توجيه القراءات عند الفراء من خلال كتابه معاني القرآن [كتاب مطبوع] /تأليف إبراهيم بن عبد الله الزهراني ؛ مراجعة مروان محمد بنو أحمد.

نوع المادة : كتب
مؤلف: الزهراني، إبراهيم بن عبد الله آل خضران 1978 -.
مراجع: بني أحمد، مروان محمد أحمد.
بيانات النشر : عمّان، الأردن : دار الحامد، 2006الطبعات : الطبعة الأولى.عدد الوحدات المادية : 293 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالأعمال المتضمنة :الفراء، يحيى بن زياد،761 أو 762 - 822 أو 823،معاني القرآن [مؤلف: ].الموضوع(الموضوعات) :بلاغة القرآنتصنيف ( DDC ) : 228

عن المؤلف "الزهراني، إبراهيم بن عبد الله آل خضران"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1978 هـ الموافق 1398 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشارك فيها
  • التجويد
  • التفسير
  • القراءات

التخصص
  • إمام جامع

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1431
  • الحياة العلمية: عين معلما بمحافظة الخبر بالمنطقة الشرقية لمدة عام وشهرين. حفظ القرآن الكريم في أحد المساجد بمكة المكرمة، وبعد إتمام حفظ القرآن الكريم توجه للدراسة في معهد دار الأرقم بن أبي الأرقم لتجويد القرآن الكريم وتفسيره في المسجد الحرام.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: عين عام 1422هـ إماما وخطيبا في مسجد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز بمحافظة جدة بحي الشاطئ.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية المعلمين
  • مصادر الترجمة
    • معجم مصنفات الوقف والابتداء، وموقع المستشار.
    عن المؤلف "بني أحمد، مروان محمد أحمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مراجع
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    عن المؤلف "الفراء، يحيى بن زياد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مؤلف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : [761,762] هـ الموافق 144 م

    • تاريخ الوفاة : [822,823]‏ ‎ هـ الموافق 207 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب العقدي : سني

    • البلد : العراق، بغداد

    العلوم المشارك فيها
    • الأدب
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر
    • القراءات
    • علوم القرآن

    التخصص
    • لغوي
    • نحوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: نشأته: ولد الإمام في الكوفة ثم انتقل إلى بغداد وأثرت البيئة الكوفية في نشأته وفكره لما اتسمت به من شيوع التصوف الإشراقي, فكان لذلك أثر في نشأة الإمام. فكان ورعاً متديناً براً بأهله وقومه. "ثم لما علا نجمه وولج معترك المنافسة النحوية وغدا إماماً ورئيس نحاة برز فيه شيء من التيه والتعظم". وكان الفراء شديد الطلب للمعاش لا يستريح في بيته وكان يجمع طول السنة فإذا كان في آخرها خرج إلى الكوفة فأقام بها أربعين يوماً في أهله يفرق عليهم ما جمعه ويبرهم. نشأ الإمام الفراء في بيئة الصراع بين المعتزلة وأهل السنة مما مكنه من التعرف على الأعراف الكلامية السائدة "فظهرت هذه النزعة في تآليفه وكان يتفلسف في تصانيفه ويستعمل فيها ألفاظ الفلاسفة" وقد أخذ العلم عن أئمة عظام أهمهم أبو الحسن الكسائي ويونس بن حبيب, كما روى عن قيس بن الربيع ومندل بن علي وكان يتصل بالأعراب ويأخذ ممن يثق به. وكان الفراء أحفظ الناس لنوادر الكسائي. عاش الفراء في عصر اشتهرت فيه الخصومات بين المعتزلة وأهل السنة ومن الطبيعي أن يكون لعالم مثل الفراء موقفاً من هذا الجدال المحتدم بناء على رأي علمي وعقلي ناضج, وقد ذكر بعض من ترجم للفراء أنه كان معتزلياً أو له ميل إلى الاعتزال. ولكن المحققين ذكروا أنه لم يكن له عمق في مذاهب المتكلمين وذكر ذلك الجاحظ, وأكد ذلك الإمام ابن خلكان حيث قال: "وكان الفراء لا يميل إلى الاعتزال". وذكر بعض أهل العلم "أن الفراء من أهل السنة ومذاهبه في التفسير حسنة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية:  يقال عنه : أن الفراء أمير المؤمنين في النحو.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. كتاب الحدود. 2. كتاب المعاني. 3. المصادر في القرآن. 4. كتاب الوقف والابتداء. 5. كتاب الجمع والتثنية في القرآن. 6. آلة الكاتب. 7. كتاب المفاخر. 8. كتاب المقصور والممدود. 9. كتاب المذكر والمؤمث. 10. كتاب الأيام والليالي والشهور. 11. كتاب المنقوص والممدود.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • المنتظم (10/ 177)
    • تاريخ بغداد (16/ 223)
    • سير أعلام النبلاء (10/ 118)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 368)
    • غاية النهاية (2/ 371)
    • معجم الأدباء (6/ 2812)
    • هدية العارفين (2/ 514)
    • والأعلام (8/ 145).
    • وفيات الأعيان (6/ 176)
    • الفهرست (54)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.