تفسير آيات من القرآن الكريم [كتاب مطبوع] / تأليف محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي ؛ مراجعة محمد بلتاجي.

نوع المادة : كتب
مؤلف: ابن عبد الوهاب، محمد 1115 - 1206.
مراجع: بلتاجي، محمد 1939 - 2004.
بيانات النشر : لاهور : أنصار السنة المحمدية، [تاريخ النشر غير معرف]عدد الوحدات المادية : 395 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :تفاسير آيات من القرآن | القرآن -- تفاسيرتصنيف ( DDC ) : 227

عن المؤلف "ابن عبد الوهاب، محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1703 هـ الموافق 1115 م

  • تاريخ الوفاة : 1791 هـ الموافق 1206 م

العلوم المشتهر بها
  • الحديث
  • التفسير
  • الكلام
  • الدعوة
  • الفقة
  • التوحد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- تفسير الفاتحة. 2- كتاب الأصول الثلاثة. 3- كتاب التوحيد. 4- كتاب كشف الشبهات. 5- كتاب القواعد الأربع.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: دعوة التوحيد : قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوة المسلمين للتخلص من البدع والخرافات وتوحيد الله عز وجل معتمداً في ذلك على كتاب الله وسنة رسول وما كان عليه السلف الصالح من علماء هذه الأمة. ووفد عليه الكثير للإفادة منه وحضور دروسه ومجالسه ، مما أثار بعض المفسدين وحملهم على محاولة قتله فانتقل الشيخ إلى العيينة. تحالفه مع محمد بن سعود : بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية ولما اطلعوا على دعوة الشيخ أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته فهابوه فأتوا إلى زوجته الأميرة موضي بنت سلطان "أبو وهطان" الكثيري، من بني لام، وأخيه ثنيان فأخبروها بمكان محمد بن عبد الوهّاب ووصف ما يأمر به وينهى عنه فاتبعا دعوة الشيخ وقررا نصرته ما تحقق الأمير محمد بن سعود من صحة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وعلم مافيها من المصالح الدينية والدنيوية اشترط الأمير محمد بن سعود بن محمد آل مقرن على الشيخ محمد بن عبد الوهاب شرطين: أن لا يرجع عنه إن نصرهم الله ومكنهم. أن لا يمنع الأمير من الخراج الذي ضربه على أهل الدرعية وقت الثمار لم يهتم أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهّاب بالأموال التي كان يحصلها هؤلاء من غير وجه حق باسم القيام على هذه القبور والمزارات أو استغلال تمكنهم لتحقيق مصالحهم الشخصية، بل اهتموا بإصلاح عقائد العامة وإزالة البدع والرجوع إلى القرآن والسنة. كما اهتموا أيضاً بأخلاق الناس والشروع في تقويتها وترسيخها وإزالة الرواسب منها. وفي وقت سيادة الدعوة بقيادة السلفيين من أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب قلت المشاكل في مجتمع الجزيرة فانعدمت السرقات وحروب الفجور. وأصبحت الطرق أكثر أمناً وأماناً بعد أن كانت مصدر متاعب للناس وحركتهم حيث السطو والسرقات قبل انتشار السلفيين ودعوتهم وأصبحت منطقة الجزيرة بمثابة منطقة جهاد بالنسبة للسلفيين مما أثار انتباه العالم الخارجي لهذه الدعوة الإسلامية
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • ويكيبيديا
عن المؤلف "بلتاجي، محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مراجع
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1939 هـ الموافق 1357 م

  • تاريخ الوفاة : 2004 هـ الموافق 1425 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : مصر، طنطا‫، مصر، كفر الشيخ

العلوم المشارك فيها
  • الحديث
  • العقيدة
  • علوم القرآن

التخصص
  • رئيس قسم الشريعة
  • عضو مجمع البحوث الإسلامية
  • أستاذ
  • عميد كلية دار العلوم

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة القاهرة
    • تاريخ الحصول عليها: 1969
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ليسانس دار العلوم
    • مصدرها: جامعة القاهرة
    • تاريخ الحصول عليها: 1962
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بتقدير ممتاز عن موضوع :منهج عمر بن الخطاب في التشريع
    • مصدرها: جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 1966
  • الحياة العلمية: من مؤلفاته : 1-مناهج التشريع الإسلامي في القرن الثاني الهجري. 2-منهج ابن الخطاب في التشريع. 3-قضية الاختلاف الفقهي بين المذاهب. 4-مناهج البحث في الفقه الإسلامي 5-نحو وجهة إسلامية في التنظيمات الاقتصادية المعاصرة. 6-عقود التأمين من وجهة الفقه الإسلامي 7-الملكية الفردية في النظام الاقتصادي الإسلامي. 8-دراسات في الأحوال الشخصية. 9-مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة الصحيحة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أشرف علي أكثر من 200 رسالة علمية، وناقش مثلها. عضو لجنة ترقية الأساتذة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: من ميزاته في التناول العلمي : تميز ما تركه فقيدنا الكبير بالأصالة العلمية والدقة البحثية، والعبارة المحكمة، والدقة البالغة، والإحصاء والإحاطة فيما يتناوله، كما تميز بالجمع بين محكمات الشرع ومقتضيات العصر. ومن ميزات كتاباته : الموضوعية والمنهجية المتقنة التي كانت تؤصل للموضوع من كل جوانبه تأصيلا يرفع عنه اللبس ويزيل عنه الشبهات ويكشف عنه اللثام، ثم يورد أقوال الخصم ويجيب عنها بما لا يبقي لما يرد على الرأي أي بقية في نفس القارئ من حرج أو عقله من شبهة ؛ فيخرج القارئ وهو سليم الصدر مقتنع العقل مطمئن النفس بما قرأ من تأصيل، وما رأى من توضيح لما يمكن أن يرد على الفكرة. ومما تميزت به كتاباته وضوح الاهتمام فيها باللغة العربية واستعمالاتها لا سيما في عملية الاجتهاد التنزيلي، باعتبار العلم باللغة من شروط الاجتهاد الأصيل، وبحكم حبه للغة العربية واطلاعه على آدابها شعرا ونثرا، حتى إنه كان يعقب على كبار اللغويين والبلاغين من أمثال الزمخشري. كما أن حرصه على مراعاة مقاصد الشريعة وتحقيق مصالح الناس بما لا يتنافى مع الأصول والمبادئ والكليات. كان واضحا لا سيما في النوازل والمسائل المستحدثة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: من مواقفه التاريخية : كانت للدكتور بلتاجي مواقف تذكر له فتشكر، وتنسب له فلا تنكر، تدل على شجاعته وقوته في الحق، لا يخشى في الله لومة لائم، حيث كان إنسانا حرا لا يملي عليه أحد ما لا يرضى، ولا يكرهه أحد على اتخاذ قرارات فيها ظلم لأحد، أو محاباة للبعض، أو رضوخا لجهات أخرى، يشهد له بذلك الأساتذة الذين عاصروا فترة عمادته للكلية أو رئاسته لقسم الشريعة بها، كما يشهد له الطلاب بذلك سواء بسواء. ومن مواقفه موقفه من "قضية الربا" التي أثارها ويثيرها شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، وقد رد عليه الدكتور بلتاجي وقت أن كان الشيخ طنطاوي مفتيا، وكان مما قال إننا مهما تأملنا آيات القرآن الكريم الواردة في الربا، وما يتصل بها من أحاديث السنة، وأسباب النزول فلن نجد فيها ما يشير من قرب أو بعد إلي ما قام في أذهانهم من أن الله حرم ربا الجاهلية لمحض ما كان يتضمنه من استغلال الفقير وظلمه. وقد يري العقل البشري أن هذا كان من جملة الحكم التي روعيت في التحريم، ولكن لا يستطيع أحد الجزم بأن مناط علة التحريم في منع استغلال حاجة الفقير وظلمه. ومن يراجع كتب التفسير سيجد أن الظلم الوارد في الآيات إنما هو مطلق الزيادة علي الحق بصرف النظر عن حال الدائن والمدين، ورغبة كل منهما ومصلحته في الصفقة الربوية. ومن هذه المواقف موقفه من قانون الأحوال الشخصية الذي تكلم فيه مفتي مصر الأسبق الشيخ جاد الحق علي جاد الحق، فرد عليه د. بلتاجي وقدم دراسة كاملة بعنوان : دراسات في الأحوال الشخصية. ومن مواقفه الشهيرة موقفه من قضية الدكتور نصر حامد أبو زيد، حيث قدم تقريرا عن الأعمال التي قدمها دكتور نصر ليحصل بها على الترقية الجامعية، رافضا كل ما كتبه أبو زيد، وبين أن كلامه احتوى على مغالطات، وجهل واضح وكفر واضح، وتجاوزات تخرجه من الملة. ومن مواقفه أيضا موقفه من العمليات الاستشهادية في فلسطين، حيث كان يري أن هذه العمليات من أرقي أنواع الشهادة في سبيل الله، وأنها جندى من جنود الله سبحانه، وأنها هي التي أفقدت الصهاينة وأعوانهم الأمن والسلام، وقذفت في قلوبهم الرعب والفزع، وأحدثت توازن الرعب الذي نسمع عنه كثيرا ونقرأ عنه أكثر، ولا تمت بصلة إلي الانتحار أو الإلقاء بالأيدي إلي التهلكة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: من آرائه واهتماماته : فمن آرائه الشخصية : أنه لم يكن يرغب في الإعلام والظهور علي الشاشات، ووجهة نظره أن الإعلام يمارس علي صاحبه نوعا من الضغوط والتعجل، وهذا ليس في صالح الفقيه لا سيما في القضايا المستجدة والخطيرة، بالإضافة إلى سير الإعلام في جهة مرسومة خطواتها مدروسة مضامينها، فكان يفضل العيش في صمت حتى لا يقع فريسة لأحد أو يتكلم بما لا يقتنع به، وحتى يبحث القضايا بهدوء، وتأخذ معه وقتها الكافي ليصل فيها إلي رأي مقرر. ومن اهتماماته العامة -رحمه الله- مشكلات الأسرة المسلمة وما يتعلق بها، وهو ما ورثه عن عمله في المحاكم الشرعية الخاصة بالأسرة قاضيا ورئيسا، فكان يري أنه لا يمكن للمجتمع أن يسير نحو التقدم إلا بحل جميع المشكلات التي من شأنها أن تعوق هذه المسيرة، وعلي رأسها المشكلات المتعلقة بالأسرة باعتبارها إحدى لبنات المجتمع. وكان الدكتور بلتاجي يحذر من الزواج العرفي، ويعتبره "محرمًا شرعا"؛ لأنه لا يحقق مقاصد الشريعة من الزواج وإن تم بورقة وشاهد، بل كان يعتبره نوعًا من الزنا المقنع ولا يسميه زواجا أصلا، وكثيرا ما استضيف في لقاءات وندوات عن هذا الموضوع. ومن اهتماماته أيضًا مجال المرأة والقضايا المثارة حولها، وقد ألف في ذلك كتابا كاملا : مكانة المرأة تناول فيه أهم هذه القضايا المتعلقة بها، مثل حكم توليها المناصب العامة، ولباسها، وعملها، وصوتها، ودخولها المجالس النيابية، وحكم توليها القضاء، وحكم توليها الولاية العظمي، وغير ذلك. كان الدكتور بلتاجي -رحمه الله- يتميز بنوع من الشدة والجدية مع طلابه بما قد يحسبه البعض تعسفا أو ظلما أو غير ذلك غير أنه كان يريد أن يخرّج طلابا نابهين، ويشكل عقولا أصولية فقهية، تخدم الأمة وتقدم لها علماء، وقد تخرج عليه عشرات بل مئات الطلاب في مصر والعالم العربي والإسلامي. وأختتم هذا المقال بكلمة قالها عنه أستاذنا العلامة الطاهر أحمد مكي أستاذ الأدب بكلية دار العلوم بالقاهرة في كلمته الترحيبية به في مجمع الخالدين بالقاهرة، قال: وإلى جانب ما يتميز به عالمنا الجليل في سبر أغوار المشكلات الدينية. في سهولة ويسر، نأى بجانبه عن كل ما يشوب كرامة العالم، وأحاط نفسه بسور عمال من الكبرياء الحقة، يحول بينه وبين الزلفي والملق، أو العمل لغير وجه الله، مراقبة شديدة لضميره وواجبه، عف عن المادة في مختلف مظانها، فما طلبها ولا تكالب عليها، وسبلها معروفة ميسرة لمن يلتمس مطالب الدنيا الفانية، ولم يقبل ولا لحظة واحدة أن يكون من فقهاء السلطة والشرطة، وتكالب عليها كثيرون ليصبحوا وزراء ولو لشهور. أدعو طلاب الدراسات العليا أن يقدموا فيه رسائل ماجستير ودكتوراه، وأدعو كلية دار العلوم، وقسم الشريعة الإسلامية فيها أن يقيم عملا علميا حوله .. جزاه الله عن العلم وطلابه خير ما يجزي به العلماء العاملين، والدعاة الصادقين الربانيين، وأخلفنا فيه خيرا، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الشريعة - كلية دار العلوم - جامعة القاهرة
  • مركز الدراسات الإسلامية - كلية دار العلوم
  • مجمع اللغة العربية (القاهرة)
  • مجمع البحوث الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • مجلة المجتمع (ع 1600/ 46)
    • viaf
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (7/ 238).
    • وجوه عربية وإسلامية (92)
    • رابطة العلماء السوريين
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.