تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن [كتاب مطبوع] / تأليف محمد الأمين بن عبد الله الارمي العلوي الهرري الشافعي ؛ تقديم هاشم محمد علي بن حسين مهدي.
نوع المادة : كتبمؤلف: الهرري، محمد الأمين بن عبد الله 1930 -.
مقدم: مهدي ، هاشم محمد علي بن حسين.
بيانات النشر : بيروت : دار طوق النجاة، 2001عدد الوحدات المادية : 33 مجلد ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :القرآن -- تفاسير | تفاسير القرآن | علوم القرآنتصنيف ( DDC ) : 227- مؤلف
-
تاريخ الميلاد : 1930 هـ الموافق 1348 م
-
العصر : العصر الحديث
-
المذهب العقدي : سني
-
البلد : السعودية
- عالم دين
-
الحياة العلمية: مولده :
ولد في الحبشة في منطقة الهرر في قرية بويطه في عصر يوم الجمعة أواخر شهر ذي الحجة ، سنة ألف وثلاثمائة وثمان وأربعين من الهجرة النبوية علي صاحبها افضل الصلوات وأزكي التحيات.
نشأته : تربي بيده والده وهو يتيم عن أمه ، ووضعه عند المعلم وهو ابن أربع سنين ، وتعلم القرآن وختمه وهو ابن ست سنين ، ثم حوله الي مدارس التوحيد والفقه وحفظ من توحيد الأشاعرة ((عقيدة العوام للشيخ أحمد المرزوقي ، والصغري ، وصغري الصغري والكبري وكبري الكبري للشيخ محمد بن يوسف السنوسي ، لان اهل الحبشة كانوا وقتئذ من الاشاعرة وحفظ من مختصرات فقه الشافعية كثيرا ، كمختصر بافضل الحضرمي
ومختصر أبي شجاع مع كفاية الاخيار وعمدة السالك لأحمد بن النقيب وزبد أحمد بن رسلان ألفية في فقه الشافعية وقرأ المنهاج لللإمام النووي مع شرحه مغني المحتاج ، والمنهج لشيخ الإسلام الاسلام الانصاري مع شرحه فتح الوهاب ، وقرأ كثير من مختصرات كتب الشافعية ومبسوطاتها علي مشايخ عديدة من مشايخ بلدانه.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1) الباكورة الجنية في إعراب متن الاجرومية.
2)الفتوحات القيومية في علل وضوابط متن الاجرومية.
3) الدرر البهية في إعراب امثلة الاجرومية.
4)جواهر االتعليمات شرح التقريظات ومقدمة علم النحو.
5) هدية أولي العلم والانصاف في أعراب المنادي المضاف.
ومن الصرف:
6) مناهل الرجال علي لامية الافعال.
7)تحنيك الاطفال علي لامية الافعال.
ومن المصطلح:
8- الباكورة الجنية علي منظومة البيقونية.
9-هداية الطالب المعدم علي ديباجة صحيح مسلم.
10- خلاصة القول المفهم علي تراجم رجال صحيح مسلم مجلدان.
*ومن كتب الاسماء والصفات:
11- هدية الاذكياء علي طيبة الاسماء في توحيد الاسماء والصفات.
12- سلم المعراج علي خطبة المنهاج للامام النووي.
وغير المطبوع منها الفنون المتنوعة من التفسير:
13- حدائق الروح والريحان في روابي علوم القران اثنان وثلاثون مجلدا جمع فيه سبعة فنون بل ثمانية ، بل تسعة لم يسبق له نظير من التفسير وهو الذي ننشر مقدمته الان وستظهر اجزاءه تباعا إن شاء الله.
ومن النحو:
14- حاشية علي كشف النقاب علي ملحة الاعراب.
15- هدية الطلاب في اعراب ملحة الاعراب
16- الصور العقلية علي تراجم الالفية لابن مالك.
17-التقريرات علي حاشية الخضري علي الالفية.
18- حاشية علي الفواكه الجنية علي متممة الاجرومية.
19-التقريرات علي مجيب الندي علي قطر الندا كلاهما لعبد الله الفاكهي.
ومن البلاغة:
20-الدر المصون علي الجوهر المكنون لعبدالرحمن الاخضري.
21- التقريرات علي مختصر سعد الدين علي التلخيص.
ومن المنطق:
22- الكنز المكتم علي متن السلم للاخضري ايضا.
23- والتذهيب علي منت ا لتذهيب في المنطق.
ومن العروض:
24- الفتوحات الربانية علي منظومة الخزرجية في العروض.
25- التبيان علي منظومة الصبان في العروض.
ومن الحديث:
26- النهر الجاري علي تراجم البخاري ومشكلاته.
27- رفع الصدور علي سنن ابي داود علي الربع الاول منه لم يكمل.
ومن الاصول:
28- التقريرات علي شرح المحلي علي جمع الجوامع في الاصول.
ومن الفقه:
29- التقريرات علي شرح المحلي وحاشيتي القليوبي وعميرة عليه علي المنهاج في فقه الشافعية.
30-حاشية علي فتح الجواد علي متن الارشاد في فقه الشافعية.
31- أضوأ المسالك علي عمدة الناسك لاحمد بن النقيب.
32- التقريرات علي التوشيح علي غاية الاختصار.
33-التقريرات علي فتح الوهاب مع حاشيته التجريد لسليمان البجيرمي.
34- التقريرات علي قصيدة زبد أحمد بن رسلان.
ومن الامداح النبوية والسيرة المرضية:
35- نيل المراد علي متن بانت سعاد لكعب بن زهير صحابي الجليل رضي الله عنه.
36- البيان الصريح علي بردة المديح للبوصيري.
37- البيان الظريق علي النوان الشريف.
38- المقاصد السنية علي القصائد البرعية.
39- التقريرات علي همزية البوصيري.
ومنها في المصطلح:
40- جوهرة الدرر علي ألفية الاثر لعبدالرحمن السيوطي.
41- ومنها نزل كرام الضيفان مقدمة تفسير حقائق الروح والريحان هذا الكتاب الذي بين أيدينا الان.
42-ومنها مجمع الاسانيد ومظفر المقاصد من أسانيد كل الفنون.
43- فتح الملك العلام في عقائد أهل الاسلام علي ضوء الكتاب والسنة
- مصدرها: date
- مقدم
-
العصر : العصر الحديث
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.