تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان / تأليف عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي ؛ تحقيق عبد الرحمن بن معلا اللويحق ؛ تقديم محمد بن صالح العثيمين.
نوع المادة : كتبمؤلف: السعدي، عبد الرحمن بن ناصر 1890 - 1956.
محقق: اللويحق، عبد الرحمن بن معلا 1965-.
مقدم: العثيمين، محمد صالح 1929 - 2001.
الرياض : [الناشر غير معروف] 2006.الطبعات : الطبعة الثالثة.عدد الوحدات المادية : 976 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :تفاسير إجمالية | تفاسير ميسّرة | التفاسير الحديثة | تفسير السعديتصنيف ( DDC ) : 227.6- مؤلف
-
تاريخ الميلاد : 1889 هـ الموافق 1307 م
-
تاريخ الوفاة : 1956 هـ الموافق 1376 م
-
العصر : العصر الحديث
-
المذهب الفقهي : حنبلي
- التفسير
- الأصول
- علوم القرآن
- الفقه الإسلامي
- الأعلام (3/ 340)
- معجم المؤلفين (13/ 396)
- ومعجم المفسرين (1/ 279).
- مشاهير علماء نجد (256)
- محقق
-
تاريخ الميلاد : 1965 هـ الموافق 1384 م
-
العصر : العصر الحديث
- مستشار
- أستاذ مشارك
- أستاذ مساعد معار
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
عنوان الرسالة: مشكلة الغلو في الدين: الأسباب، الآثار، العلاج
- مصدرها: قسم الثقافة الإسلامية - كلية الشريعة - جامعة الإمام محمد بن سعود بالسعودية
- تاريخ الحصول عليها: 1418هـ.
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير
عنوان الرسالة: الغلو في الدين في حياة المسلمين المعاصرة: دراسة حول مظاهر الغلو ومفاهيم التطرف والأصولية
- مصدرها: قسم الثقافة الإسلامية - كلية الشريعة - جامعة الإمام محمد بن سعود بالسعودية
- تاريخ الحصول عليها: 1412هـ.
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية: بكالريوس
- مصدرها: كلية الشريعة - جامعة الإمام محمد بن سعود بالسعودية
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1- قواعد في التعامل مع العلماء، 2- موضوعات خطبة الجمعة، 3- لجهود العلمية والعملية لأئمة الدعوة في مجال الوقف
- مصدرها: date
- موقع الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن معلا الويحق علي شبكة الألوكة
- مقدم
-
تاريخ الميلاد : 1929 هـ الموافق 1347 م
-
تاريخ الوفاة : 2001 هـ الموافق 1421 م
-
العصر : العصر الحديث
-
المذهب الفقهي : حنبلي
-
المذهب العقدي : سني
- مدرس
- إمام
- عضو
- مدرس
-
الحياة العلمية: تدريسه:
توسَّم فيه شيخه النّجابة وسرعة التحصيل العلمي فشجّعه على التدريس وهو ما زال طالبًا في حلقته, فبدأ التدريس عام 1370هـ في الجامع الكبير بعنيزة.
ولمّا تخرَّج من المعهد العلمي في الرياض عُيِّن مدرِّسًا في المعهد العلمي بعنيزة عام 1374هـ.
وكان يدرِّس في المسجد الحرام والمسجد النبوي في مواسم الحج ورمضان والإجازات الصيفية منذ عام 1402هـ , حتى وفاته.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: أعماله وجهوده الأخرى:
1. عضوًا في المجلس العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العامين الدراسيين 1398 – 1400هـ.
2. عضوًا في مجلس كلية الشريعة وأصول الدين بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم ورئيسًا لقسم العقيدة فيها.
3.وفي آخر فترة تدريسه بالمعهد العلمي شارك في عضوية لجنة الخطط والمناهج للمعاهد العلمية, وألّف عددًا من الكتب المقررة بها.
4. عضوًا في لجنة التوعية في موسم الحج من عام 1392هـ إلى وفاته – رحمه الله تعالى – حيث كان يلقي دروسًا ومحاضرات في مكة والمشاعر, ويفتي في المسائل والأحكام الشرعية.
5. ترأس جمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية في عنيزة من تأسيسها عام 1405هـ إلى وفاته.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام 1994 م
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1- من أحكام الصلاة.
2- شرح ثلاثة الأصول.
3- الشرح الممتع على زاد المستقنع (وهو واحد من أشهر كتبه).
4- شرح مقدمة التفسير.
5- أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها.
6- شرح العقيدة الواسطية.
7- القواعد المثلى في صفات الله تعالى وأسمائه الحسنى.
8- مختصر لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد.
9- فتح رب البرية بتلخيص الحموية.
10- مجموعة أسئلة في بيع وشراء الذهب.
11- شرح الأربعين النووية.
12- شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين.
13- فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام.
14- إزالة الستار عن الجواب المختار لهداية المحتار.
15- الإبداع في بيان كمال الشرع وخطر الابتداع.
16- القول المفيد على كتاب التوحيد.
17- شرح العقيدة السفارينية.
18- شرح كتاب السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية.
19- فتاوى أركان الإسلام.
20- الرسائل والمتون العلمية.
21- صفة الحج والعمرة.
22- أصول في التفسير.
23- شرح مقدمة التفسير لابن تيمية.
24- شرح البيقونية
- مصدرها: date
- أعلام القصيم (235)
- موسوعة أسبار (3/ 1017)
- موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين (2/ 292)
- وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (8/ 72).
- معجم الكتاب والمؤلفين في السعودية (103)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.