني المعروف بالحداد ( ت 1357 هـ ) ثم عينه ملك مصر ( الملك فاروق ) شيخاً للقراء وعموم المقارئ المصرية بمرسوم ملكي عام (1368 هـ - 1949م ).
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: عمله:- وقد ولى الشيخ علي الضباع – رحمه الله – مشيخة عموم المقارئ والإقراء بالديار المصرية على رؤوس الأشهاد من كبار العلماء المبرزين عن جدارة، وكتب في كل حالة ما له صلة بالقرآن الكريم فأحسن وأجاد، وناقش فأفحم وأفاد، ورد المغيرين على علوم القرآن بغيظهم لم ينالوا خيراً، وكفى بالله بصولته المسلمين منهم شراً وضراً وكان تقياً زكياً، ورعا نقياً، زاهداً عابداً، متواضعاً لين الجانب، سمحاً كريم النفس، لا يفتر عن تلاوة القرآن، وعمر طويلاً. - وكان الشيخ علي الضباع – رحمه الله تعالى – قد عين مراجعاً للمصاحف الشريفة بمشيخة المقارئ المصرية قبل توليه لرئاسة هذه المشيخة وبعدها أيضاً فكان يعنى بكتاب الله تعالى ويسهر عليه، ويحتاط له، حتى تخرج طبعاته دقيقة ، مطابقة للأحكام المتعلقة بكتابة المصاحف وله دور كبير في هذا المجال يسجله له التاريخ بأحرف من نور ويذكره له عشرات الآلاف من حفاظ القرآن الكريم في أرجاء المعمورة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أسماء بعض المؤلفات: 1- أرجوزة فيما يخالف فيه الكسائي حفصاً . 2-إرشاد المريد، إلى مقصود القصيد في القراءات السبع . 3- الإضاءة في بيان أصول القراءة ، بالنسبة للقراء العشرة . 4-إعلام الأخوان بأجزاء القرآن . 5- أقرب الأقوال ، على فتح الأقفال ، في التجويد . 6-بلوغ الأمنية ، شرح منظومة إتحاف البرية " بتحرير الشاطبية " . 7-البهجة المرضية ، في شرح الدرة المضية . 8-تذكرة الإخوان ، في بيان أحكام رواية حفص بن سليمان . 9- تقريب النفع ، في القراءات السبع . 10-الجوهر المكنون ، شرح رسالة قالون . 11-رسالة الضاد . 12-رسالة قالون . 13-سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين . 14-شرح رسالة قالون . 15-الشرح الصغير ، أو حاشية على تحفة الأطفال . الشرح الكبير على تحفة الأطفال منحة ذي الجلال . 16-صريح النص ، في بيان الكلمات المختلف فيها عن حفص . 17-الفرائد المدخرة ، شرح الفوائد المعتبرة ، في قراءات الأربعة الذين بعد العشرة. 18-الفوائد المهذبة ، في بيان خلف حفص من طريق الطيبة . 19-الفرائد المرتبة ، على الفوائد المهذبة ، في بيان خلف حفص من طريق الطيبة . 20-قطف الزهر من القراءات العشر . 21-القول الأصدق ، في بيان ما خالف فيه الأصبهاني الأزرق . 22-القول المعتبر في الأوجه التي بين السور . 23-المطلوب ، في بيان الكلمات المختلف فيها عن أبي يعقوب . 24-منحة ذي الجلال ، في شرح تحفة الأطفال . 25-هداية المريد ، إلى رواية أبي سعيد المعروف بورش من طريق القصيد. 26-إتحاف المريد ، بشرح فتح المجيد ، في قراءة حمزة من طريق القصيد. 27-إرشاد الإخوان ، إلى شرح مورد الظمآن ، في رسم وضبط القرآن. 28-الأقوال المعربة ، عن مقاصد الطيبة ، في القراءات العشر . 29-أسرار المطلوب ، في بيان الكلمات المختلف بها عن أبي يعقوب . 30-إنشاد الشريد ، من معاني القصيد ، في القراءات السبع . 31-البدر المنير ، في قراءة ابن كثير . 32-تنقيح التحرير . 33-جميل النظم في علمي الابتداء والختم . 34-الدرر الفاخرة ، في أسانيد القراءات المتواترة . 35-الدر النظيم ، شرح فتح الكريم ، في تحرير أوجه القرآن الحكيم ، من طريقة الطيبة . 36-عُكاز القاري ، في تراجم شيوخ المقاري . 37-فتح الكريم المنان ، في آداب حملة القُرآن . 38-قطف الزَّهْر ، من ناظمة الزُّهْر في عد الآي ( علم الفواصل ) . 39-مختصر بلوغ الأمنية ، في شرح إتحاف البرية ، في تحرير الشاطبية 40-مفردة اليزيدي . 41-المقدمة : في علوم القرآن. 42-نظم ما خالف فيه قالون ورشاً، من طريق الحرز . 43-النور الساطع ، في قراءة الإمام نافع. 44-نور العصر ، في تاريخ رجال النشر. 45- مقالات الضبّاع: العلّامة نور الدين علي بن محمد الضبَّاع شيخ عموم المقارئ المصرية 46. نظم ما خالف فيه قالون ورشًا من طريق الحرز
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: ما ترجم له: جمعت الترجمة من نُقول شفهية ، ومصورات لبعض الكتب ، والأوراق المهمة ، من السيد الفاضلة / ثريا بنت الشيخ علي الضباع – حفظها الله وهي ابنة الشيخ الوحيدة ، والتي تعيش هي وأسرتها الكريمة – في بيت والدها بمحافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية ، و كان لتعاونها الكريم أكبر الفضل - بعد الله تعالى – في معرفة الكثير عن حياة الشيخ الضباع الخاصة والعامة ، والله يجزيهم خير الجزاء. أولاً : المخطوطات :- أجوبة على أسئلة في علوم القرآن : رسالة بخط الشيخ الضباع ، أجاب فيها على أسئلة رفعها إليه شيخنا الشيخ إبراهيم علي شحاته السمنودي ، في القراءات وغيرها ، وقد حصلت لنا بواسطة الشيخ محمد تميم الزعبي ولها صورة خطية ضمن مجموعة رقم ( 846) مصورات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ( ص97، 98) . ثانيا : المجلات والصحف :- مجلة الإسلام السنة الخامسة العدد السادس صفر ، 1355 هـ مايو 1936م . - مجلة الإسلام السنة السابعة العدد 34 شعبان 1357هـ . - مجلة كنوز الفرقان ( جميع الأعداد من المحرم سنة 1368هـ إلى شوال 1372هـ) طبعت على نفقة الإتحاد العام لجماعة القراء بالقاهرة بمطبعة دار التأليف بمصر ، وقد جمعت كتابات الشيخ بها في هذا المجلد الأول . ثالثا : الرسائل الجامعية : - الشيخ المتولي وجهوده في علم القراءات : رسالة ماجستير إعداد د. إبراهيم بن سعيد الدوسري – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض سنة 1410هـ - 1990م . رابعاً : الكتب المطبوعة :- العلامة علي محمد الضباع شيخ القراء وعموم المقاري بالديار المصرية جهوده ومؤلفاته في علوم القرآن د. أشرف محمد فؤاد طلعت – طبع جامعة بروني دار السلام الطبعة الثانية 1423هـ 2002م . - جهود الشيخ علي بن محمد الضباع رحمه الله في علم القراءات شيخ عموم المقاريء المصرية سابقا د. محمد فوزان العمر – طبع جامعة الشارقة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية 1424هـ 2003م . - مؤلفات وتحقيقات الشيخ الإمام الضباع - الحواشي الأزهرية في حل ألفاظ المقدمة الجزرية : لخالد الأزهري تحقيق الشيخ علي محمد الضباع المطبعة العربية لمحمود علي صبيح وأولاده بمصر . - الدليل المشير إلى فلك أسانيد الاتصال بالحبيب البشير : لأبي بكر بن أحمد الحبشي توزيع المكتبة الملكية مكة المكرمة ط1 سنة 1418هـ - 1997 . - فهرست المكتبة الأزهرية القرآن الكريم وعلومه مطبعة الأزهر بالقاهرة سنة 1371هـ - 1952م. - كشف الخلفا ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على السنة الناس لإسماعيل بن محمد العجلوني تصحيح شيخنا الشيخ أحمد القلاش دار التراث بالقاهرة . - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال لمحمد بن يار محمد البرهانبوري الهندي تحقيق صفوت السقا وزميله مؤسسة الرسالة بيوت 1989م . - معجم مؤلفي مخطوطات مكتبة الحرم المكي الشريف لعبد الله بن عبد الرحمن المعلمي من مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية – الرياض سنة 1416هـ - 1996م . - مفتاح الأماني في رسم القرآن شرح المحتوى الجامع لأحمد مالك حماد الفوتي دار الطباعة المحمدية بالأزهر القاهرة ط1 سنة 1383 هـ - هداية القارئ إلى تجويد كلام الباري لعبد الفتاح السيد عجمي المرصفي طبعه بالسعودية ط1 سنة 1402هـ - 1982م وقد أفدت منه كثيراً . - مقدمة كتاب " صريح النص في بيان الكلمات المختلف فيها عن حفص " للشيخ الضباع ، وبعض التقاريظ في آخر الكتاب نفسه . - مقالة بعنوان : " مشيخة المقارئ المصرية في عهدها الحاضر " بقلم عباس طه المحامي ، مجلة كنوز الفرقان ، السنة الثانية ، العددان الأول والثاني ، المحرم وصفر سنة 1369هـ ص 46 . - مقدمة مقالة بعنوان : " وجوب كتابة المصاحف بالرسم العثماني " بمجلة الإسلام السنة الخامسة ، العدد السادس ، صفر سنة 1355 هـ ، مايو سنة 1936 . - مقالة بعنوان : " رجل واحد يعترف المسلمون بتوقيعه على القرآن نشرت بمجلة " آخر ساعة المصرية " بتاريخ 4/4/1956 م . - كتاب " الأعلام " لخير الدين الزركشي ( 5/20) وقد تصحف لقب الشيخ الضباع فيه إلى الصباغ . - وهناك ترجمة مختصرة في حياة الشيخ الضباع - رحمه الله – قام بجمعها أحد علماء الهند في القراءات ، وهو الشيخ عماد القراء جناب مرزا بسم الله بيك صاحب ( ت 1395هـ ) في كتابه المسمى تذكرة قاريان هند وقد ترجم للشيخ الضباع في القسم الأول من هذا الكتاب ضمن تراجم أعلام الإسلام في علوم القرآن. ( ص 63 ) . وهو مصنف باللغة الأوردية ، وقد طبع بالهند ونشرته : مير محمد كتب خانة ، آرام باغ ، كراتشي ، سنة 1970م.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • مسجد السلطان حسن بالقاهرة
  • مسجد السيدة رقية رضي الله عنها
  • مسجد السيدة زينب
  • مشيخة المقارئ المصرية
  • مصادر الترجمة
    • الأعلام (4/ 327)
    • الوافي بالوفيات (22/ 102)
    • هدية العارفين (1/ 686)
    • ومعجم مصنفات الوقف والابتداء.
    • معجم الأدباء (5/ 1923)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.