تشريف الغريب في تنزيه القرآن عن التعريب [مقال] /تأليف عبد الغني بن إسماعيل النابلسي ؛ تحقيق عبد الله أحمد الجبوري
نوع المادة : بحوث الدوريات المحكمةالنابلسى، عبد الغنى بن إسماعيل بن عبد الغنى 1050 - 1143.
الجبوري، عبد الله 1939 -.
بيانات النشر : بغداد : الجامعة المستنصرية، 1986.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :إعراب القرآن | الجهود في غريب القرآن | المعرَّب في القرآنتصنيف ( DDC ) : 224.3 مصدر التسجيلة : مجلة آداب المستنصرية 13-
تاريخ الميلاد : 1641 هـ الموافق 1050 م
-
تاريخ الوفاة : 1730 هـ الموافق 1143 م
-
العصر : العصر العثماني
-
المذهب الفقهي : حنفي
- مدرس
- قاضى
- مفتى
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- تشريف الغريب في تنزيه القرآن عن التعريب.
2- التعبير في تفسير الأحلام.
3- منظومة أسماء الله الحسنى.
4- الفتح الرباني والفيض الرحماني.
5- ذخائر المواريث في الدلالة على مواضع الحديث.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: رحلاته :
قام بعده رحلات إلى لبنان ثم إلى الشام ومصر والحجاز، وفي عام 1119م انتقل من بيته في دمشق قرب الجامع الأموي ليسكن في الصالحية حيث توفي سنة 1143هـ ودفن في القبة التي كان بناها في بيته، ثم أقيم على قبره جامع في بدايات القرن الثالث عشر للهجرة. وفي الصالحية لم يتوقف عن إلقاء الدروس في تسهيل تفسير القرآن للبيضاوي وفي تدريس الفتوحات المكية لابن عربي.
وفي تلك الفترة وبعد وفاة محمد العمادي 1135 هـ فى دمشق، عين والي دمشق عثمان باشا أبو طوق شيخنا النابلسي مفتياً. غير أن أحد تلاميذ النابلسي وهو خليل بن أسعد البكري ذهب إلى استنبول وعاد بمرسوم سلطاني ليتولى منصب الإفتاء رسمياً بدلاً من أستاذه الذي قضى في منصبه ستة أشهر أَعد خلالها سجلاً لفتاواه.
- مصدرها: date
- المعرفة
-
تاريخ الميلاد : 1939 هـ الموافق 1358 م
-
العصر : العصر الحديث
- شاعر
- محقق
- عضو اتحاد الأدباء العراقيين
- عضو نقابة الصحفيين العراقيين
- أستاذ جامعي
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
- مصدرها: كلية الآداب - جامعة بغداد
- تاريخ الحصول عليها: 1976م
-
الحياة العلمية: من آثاره :
المجمع العلمي العراقي.
من شعرائنا المنسيين.
مكتبة الأوقاف العامة.
ابن درستويه.
- مصدرها: date
- المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.