مشكل إعراب القرآن ومعانيه : [كتاب مطبوع] / تأليف يحي بن زياد الفراء الديملي ؛ تحقيق محمد عيد الشعباني ؛ إشراف جمال الدين محمد شرف .

نوع المادة : كتب
الفراء، يحيى بن زياد 761 أو 762 - 822 أو 823.
مشرف: شرف، جمال الدين محمد.
محقق: شعباني، محمد.
طنطا، مصر : دار الصحابة للتراث، 2006.عدد الوحدات المادية : 845 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم.. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeعنوان آخر : معاني القرآن.الموضوع(الموضوعات) :إعراب القرآن | نحو القرآن وصرفه | نحو القرآنتصنيف ( DDC ) : 224.2

عن المؤلف "الفراء، يحيى بن زياد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : [761,762] هـ الموافق 144 م

  • تاريخ الوفاة : [822,823]‏ ‎ هـ الموافق 207 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب العقدي : سني

  • البلد : العراق، بغداد

العلوم المشارك فيها
  • الأدب
  • التفسير
  • الحديث
  • الشعر
  • القراءات
  • علوم القرآن

التخصص
  • لغوي
  • نحوي

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: نشأته: ولد الإمام في الكوفة ثم انتقل إلى بغداد وأثرت البيئة الكوفية في نشأته وفكره لما اتسمت به من شيوع التصوف الإشراقي, فكان لذلك أثر في نشأة الإمام. فكان ورعاً متديناً براً بأهله وقومه. "ثم لما علا نجمه وولج معترك المنافسة النحوية وغدا إماماً ورئيس نحاة برز فيه شيء من التيه والتعظم". وكان الفراء شديد الطلب للمعاش لا يستريح في بيته وكان يجمع طول السنة فإذا كان في آخرها خرج إلى الكوفة فأقام بها أربعين يوماً في أهله يفرق عليهم ما جمعه ويبرهم. نشأ الإمام الفراء في بيئة الصراع بين المعتزلة وأهل السنة مما مكنه من التعرف على الأعراف الكلامية السائدة "فظهرت هذه النزعة في تآليفه وكان يتفلسف في تصانيفه ويستعمل فيها ألفاظ الفلاسفة" وقد أخذ العلم عن أئمة عظام أهمهم أبو الحسن الكسائي ويونس بن حبيب, كما روى عن قيس بن الربيع ومندل بن علي وكان يتصل بالأعراب ويأخذ ممن يثق به. وكان الفراء أحفظ الناس لنوادر الكسائي. عاش الفراء في عصر اشتهرت فيه الخصومات بين المعتزلة وأهل السنة ومن الطبيعي أن يكون لعالم مثل الفراء موقفاً من هذا الجدال المحتدم بناء على رأي علمي وعقلي ناضج, وقد ذكر بعض من ترجم للفراء أنه كان معتزلياً أو له ميل إلى الاعتزال. ولكن المحققين ذكروا أنه لم يكن له عمق في مذاهب المتكلمين وذكر ذلك الجاحظ, وأكد ذلك الإمام ابن خلكان حيث قال: "وكان الفراء لا يميل إلى الاعتزال". وذكر بعض أهل العلم "أن الفراء من أهل السنة ومذاهبه في التفسير حسنة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية:  يقال عنه : أن الفراء أمير المؤمنين في النحو.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. كتاب الحدود. 2. كتاب المعاني. 3. المصادر في القرآن. 4. كتاب الوقف والابتداء. 5. كتاب الجمع والتثنية في القرآن. 6. آلة الكاتب. 7. كتاب المفاخر. 8. كتاب المقصور والممدود. 9. كتاب المذكر والمؤمث. 10. كتاب الأيام والليالي والشهور. 11. كتاب المنقوص والممدود.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • المنتظم (10/ 177)
  • تاريخ بغداد (16/ 223)
  • سير أعلام النبلاء (10/ 118)
  • طبقات المفسرين للداودي (2/ 368)
  • غاية النهاية (2/ 371)
  • معجم الأدباء (6/ 2812)
  • هدية العارفين (2/ 514)
  • والأعلام (8/ 145).
  • وفيات الأعيان (6/ 176)
  • الفهرست (54)
عن المؤلف "شرف، جمال الدين محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "شعباني، محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • باحث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: دار الحديث ‏الحسنية
    • تاريخ الحصول عليها: 1986 م
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- البرهان في ترتيب سور القرآن لأبي جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير : دراسة و تحقيق.
    • مصدرها: date

التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.