كلمة حول ترجمة معاني القرآن / تأليف عبد العزيز بن خليل جاويش.

نوع المادة : كتب
مؤلف: جاوِيش، عبد العزيز 1876 - 1929.
بيانات النشر : القاهرة: مطبعة الاعتماد، 1936. عدد الوحدات المادية : 16 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :ترجمة معاني القرآن | تاريخ ترجمة معاني القرآنتصنيف ( DDC ) : 221.4

عن المؤلف "جاوِيش، عبد العزيز "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1876 هـ الموافق 1293 م

  • تاريخ الوفاة : 1929 هـ الموافق 1347 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : بريطانيا‫، لندن‫، تركيا

العلوم المشارك فيها
  • الأدب

التخصص
  • مدرسا للغة العربية بمدرسة الزراعة
  • مفتشا بوزارة المعارف المصرية
  • مؤسس مدرسة ليلية أسماها "الإعدادية الليلية"
  • أستاذا للغة العربية بجامعة أكسفورد بلندن
  • منشئ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • إصلاح كلية صلاح الدين بالقدس الشريف
  • رئيس تحرير مجلة اللواء
  • كاتب ومؤسس العديد من المجلات

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: تعليمه: التحق جاويش بالكتاب فحفظ كتاب الله وهو في الرابعة عشرة ثم بدأ يطلب العلم بجامع إبراهيم باشا بالإسكندرية، وكان التعليم فيه - ككل مساجد مصر الكبرى - يجري على نسق التعليم في القاهرة، وبعد إتمامه دراسته الابتدائية انتقل للقاهرة ليجاور في الأزهر الشريف وهو في السادسة عشرة، وحين سمع بأن مدرسة دار العلوم - التي أنشأها علي مبارك ناظر المعارف في عهد الخديوي إسماعيل – تجري اختبارا لطلاب الأزهر ليطلبوا العلم على نهج أكثر مواكبة لمتغيرات العصر سارع لدخول الاختبار ونجح فيه مع ستة عشر طالبا واستكمل دراسته بدار العلوم وتخرج فيها عام 1315هـ/1897م
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: -غنية المؤدبين -مرشد المترجم -الإسلام دين الفطرة و الحرية -تفسير أسرار القرآن
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جامعة أكسفورد
  • جمعية المواساة الإسلامية
  • مدرسة الزراعة
  • وزارة المعارف المصرية
  • الإعدادية الليلية
  • الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • كلية صلاح الدين بالقدس الشريف
  • جريدة اللواء
  • لجنة الشئون التأليفية الإسلامية بأنقرة
  • جمعية الشبان المسلمين بالقاهرة
  • مصادر الترجمة
    • معجم المؤلفين (5/ 246)
    • ومعجم المفسرين (1/ 286).
    • الأعلام (4/ 17)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.