إتحاف أهل العرفان بالمنفردات من آي القرآن : [كتاب مطبوع] / تأليف محمد نور أحمد ابو الخير مرداد ؛ تقديم علوي عباس المالكي ؛ تقديم محمد العربي بن التباني ؛ تقديم حسن محمد مشاط ؛ تقديم محمد نور بن سيف بن هلال

نوع المادة : كتب
أبو الخير، محمد نور أحمد.
مقدم: حسن محمد مشاط.
مقدم: الحسيني، محمد بن علوي بن عباس المالكي 1947 أو 1948 - 2004.
مقدم: محمد العربي بن التباني 1897 - 1970.
مقدم: ابن سيف، محمد إبراهيم بن محمد نور.
[مكان النشر غير معروف] : المؤلف، [1979]عدد الوحدات المادية : 32 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 12 × 17 سم.. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :القرآن -- مفردات | القرآن -- ألفاظتصنيف ( DDC ) : 224.1

عن المؤلف "أبو الخير، محمد نور أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "الحسيني، محمد بن علوي بن عباس المالكي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مقدم
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1947 أو 1948 هـ الموافق 1367 م

  • تاريخ الوفاة : 2004 هـ الموافق 1425 م

  • العصر : العصر الحديث

  • المذهب الفقهي : مالكي

  • البلد : مصر‫، المغرب‫، الهند‫، باكستام

العلوم المشارك فيها
  • التفسير

التخصص
  • مدرس
  • عضو هيئة تدريس

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: ولد بمكة المكرمة عام 1367 هـ ونشأ بها نشأة إسلامية علمية صوفية في كنف والده الإمام علوي بن عباس المالكي، وترعرع في رحاب حلقات العلم بالمسجد الحرام، فحضر كبار العلماء بالحرمين الشريفين وتوجه إلى تحصيل العلوم الشرعية الإسلامية حتى أضحى من أهم علماء الحديث في عصره
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها:  كلية أصول الدين - جامعة الأزهر
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها:  كلية أصول الدين - جامعة الأزهر
  • الحياة العلمية: يعتبر الكثير من المتخصصين والمهتمين بالتعليم الديني أن محمد علوي المالكي من كبار المحدثين المعاصرين ويلقبونه ب"محدث الحرمين". من أهم فقهاء مكة المكرمة على المذهب المالكي وعقيدة أهل السنة والجماعة وفق المدرسة الأشعرية. كانت له حلقة شهيرة في المسجد الحرام بمكة المكرمة تعتبر امتدادا لأكثر من 600 سنة من تدريس أجداده، ويعتقد البعض أن سبب توقفها يرجع إلى إقصائه من قبل علماء آخرين من السعودية على علاقة بالمؤسسة الدينية الرسمية لكونه لا يتفق مع منهجهم، وقد تعرض للتحقيق والمتابعة أكثر من مرة من قبل هذه الجهة، وربما يؤكد هذا أن أغلب مؤلفاته طبعت خارج السعودية. تحصل على درجة الدكتوراه من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر بمصر. منحته جامعة الأزهر درجة الأستاذية الفخرية (بروفيسور) في 2 صفر 1421 هـ (6 مايو 2000) بناء على ما تضمنه التقرير المفصل من تقييم علمي للأبحاث والمؤلفات المقدمة على المستوى العلمي الأكاديمي في مجال التخصص الدقيق وذلك باسم الجامعة الإسلامية الحكومية بقدح دار الأمان بماليزيا. انتخب رئيساً للجنة التحكيم الدولية لمسابقة القرآن الكريم أعوام 1399 هـ، 1400 هـ، 1401 هـ، وهو أول رئيس لها. أقام أكثر من ثلاثين معهدًا وثلاثين مدرسة في دول شرق آسيا وجنوبها. ظل مجلس درسه على الدوام حافلا بالشباب والشيوخ إلى جانب المجاورين من الطلاب وبالأخص القادمين من جنوب آسيا الذين كان يتكفل بإيوائهم وتدريسهم أصول الدين والفقه وعلوم الحديث وقواعد اللغة العربية ليتأهلوا كدعاة للإسلام في بلدانهم. ألقى العديد من المحاضرات بالإذاعة وخاصةً البرنامج العام ونداء الإسلام. شارك في المواسم الثقافية برابطة العالم الإسلامي كما شارك في العديد من الندوات الدينية داخل السعودية وخارجها. صدر عنه كتاب يتناول حياته وفكره وعلمه وآثاره بعنوان: «المالكي عالم الحجاز» من تأليف زهير جميل كتبي.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- دراسات حول الموطأ. 2- فضل الموطأ وعناية الأمة الإسلامية به. 3- التحقيق والتعليق على المرفوع من رواية ابن القاسم للموطأ. 4- دراسة مقارنة عن روايات موطأ الإمام مالك. 5- شبهات حول الموطأ وردها. 6- إمام دار الهجرة مالك بن أنس. 7- أسماء الرجال. 8- علم الأسانيد. 9- الإثبات. 10- القواعد الأساسية في علم مصطلح الحديث. 11- العقود اللؤلؤية في الأسانيد العلوية. 12- إتحاف ذوي الهمم العلية برفع أسانيد والدي السنية. 13- الطالع السعيد المنتخب من المسلسلات والأسانيد. 14- القواعد الأساسية في علوم القرآن. 15- القواعد الأساسية في أصول الفقه. 16- زبدة الإتقان في علوم القرآن. 17- حول خصائص القرآن. 18- في رحاب البيت الحرام. 19- لبيك اللهم لبيك، في الحج. 20- مفاهيم يجب أن تصحح. 21- المختار من كلام الأخيار. 22- كشف الغمة في اصطناع المعروف ورحمة الأمة. 23- ماذا في شعبان. 24- قل هذه سبيلي. 25- محمد صلى الله عليه وسلم الإنسان الكامل. 26- تاريخ الحوادث النبوية. 27- الذخائر المحمدية. 28- وهو بالأفق الأعلى. 29- شريعة الله الخالدة. 30- شفاء الفؤاد بزيارة خير العباد. 31- الزيارة النبوية بين الشرعية والبدعية. 32- رسالة عن أدلة مشروعية المولد النبوي بعنوان «حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي. 33- علق على المولد النبوي للحافظ ابن البديع في كتاب 34- علق علي المولد النبوي للحافظ الملا علي القاري 35- التصوف. 36- المسلمون بين الواقع والتجربة. 37- مفهوم التطور والتجديد. 38- منهج السلف في فهم النصوص. 39- أبواب الفرج. 40- خصائص الأمة المحمدية.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية الشريعة - مكة المكرمة
  • المسجد الحرام
  • قسم الدراسات الإسلامية - جامعة الملك عبد العزيز
  • مصادر الترجمة
    • viaf
    • wikipedia
    عن المؤلف "محمد العربي بن التباني"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مقدم
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1897 هـ الموافق 1315 م

    • تاريخ الوفاة : 1970 هـ الموافق 1390 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب الفقهي : مالكي

    • المذهب العقدي : سني

    العلوم المشارك فيها
    • أصول الفقه
    • البلاغة
    • التاريخ
    • التفسير
    • الحديث
    • العقيدة
    • الفقه

    التخصص
    • فقيه
    • مدرس

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: ولادته : ولد في قرية رأس الوادي التابعة أنذاك إلى دائرة سطيف ولاية قسنطينة الجزائرية ، سنة 1315هـ (حوالي 1897-1898 م). نسبه : هو العلامة محمد العربي بن التَّباني، بن الحسين، بن عبد الرحمن، بن يحيى، بن مخلوف، بن أبي القاسم، بن علي، بن عبد الواحد. و يتصل نسبه إلى عبد السلام بن مشيش الذي يصل إلى إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم. الدراسة والشيوخ : تلقى تعليمه الأوّلي في كتّاب قريته (رأس الوادي) حيث حفظ القرآن الكريم وعمره اثنا عشر عاماً، وحفظ معه بعض المتون كالأجرومية والعشماوية والجزرية. وقد تلقى هذه العلوم وهو في كفالة والده. ثم تلقي مبادئ العقائد والنحو والفقه على عدة مشايخ من أجلهم الشيخ عبد الله بن القاضي اليعلاوي رحمه الله تعالى. وبعد ذلك رحل إلى تونس ومكث بها أشهراً تلقى أثناءها دروسا في جامع الزيتونة المشهور في الفقه والنحو والصرف ودروسا في التجويد أداء وقراءة في نظم الجزرية مع حفظه لبعض المتون الأخرى غير التي حفظها في الجزائر. ثم رحل إلى المدينة المنورة قبيل الحرب العالمية فأدرك فيها مشايخ أجلة لازم دروسهم، ومنهم الحافظ العلامة أحمد بن محمد خيرات الشنقيطي التندغي، وقرأ عليه مختصر خليل، والرسالة البيانية وسيرة ابن هشام والمعلقات السبع وديوان النابغة وسنن أبي داود. ولازم أيضاً دروس العلامة حمدان الونيسي القسنطيني (ت 1338 هـ /1920م) فقرأ عليه تفسير الجلالين و ألفية ابن مالك بشرح ابن عقيل. من مشايخه أيضاً: الشيخ عبد العزيز التونسي (ت 1336 / م) حيث قرأ عليه قسماً من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني، وقطعة من ألفية ابن مالك بشرح الأشموني. كما قرأ على قاضي قرية شنقيط المعلقات السبع ونظم أنساب العرب للحافظ البدوي الشنقيطي. لينتقل بعد ذلك إلى المدينة المنورة حيث لازم فيها كبار العلماء و على رأسهم علماء مذهب إمام أهل المدينة الإمام مالك، ومنهم: العلامة أحمد بن محمد خيرات الشنقيطي التندغي (ت ) قرأ عليه شرح الشيخ الدردير على مختصر خليل بن اسحاق، والرسالة البيانية، وسيرة ابن هشام والمعلقات السبع وديوان النابغة وسنن أبي داود. محمد محمود الشنقيطي ثم رحل إلى دمشق حيث اغتنم إقامته بها لزيارة المكتبة الظاهرية ولا نعرف إن كان درس بها على علمائها. بعد ذلك قصد أم القرى مكة المكرمة التي دخلها في شهر رجب عام 1336 هـ. وفيها أخذ عن: عبد الرحمن الدهام (ت 1337 / م) قرأ عليه شرح شيخ الإسلام زكريا الأنصاري. الشيخ مشتاق أحمد الهندي (ت ) كما كان مشهورا بحب المطالعة، إذ تمكن من ختم قراءة الكثير من الكتب
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: التدريس : عين مدرسا بمدرسة الفلاح بمكة المكرمة سنة 1338 / م. وبالموازاة مع وظيفته الرسمية كان يدرس بالحرم المكي الشريف بباب الزيادة ثم بحصوة باب العمرة "بين بابي الباسطية والزيادة"، بين المغرب والعشاء، خمس ليال في الأسبوع بداية. ثم اختصر دروسه على ليلتي الجمعة والسبت في الحرم المكي حيث كان يدرس الجامع الصغير للحافظ السيوطي والسيرة. كما كان يدرس في منزله لكبار الطلبة يومياً. كان يدرس الحديث والتفسير والأصول والبلاغة والتاريخ الإسلامي. معتمدا على العديد من أمهات الكتب و الأصول، كموطإ الإمام مالك، والصحيحين والجامع الصغير للسيوطي في الحديث، و تفاسير البيضاوي والنسفي وابن كثير في تفسير القرآن العظيم، وجمع الجوامع وسيرة ابن هشام وعقود الجمان، الخ. وللشيخ العربي التباني رأي في التأليف حيث جاء في حاشية كتابه ( محادثة أهل الأدب بأخبار وأنساب جاهلية العرب )، قال: لا أميل إلى التأليف عملا بنظرية القائل ما ترك الأول للآخر شيئا..ً ثم قال: أستغفر الله من أن أقول هذا هضماً لحقوق العلماء الشارحين فإنهم عندي بالمكان الأعلى من التوقير والاحترام وما من شرح وحاشية إلا وفيه فوائد، ولكن أقول هذه الكثرة لم تنتج شيئاً يقارب علم الأقدمين فضلاً عن مساواته.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: تلاميذه : تخرج على يديه تلاميذ كثيرون أصبحوا بعده قناديل تضيء ساحات الحرم المكي ، منهم: علوي بن عباس المالكي محمد نور سيف بن هلال محمد أمين كتبي محمد علوي المالكي حسن مشاط
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : الكتب المطبوعة براءة الأشعريين من عقائد المخالفين إتحاف ذوي النجابة بما في القرآن الكريم والسنة النبوية من فضائل الصحابة تحذير العبقري من محاضرات الخضري اعتقاد أهل الإيمان بنزول المسيح بن مريم عليه وعلى نبينا السلام آخر الزمان خلاصة الكلام فيما هو المراد بالمسجد الحرام إسعاف المسلمين والمسلمات بجواز القراءة ووصول ثوابها إلى الأموات تنبيه الباحث السري إلى ما في رسائل وتعاليق الكوثري محادثة أهل الأدب بأخبار وأنساب جاهلية العرب الكتب المخطوطة حلبة الميدان ونزهة الفتيان في تراجم الفتاك والجشعان براءة الأبرار ونصيحة الأخبار من خطل الأغمار مختصر تاريخ دولة بني عثمان إدراك الغاية من تعقب ابن كثير في البداية
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: وفاته : توفي في صفر 1390 هـ/أبريل 1970م بمكة المكرمة، وصلي عليه بالمسجد الحرام ودفن بمقابر المعلاه.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • موقع الموسوعة الحرة، ومقال في ترجمته في ملتقى أهل الحديث.
    • قائمة أعلام الجزائريين
    • المرجعية الدينية الجزائرية
    عن المؤلف "ابن سيف، محمد إبراهيم بن محمد نور"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مقدم
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • باحث

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير عنوان الرسالة : (تحفة المريد لمقدمة التجويد من أوّل الكتاب إلى نهاية شرح البيت رقم 51 : دراسة وتحقيقا)
      • مصدرها: قسم القراءات - كلية القرآن - الجامعة الإسلامية (السعودية، المدينة المنورة)
      • تاريخ الحصول عليها: 2012

    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.