الحواشي الأزهرية في حل ألفاظ المقدمة الجزرية [كتاب مطبوع] /تأليف خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاوي الأزهري المعروف بالوقاد ؛ تحقيق محمد بركات ؛ تقديم محيي الدين الكردي.

نوع المادة : كتب
مؤلف: الجَرْجاوي، أبو الوليد زين الدين خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن أحمد 1434 - 1499.
محقق: السعيدي، محمد بن بركات بن هلال 420 - 520.
مقدم: الكردي، محيي الدين 1912 - 2009.
بيانات النشر : دمشق : دار الغوثاني للدراسات القرآنية، 2008الطبعات : الطبعة الأولي.عدد الوحدات المادية : 136 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالأعمال المتضمنة :ابن الجزري، محمد بن محمد،1350 - 1429،شيخ القراء،المقدمة الجزرية في علم التجويد.الموضوع(الموضوعات) :تجويد القرآنتصنيف ( DDC ) : 228.9

عن المؤلف "الجَرْجاوي، أبو الوليد زين الدين خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن أحمد "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 838 هـ الموافق 1434 م

  • تاريخ الوفاة : 905 هـ الموافق 1499 م

  • العصر : العصر العثماني

  • المذهب الفقهي : شافعي

العلوم المشتهر بها
  • النحو

العلوم المشارك فيها
  • الفقه
  • أصول الفقه
  • البلاغة
  • التفسير
  • الصرف
  • القراءات
  • المنطق

مصادر الترجمة
  • الأعلام (2/ 297)
  • الكواكب السائرة (1/ 190)
  • ديوان الإسلام (2/ 207)
  • شذرات الذهب (10/ 38)
  • هدية العارفين (1/ 343)
  • ومعجم المفسرين (1/ 171).
  • الضوء اللامع (3/ 171)
عن المؤلف "السعيدي، محمد بن بركات بن هلال"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1029 هـ الموافق 420 م

  • تاريخ الوفاة : 1126 هـ الموافق 520 م

  • العصر : العصر العباسي

العلوم المشتهر بها
  • الأدب
  • اللغة العربية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- الإيجاز في معرفة ما في القرآن من منسوخ وناسخ
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الأعلام (6/ 51)
عن المؤلف "الكردي، محيي الدين "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مقدم
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1912 هـ الموافق 1331 م

  • تاريخ الوفاة : 2009 هـ الموافق 1430 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • مقرئ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: بدأ بحفظ القرآن الكريم عند الشيخ عز الدين العرقسوسي الدمشقي وكان عمره 12 سنة وكان يذهب مع والده إلى العمل (في الجِزارة) بالإضافة لحفظ القرآن فكان يحفظ الصفحة في العمل ثم يذهب بعد ذلك إلى الشيخ عز الدين ليسمعها له غيبا حتى وصل إلى سورة طه. اضطرته الظروف ليسافر ويعمل في عمان، ثم عاد بعدها إلى دمشق وعاد لحفظ القرآن إلى أن انتهى وكان عمره سبعة عشر عاما. تتلمذ على يد الشيخ فايز الديرعطاني بحي البزورية بدمشق فلما سمع تلاوته سر به وحدد له موعدا للقراءة عليه، فقرأ عليه ختمة كاملة برواية حفص وأجازه بها ثم شجعه الشيخ على جمع القراءات فجمع عليه القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة. كان أيضا الشيخ محمد سكر قد بدأ بحفظ الشاطبية فبدءا معا وكانا يسمعان للشيخ صحيفة أو أكثر بقليل على حسب وقت الشيخ فكان مرة يبدأ الشيخ محمد سكر ثم يعيد الشيخ أبا الحسن نفس الصفحة وفي الجلسة الأخرى يبدأ الشيخ أبو الحسن ويعيد الشيخ محمد إلى أن انتهيا من الجمع وكان قد استغرق الجمع معهما خمس سنوات، وكان الشيخ أبو الحسن قد بلغ من العمر ثلاثين عاما. كما حفظ في هذه الأثناء بعض كتب القراءات وشذور الذهب لابن هشام في النحو ولازمه ملازمة تامة حتى توفى الشيخ فايز الديرعطاني. من مشايخه المعروفين أيضا العلامة عبد الكريم الرفاعي الذي تعرف عليه بعد أن أسندت له إمامة وخطابة مسجد الإمام الذهبي بدمشق. كان الشيخ عبد الكريم الرفاعي يأتي إلى جامع الذهبي ويقرأ العلوم في غرفة المسجد فقرأ عليه الشيخ الكردي الكثير من العلوم "الأصول والفقه والمنطق وعلم التوحيد واللغة العربية" وغيرها.
    • مصدرها: date

عن المؤلف "ابن الجزري، محمد بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1350 هـ الموافق 751 م

  • تاريخ الوفاة : 1429 هـ الموافق 833 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : شافعي

العلوم المشتهر بها
  • البلاغة
  • التاريخ
  • الفقه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الدمشقي العمري الشيرازي الشافعي وكنيته أبو الخير. بلغ الذروة في علوم التجويد وفنون القراءات حتى صار فيها إمام. نسب إلى الجزري كما أتى في المنح الفكرية للشيخ ملا علي القاري نسبة إلى جزيرة ابن عمر شمال سورية. نشأ في دمشق الشام وفيها حفظ القرآن وأكمله وهو ابن ثلاثة عشر عاما وصلى به وهو ابن أربعة عشر كان صاحب ثراء ومال وبياض وحمرة فصيحا بليغا.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أخذ عنه القراءات طوائف لا يحصون كثرة وعددا منهم من قرأ بمضمن كتاب واحد. ابنه أبو بكر أحمد الذي شرح طيبة النشر. محمود بن الحسين بن سليمان الشيرازي. أبو بكر بن مصبح الحموي. نجيب الدين عبد الله بن قطب بن الحسن البيهقي. أحمد بن محمود بن أحمد الحجازي الضرير. المحب محمد بن أحمد بن الهايم. الخطيب مؤمن بن علي بن محمد الرومي. يوسف بن أحمد بن يوسف الحبشي. علي بن إبراهيم بن أحمد الصالحي. علي بن حسين بن علي اليزدي. موسى الكردي. علي بن محمد بن علي بن نفيس. أحمد بن إبراهيم الرماني
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : كان غزير الإنتاج في ميدان التأليف : كتب القراءات والتجويد تحبير التيسير في القراءات العشر تقريب النشر في القراءات العشر التمهيد في علم التجويد طيبة النشر في القراءات العشر المقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه المشهورة بالمقدمة الجزرية مطبوع. منجد المقرئين ومرشد الطالبين، النشر في القراءات العشر إتحاف المهرة في تتمة العشرة. أصول القراءات. إعانة المهرة في الزيادة على العشرة. الإعلام في أحكام الإدغام الألغاز الجزرية المشكلة في القرآن. الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتدا. تحفة الإخوان في الخلف بين الشاطبية والعنوان.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: كتب الحديث وعلومه : الأربعون حديثا. الأولية في أحاديث الأولية. البداية في علوم الرواية. تذكرة العلماء في أصول الحديث المسماة بالهداية إلى معالم الرواية. التوضيح في شرح المصابيح في ثلاث مجلدات وهو شرح مصابيح السنة للبغوي. جنو الحصن الحصين، مختصر كتابه الحصن الحصين. الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين في الأذكار والدعوات. والعنوان.
    • مصدرها: ويكبيديا
  • الحياة العلمية: كتب أخرى : الإبانة في العمرة من الجعرانة. أحاسن المنن. الإصابة في لوازم الكتابة. الاعتراض المبدي لوهم. التاج الندي. التكريم في العمرة من التنعيم. تكملة ذيل التقييد لمعرفة رواة السنن والأسانيد. الجوهرة في النحو. حاشية على الإيضاح في المعاني والبيان لجلال الدين القزويني. الذيل على مرآة الزمان للنوي. الزهر الفائح في ذكر من تنزه عن الذنوب والقبائح، وهي رسالة في الحث على الفضيلة.
    • مصدرها: ويكبيديا

مصادر الترجمة
  • (2/ 128، 247)
  • الأعلام (7/ 45)
  • الضوء اللامع (9/ 255)
  • إنباء الغمر (3/ 468)
  • طبقات المفسرين للأدنه وي (320)
  • وهدية العارفين (2/ 187).
  • غاية النهاية (1/ 83، 211، 374)
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.