الحواشي الأزهرية في حل ألفاظ المقدمة الجزرية [كتاب مطبوع] /تأليف خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاوي الأزهري المعروف بالوقاد ؛ تحقيق عبد الفتاح عبد الغني القاضي.
نوع المادة : كتبمؤلف: الجَرْجاوي، أبو الوليد زين الدين خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن أحمد 1434 - 1499.
محقق: القاضى، عبد الفتاح 1907 - 1982.
بيانات النشر : [القاهرة] : [الناشر غير معرف]، [تاريخ النشر غير معرف]عدد الوحدات المادية : 44 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 20 × 14 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالأعمال المتضمنة :ابن الجزري، محمد بن محمد،شيخ القراء،1350 - 1429،المقدمة الجزرية في علم التجويد [مؤلف: ].الموضوع(الموضوعات) :تجويد القرآنتصنيف ( DDC ) : 228.9- مؤلف
-
تاريخ الميلاد : 838 هـ الموافق 1434 م
-
تاريخ الوفاة : 905 هـ الموافق 1499 م
-
العصر : العصر العثماني
-
المذهب الفقهي : شافعي
- النحو
- الفقه
- أصول الفقه
- البلاغة
- التفسير
- الصرف
- القراءات
- المنطق
- الأعلام (2/ 297)
- الكواكب السائرة (1/ 190)
- ديوان الإسلام (2/ 207)
- شذرات الذهب (10/ 38)
- هدية العارفين (1/ 343)
- ومعجم المفسرين (1/ 171).
- الضوء اللامع (3/ 171)
- محقق
-
تاريخ الميلاد : 1907 هـ الموافق 1325 م
-
تاريخ الوفاة : 1982 هـ الموافق 1403 م
-
العصر : العصر الحديث
- القراءات
- الفقه
- الفرائض
- علوم القرآن
-
الحياة العلمية: دكتوراه
- مصدرها: جامعة الأزهر
- تاريخ الحصول عليها: 1355
- مجلة الأزهر (صفر 1403/ 200)
- وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (5/ 201).
- إمتاع الفضلاء (1/ 248)
- مؤلف
-
تاريخ الميلاد : 1350 هـ الموافق 751 م
-
تاريخ الوفاة : 1429 هـ الموافق 833 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : شافعي
- البلاغة
- التاريخ
- الفقه
-
الحياة العلمية: محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الدمشقي العمري الشيرازي الشافعي وكنيته أبو الخير.
بلغ الذروة في علوم التجويد وفنون القراءات حتى صار فيها إمام.
نسب إلى الجزري كما أتى في المنح الفكرية للشيخ ملا علي القاري نسبة إلى جزيرة ابن عمر شمال سورية.
نشأ في دمشق الشام وفيها حفظ القرآن وأكمله وهو ابن ثلاثة عشر عاما وصلى به وهو ابن أربعة عشر كان صاحب ثراء ومال وبياض وحمرة فصيحا بليغا.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: أخذ عنه القراءات طوائف لا يحصون كثرة وعددا منهم من قرأ بمضمن كتاب واحد.
ابنه أبو بكر أحمد الذي شرح طيبة النشر.
محمود بن الحسين بن سليمان الشيرازي.
أبو بكر بن مصبح الحموي.
نجيب الدين عبد الله بن قطب بن الحسن البيهقي.
أحمد بن محمود بن أحمد الحجازي الضرير.
المحب محمد بن أحمد بن الهايم.
الخطيب مؤمن بن علي بن محمد الرومي.
يوسف بن أحمد بن يوسف الحبشي.
علي بن إبراهيم بن أحمد الصالحي.
علي بن حسين بن علي اليزدي.
موسى الكردي.
علي بن محمد بن علي بن نفيس.
أحمد بن إبراهيم الرماني
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
كان غزير الإنتاج في ميدان التأليف :
كتب القراءات والتجويد
تحبير التيسير في القراءات العشر
تقريب النشر في القراءات العشر
التمهيد في علم التجويد
طيبة النشر في القراءات العشر
المقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه المشهورة بالمقدمة الجزرية مطبوع.
منجد المقرئين ومرشد الطالبين،
النشر في القراءات العشر
إتحاف المهرة في تتمة العشرة.
أصول القراءات.
إعانة المهرة في الزيادة على العشرة.
الإعلام في أحكام الإدغام
الألغاز الجزرية المشكلة في القرآن.
الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتدا.
تحفة الإخوان في الخلف بين الشاطبية والعنوان.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: كتب الحديث وعلومه :
الأربعون حديثا.
الأولية في أحاديث الأولية.
البداية في علوم الرواية.
تذكرة العلماء في أصول الحديث
المسماة بالهداية إلى معالم الرواية.
التوضيح في شرح المصابيح في ثلاث مجلدات وهو شرح مصابيح السنة للبغوي.
جنو الحصن الحصين، مختصر كتابه الحصن الحصين.
الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين في الأذكار والدعوات. والعنوان.
- مصدرها: ويكبيديا
-
الحياة العلمية: كتب أخرى :
الإبانة في العمرة من الجعرانة.
أحاسن المنن.
الإصابة في لوازم الكتابة.
الاعتراض المبدي لوهم.
التاج الندي.
التكريم في العمرة من التنعيم.
تكملة ذيل التقييد لمعرفة رواة السنن والأسانيد.
الجوهرة في النحو.
حاشية على الإيضاح في المعاني والبيان لجلال الدين القزويني.
الذيل على مرآة الزمان للنوي.
الزهر الفائح في ذكر من تنزه عن الذنوب والقبائح، وهي رسالة في الحث على الفضيلة.
- مصدرها: ويكبيديا
- (2/ 128، 247)
- الأعلام (7/ 45)
- الضوء اللامع (9/ 255)
- إنباء الغمر (3/ 468)
- طبقات المفسرين للأدنه وي (320)
- وهدية العارفين (2/ 187).
- غاية النهاية (1/ 83، 211، 374)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.