تفسير الفاتحة [كتاب مطبوع] / تأليف محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي ؛ تحقيق فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي ؛ تقديم عبد العزيز بن عبد الله بن باز، إبراهيم بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

نوع المادة : كتب
مؤلف: ابن عبد الوهاب، محمد 1703 أو 1704 - 1792.
مقدم: آل الشيخ، محمد بن إبراهيم 1893 - 1969.
مقدم: ابن باز، عبد العزيز بن عبد الله 1912 - 1999.
محقق: الرومي، فهد بن عبد الرحمن بن سليمان 1952 -.
بيانات النشر : [مكان النشر غير معرف] : [الناشر غير معرف]، [1988]الطبعات : الطبعة الخامسة.عدد الوحدات المادية : 66 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :القرآن سورة الفاتحة -- تفاسير | تفاسير سور من القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.34

عن المؤلف "ابن عبد الوهاب، محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : [1703,1704] هـ الموافق 1115 م

  • تاريخ الوفاة : 1792 هـ الموافق 1206 م

  • العصر : العصر العثماني

  • المذهب الفقهي : حنبلي

  • البلد : السعودية، مكة المكرمة‫، السعودية، المدينة‫، العراق، البصرة

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • أصول الفقه
  • الحديث
  • اللغة
  • النحو

التخصص
  • إمام جامع

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: اسمه ونسبه هو شيخ الإسلام، ومصباح الظلام، ومُفيد الأنام، الشيخ الإمام، محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: تعلم القرآن الكريم وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين وقرأ على أبيه في الفقه، وتذكر مصادر الترجمة أنه كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه للمطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه ويقول: لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام. وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم ويرشده إلى طريق معرفته ومكتبة جده القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وكان يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم وبيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد بن عبد الوهاب.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: إن الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بتوفيق الله عز وجل هو مجدد القرن الثاني عشر الهجري وهو أمر في حكم المتفق عليه، انظر من قال من العلماء بهذا في كتاب: عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي. ويمكننا القول إن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعد البداية الحقيقية لما حدث في العالم الإسلامي من يقظة جاءت بعد سبات طويل، وما تمخض عنها من صحوة مباركة ورجعة صادقة إلى الدين. إن الدعوة السلفية التي دعا إليها الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب في القرن الثاني عشر الهجري لم تكن سوى الدعوة التي نادى بها المصلح العظيم والإمام المجدد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في القرن الثامن الهجري، وهي نفس الدعوة التي أوذي من أجلها إما أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل رحمه الله في القرن الثالث الهجري، وهي تعني باختصار الرجوع إلى الإسلام كما أنزل على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وفهم الصحابة والتابعون وتابعوهم من أهل القرون المفضلة، عقيدة وشريعة وسلوكاً. وهي الدعوة التي تكفل الله بحفظها ووعد من حملها بالظهور والنصر إلى قيام الساعة مهما خذلها المتخاذلون وخالفها الخصوم والمناوئون وأخبر بذلك سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس). إننا اليوم لتمر علينا أيام حالكة الظلام، ظلام يحجب عن معظم الناس الرؤية الواضحة في التصور: فليس هناك فرق لدى العامة بين ما يقوله الله تعالى وبين ما يقوله الجهلاء من بني البشر، وظلام في التلقي، فهذا يتلقى عن داعية القومية، وذاك ينادي بالوطنية وثالث يرفع عقيرته منادياً بالعدالة الاجتماعية، ورابع يعبد الرأسمالية والديمقراطية.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: كان محمد بن عبد الوهّاب عند أتباعه يدعو الناس إلى عقيدة التوحيد ولذلك سمى أتباعه هذه الدعوة بالدعوة السلفية نسبة إلى السلف الصالح. وكانت جل دعوته إعادة الناس إلى تحقيق التوحيد ونبذ الشرك الذي كثر آنذاك مثل التعبد بالقبور والتقرب بالأصنام والأشخاص والبناء على القبور والتعامل بالسحر وغيرها من مظاهر البدع والتي هي تنافي عقيدة التوحيد في دين الإسلام والتي ختمها آخر الأنبياء محمد وتبعه بها الخلفاء الأربعة والصحابة والتابعين ومن بعدهم، ودعوة الناس لنبذ ما يخالفها من الأفكار التي كانت قد تفشت في ذلك العصر من عبادة القبور وغيرها ويرى أعداؤه ومنتقدوه أنه أنشأ طائفة أو فكرة متشددة لتفسير الإسلام، ما أدى إلى عدم التهاون مع مخالفيهم في الدين أو في المذهب، بل ضخموا المسائل الفرعية المختلفة فيها إلى درجة التكفير والتفسيق. يقول في الإيمان ما قاله السلف أنه قول وعمل يزيد وينقص. يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية هذا من عقيدته وليس له في ذلك مذهب خاص. وإنما أظهر ذلك في نجد وما حولها ودعا إلى ذلك ثم جاهد عليه من رفضه وعانده وقاتلهم، وكذلك هو على ما عليه من الدعوة إلى الله وإنكار الباطل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. مختصر تفسير المعوذتين لابن القيم
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الأعلام (6/ 257)
  • حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وآثاره العلمية (119، 144)
  • مشاهير علماء نجد (17)
  • معجم المؤلفين (10/ 269)
  • ومعجم المفسرين (2/ 571).
  • هدية العارفين (2/ 350)
عن المؤلف "آل الشيخ، محمد بن إبراهيم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مقدم
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1893 هـ الموافق 1311 م

  • تاريخ الوفاة : 1969 هـ الموافق 1389 م

  • العصر : العصر الحديث

  • المذهب الفقهي : حنبلي

  • المذهب العقدي : سني

التخصص
  • قاضي شرعي
  • خطيب
  • إمام
  • أستاذ جامعي
  • مفتي عام المملكة العربية السعودية
  • رئيس هيئة كبار العلماء
  • رئيس البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
  • رئيس المجلس التأسيس لرابطة العالم الإسلامي

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- تحذير الناسك مما أحدثهُ ابن محمود في المناسك 2- الجواب الواضح المستقيم في التحقيق في كيفية إنزال القرآن الكريم 3- فتوى في تحريم أكل القات 4- الفتوى اللاذقية
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: سماحة الشيخ محمد من أسرة آل الشيخ المشهورة وهم من آل مشرف عشيرة من المعاضيد من فخذ آل زاخر الذين هم بطن من الوهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم. ولد محمد آل الشيخ يوم الاثنين السابع عشر من شهر محرم عام 1311 هـ، وقد نشأ نشأة دينية علمية، فأدخل الكتاب في صغره وحفظ القرآن مبكرا، ثم بدأ الطلب على العلماء مبكراً قبل أن يبلغ السادسة عشر، ثم أصيب بمرض في عينيه وهو في هذه السن ولازمه المرض سنة تقريباً حتى فقد بصره في حدود عام 1328 هـ. وهو في سن السابعة عشر كما حدث هو بذلك عن نفسه. وكان يعرف القراءة والكتابة قبل فقده لبصره، ويوجد له بعض الأوراق بخطه قبل أن يفقد بصره، وكان يعرف الكتابة حتى بعد فقده بصره وقد شوهد وهو يكتب بعض الكلمات على الأرض.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • مسجد الشيخ محمد بن إبراهيم
  • الجامع الكبير بالديرة في الرياض
  • إدارة الإفتاء - السعودية
  • رئاسة القضاء - السعودية
  • مصادر الترجمة
    • viaf
    • alukah
    • wikipedia
    عن المؤلف "ابن باز، عبد العزيز بن عبد الله"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مقدم
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1330 هـ الموافق 1912 م

    • تاريخ الوفاة : 1420 هـ الموافق 1999 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب الفقهي : حنبلي

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير
    • علوم القرآن

    التخصص
    • قاضيًا في بلدة الدلم،
    • إمامًا وخطيبًا ومدرساً بمسجد عمه الشيخ عبد الله المعروف بمسجد الشيخ
    • مدرس في المعهد العلمي في الرياض
    • قاض في منطقة الخرج بالسعودية
    • مدرس بكلية الشريعة
    • إمام جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض، ويقوم بإلقاء الدروس في المسجد.
    • نائبًا لرئيس الجامعة الإسلامية
    • ملقي الدروس في المسجد النبوي الشريف
    • رئيسًا للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة
    • رئيسًا لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برتبة وزير
    • إمامة جامع الإمام تركي بن عبد الله
    • رئيسًا لمجالس رابطة العالم الإسلامي
    • رئيسًا للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي
    • رئيسًا للمجمع الفقهي الإسلامي، ورئيسًا للمجلس الأعلى العالمي للمساجد
    • مفتيًا عامًا للمملكة العربية السعودية
    • رئيسًا لهيئة كبار العلماء
    • رئيسًا للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    • رئيساً لرابطة العالم الإسلامي
    • رئيسًا لدار الحديث الخيرية في مكة المكرمة
    • مديرًا للمعهد العلمي بالرياض
    • مقدم برنامج نور علي الدرب بإذاعة القرآن الكريم من الرياض المملكة العربية السعودية

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: تعليمه : نشأ ابن باز في بيئة علم شرعي، إذ كانت الرياض في ذلك الوقت بلدة علم، يسكن فيها عدد كبير من كبار العلماء وأئمة الدين، فبدأ بتلقي العلم على علماء الرياض ومكة المكرمة؛ فبدأ بدراسة وحفظ القران الكريم كما هي عادة علماء السلف، فحفظ القران قبل أن يتم مرحلة البلوغ، ثم بدأ بعدها بطلب العلم الشرعي على يد علماء بلدته الرياض، يقول ابن باز:«وقد بدأت الدراسة من الصغر، فحفظت القران الكريم قبل البلوغ على يد الشيخ عبد الله بن مفيرج، ثم بدأت في تلقي العلوم الشرعية والعربية على أيدي كثير من علماء الرياض، ومن أعلامهم: الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ: وقد لزم حلقاته صباحًا ومساءً، وحضر كل ما يقرأ عليه، ثم قرأ عليه جميع المواد التي درسها في الحديث والعقيدة، والفقه والنحو والفرائض، وقرأ عليه شيئًا كثيرًا من التفسير والتاريخ والسيرة النبوية، نحوًا من عشر سنوات، وتلقيت عنه جميع العلوم الشرعية ابتداءً من سنة 1347 هـ حتى سنة 1357 هـ، حيث رشحت للقضاء من قبل سماحته.ابتداءاً من 1347هـ إلى سنة 1357هـ حيث رُشح للقضاء من قبل سماحته في الخرج في جمادى الآخرة من عام 1357هـ وباشر عمله بالقضاء بالخرج، وكان مقر إقامته الدلم في نهاية شهر شعبان واستمر حتى عام 1371هـ.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: دروسه كان الشيخ يمكث بعد صلاة الفجر بالمسجد ليقرأ أوراد الصلاة وأذكار الصباح؛ فإذا أنتهى من ذلك قام على كرسي الدرس متجه للقبلة والتلاميذ حوله عن اليمين والشمال، ثم يبدأ الشيخ بمخاطبة تلاميذه إما بنعم أو سم إشارةً منه للبدء؛ فيُشرع القارىء بعد حمد الله بالقراءة، ويبدأ الشيخ بتعليقاته وشرحه للكتاب المقروء، ويتخللها بعض الأسئلة الشفهية من قبل الطلبة؛ فيُجيب عليها الشيخ أما دروس المساء المقامة في مسجد الأميرة سارة؛ فتبدأ بعد صلاة المغرب، ومن أبرز الكتب التي كان الشيخ يستشهد بها في حديثه كلام ابن القيم في مدارج السالكين، كما ينسب بعض الحوادث لتاريخ ابن بشر، كما سأل مرةً عن كتاب المفهم بشرح مسلم القرطبي قائلاً: "هل هو مطبوع؟" فأجابه بعض طلبة العلم بنعم ولكن لم يكمل تحقيقه، كما كان الشيخ يصوب في كتاب تقريب التهذيب بعض رموز الكتب الستة وما يقع فيه ابن حجر من الأوهام، وقد يوصي الشيخ بكتابٍ معين كمنظومة القحطاني رحمهُ الله، ورسالة في قتل شارب الخمر في المرة الرابعة وهي لأحمد شاكر وهي في المسند 9/ 41 وقد قال الشيخ بتاريخ 1/ 5/ 1415هـ في بداية قراءة كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب حينما قريء عليه من أوله وذلك بعد أن ختم عليه من فبل:" ما رأيت وما ألف مثل هذا الكتاب العظيم رحمة الله على مؤلفه" وقال أيضاً بشأن الكتاب في 2/ 6/ 1416هـ :"إن جميع الأحاديث التي في كتاب التوحيد لابأس بها ولها شواهد وليست ضعيفة ولقد اعتنى بها المؤلف رحمهُ الله" وقد اثنى الشيخ على سنن النسائي في 4/ 6/ 1417هـ قائلاً:" فقد امتازت سنن النسائي بتراجم الأبواب التي هي شارحة للحديث وكذلك صحيح البخاري" وقال أيضاً: "النسائي يعتني بطرق الحديث كمسلم وفي التبويب كالبخاري"وقال عنه أيضاً بتاريخ 19 /11/ 1416هـ:"غالباً أن النسائي يختار شيوخه فهم لأبأس بهم وإنما الضعف في اثناء السند"، وكان يُقرأ على الشيخ مجموعة من الكتب كصحيح مسلم بشرح النووي، وسنن ابن ماجه بالسند، وسنن أبي داود بالسند، وسنن الترمذي بالسند، وسنن النسائي، وموطأ الإمام مالك، ومسند الإمام أحمد بن حنبل، والفتح الرباني، وسنن الدرامي، وصحيح ابن حبان، وكتاب شرح السنة للبغوي، وكتاب المنتقى من أخبار المصطفى لأبي البركات عبد السلام بن تيمية، وكتاب أصول الأحكام لابن قاسم، وكتاب نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر لابن حجر، وكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب كما أسلفنا، وكتاب فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ، وكتاب قرة عيون الموحدين للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ، والأصول الثلاثة للشيخ محمد بن عبد الوهاب، وكتاب كشف الشبهات للشيخ محمد بن عبد الوهاب، وكتاب العقيدة الواسطية لأبن تيمية، والجزء الخامس من فتاواه، وكتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية، وكتاب التوحيد لأبن خزيمة ويعتبر هذا الكتاب آخر كتاب كلف التلاميذ بإحضاره والقراءة فيه في درس مساء الأحد الموافق 24/ 8/ 1419هـ، والذي توفي الشيخ ولم يكمله، ومن كتب الفقه التي كنت تُقرأ عليه منار السبيل في شرح الدليل لإبراهيم الضويان، ومتن الرحبية في الفرائض، وكتابه المسمى "الفوائد الجليلة في المباحث الفرضية"، وكتاب الروض المربع، وزاد المعاد لابن القيم، والاستقامة لأبن تيمية، وإغاثة اللهفان، ومفتاح السعادة لابن القيم، والبداية والنهاية لابن كثير، ورسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأبن تيمية، وقد كانت دروسه تنقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: الخاص بطلبة العلم ومن أتى غيرهم للانتفاع، وكان هذا القسم ينقسم إلى فترتين صباحية ومسائية، أما الصباحية: فهي فجر يوم الأحد والأثنين والأربعاء والخميس، والدروس المسائية: وهي من مغرب يوم الأحد ليلة الأثنين. القسم الثاني: يبدأ بعد صلاة الجمعة في منزل الشيخ حيث كان يقرأ فيها عدة كتب. القسم الثالث: وهي الدروس المقامة في مسجد اليحيى المجاور لمنزله، ووقتها يبدأ من بعد صلاة العصر وبين الآذان والإقامة من صلاة العشاء، وهناك أوقات تتوقف فيها الدروس كشهر رمضان، وأيام الحج، وفي أيام الصيف لتواجد الشيخ في مدينة الطائف
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : ترك ابن باز أكثر من 41 مؤلفًا، اشتملت على مسآئل الفتاوى والفقة والعقيدة، أبرزها: فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر. الدروس المهمة لعامة الأمة. العقيدة الصحيحة وما يضادها ونواقض الإسلام. إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين. حكم السحر والكهانة وما يتعلق بها. فتاوى مهمة لعموم الأمة. دروس للشيخ عبد العزيز بن باز. فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الطيار. رسالة في حكم السحر والكهانة مع بعض الفتاوى المهمة. العقيدة الصحيحة وما يضادها. الغزو الفكري ووسائله. منهج أهل السنة والجماعة في السمع والطاعة. حكم الإسلام فيمن زعم أن القرآن متناقض. أصول الإيمان لابن باز. شرح ثلاثة الأصول لابن باز. الإفهام في شرح عمدة الأحكام. مسائل الإمام ابن باز. مجموع فتاوى ابن باز. الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة. بيان التوحيد الذي بعث الله به الرسل جميعا وبعث به خاتمهم محمدا عليه السلام. نواقض الإسلام. وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه. وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر من أنكرها. الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته. التحذير من البدع. التحاكم إلى الكتاب والسنة في حفظ الأمن وحماية الأرواح. فتاوى عاجلة لمنسوبي الصحة. فتاوى مهمة تتعلق بالحج والعمرة. كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم. التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب. الفوائد الجلية في المباحث الفرضية. أحكام صلاة المريض. تحفة الإخوان بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الإسلام. ثلاث رسائل في الصلاة. حكم شرب الدخان وإمامة من يتجاهر به. رسالتان في الصلاة. فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة. تحفة الأخيار ببيان جملة نافعة مما ورد في الكتاب والسنة من الأدعية والأذكار. التبرج وخطر مشاركة المرأة للرجل في ميدان عمله. نقد القومية العربية على ضوء الإسلام والواقع. شرح رسالة محمد بن عبد الوهاب في شروط الصلاة وأركانها وواجباتها.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • القضاء في بلدة الدلم
  • مسجد عمه الشيخ عبد الله المعروف بمسجد الشيخ
  • المعهد العلمي في الرياض
  • كلية الشريعة
  • جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض
  • الجامعة الإسلامية
  • إدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
  • جامع الإمام تركي بن عبد الله
  • مجالس رابطة العالم الإسلامي
  • المجمع الفقهي الإسلامي
  • المجلس الأعلى العالمي للمساجد
  • المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي
  • هيئة كبار العلماء
  • رابطة العالم الإسلامي
  • الجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
  • دار الحديث الخيرية في مكة المكرمة
  • المعهد العلمي في الرياض
  • بيانات التواصل
    • الموقع الإلكتروني : https://binbaz.org.sa/
    مصادر الترجمة
    • علماء ومفكرون عرفتهم (1/ 77)
    • معجم مصنفات الحنابلة (7/ 365)
    • موسوعة أسبار للعلماء المتخصصين (2/ 582)
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (5/ 153).
    • الموسوعة العربية العالمية (4/ 89)
    عن المؤلف "الرومي، فهد بن عبد الرحمن بن سليمان"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • محقق
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1952 هـ الموافق 1371 م

    • العصر : العصر الحديث

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير
    • التجويد
    • العقيدة
    • الفقه

    التخصص
    • أستاذ
    • عضو هيئة تدريس
    • مدرس في التعليم العام
    • 1974
    • مدير للشؤون الفنية
    • 1980
    • موجها تربويا
    • 1977

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: ماجستير
      • مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
      • تاريخ الحصول عليها: 1979
    • الحياة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
      • تاريخ الحصول عليها: 1984
    • الحياة العلمية: عين محاضرا في كلية المعلمين بالرياض في 1/1/1402هـ وبعد حصوله على (الدكتوراه) عين أستاذا مساعدا عام 1405هـ وتم تكليفه برئاسة قسم الدراسات القرآنية في الكلية وكلف أيضا برئاسة قسم الدراسات الإسلامية وتمت ترقيته إلى درجة (أستاذ مشارك) عام 1410هـ، وأسند إليه عمل مدير وحدة التربية الإسلامية في التطوير التربوي في الوزارة من عام 1412هـ إلى 1415هـ
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قسم الدراسات القرآنية - كلية المعلمين – جامعة الملك سعود
  • بيانات التواصل
    • الموقع الإلكتروني : https://fac.ksu.edu.sa/fromi/cv
    مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (42).
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.