البيان في خط مصحف عثمان / تأليف أبو الخير محمد بن محمد بن الجزري ؛ تحقيق غانم قدوري الحمد.

نوع المادة : كتب
مؤلف: ابن الجزري، محمد بن محمد 1350 - 1429.
محقق: الحمد، غانم قدوري 1950 -.
بيانات النشر : دمشق ؛ بيروت : دار الغوثاني للدراسات القرآنية، 2017. الطبعات : الطبعة الثانية.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :الرسم العثماني | القرآن | مصحف عثمانتصنيف ( DDC ) : 222.22

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا الكتاب هو رسالة مختصرة ألفها ابن الجزري في علم الرسم، وهو الكتاب الوحيد الذي ألفه في علم الرسم.
عن المؤلف "ابن الجزري، محمد بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1350 هـ الموافق 751 م

  • تاريخ الوفاة : 1429 هـ الموافق 833 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : شافعي

العلوم المشتهر بها
  • البلاغة
  • التاريخ
  • الفقه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الدمشقي العمري الشيرازي الشافعي وكنيته أبو الخير. بلغ الذروة في علوم التجويد وفنون القراءات حتى صار فيها إمام. نسب إلى الجزري كما أتى في المنح الفكرية للشيخ ملا علي القاري نسبة إلى جزيرة ابن عمر شمال سورية. نشأ في دمشق الشام وفيها حفظ القرآن وأكمله وهو ابن ثلاثة عشر عاما وصلى به وهو ابن أربعة عشر كان صاحب ثراء ومال وبياض وحمرة فصيحا بليغا.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أخذ عنه القراءات طوائف لا يحصون كثرة وعددا منهم من قرأ بمضمن كتاب واحد. ابنه أبو بكر أحمد الذي شرح طيبة النشر. محمود بن الحسين بن سليمان الشيرازي. أبو بكر بن مصبح الحموي. نجيب الدين عبد الله بن قطب بن الحسن البيهقي. أحمد بن محمود بن أحمد الحجازي الضرير. المحب محمد بن أحمد بن الهايم. الخطيب مؤمن بن علي بن محمد الرومي. يوسف بن أحمد بن يوسف الحبشي. علي بن إبراهيم بن أحمد الصالحي. علي بن حسين بن علي اليزدي. موسى الكردي. علي بن محمد بن علي بن نفيس. أحمد بن إبراهيم الرماني
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : كان غزير الإنتاج في ميدان التأليف : كتب القراءات والتجويد تحبير التيسير في القراءات العشر تقريب النشر في القراءات العشر التمهيد في علم التجويد طيبة النشر في القراءات العشر المقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه المشهورة بالمقدمة الجزرية مطبوع. منجد المقرئين ومرشد الطالبين، النشر في القراءات العشر إتحاف المهرة في تتمة العشرة. أصول القراءات. إعانة المهرة في الزيادة على العشرة. الإعلام في أحكام الإدغام الألغاز الجزرية المشكلة في القرآن. الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتدا. تحفة الإخوان في الخلف بين الشاطبية والعنوان.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: كتب الحديث وعلومه : الأربعون حديثا. الأولية في أحاديث الأولية. البداية في علوم الرواية. تذكرة العلماء في أصول الحديث المسماة بالهداية إلى معالم الرواية. التوضيح في شرح المصابيح في ثلاث مجلدات وهو شرح مصابيح السنة للبغوي. جنو الحصن الحصين، مختصر كتابه الحصن الحصين. الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين في الأذكار والدعوات. والعنوان.
    • مصدرها: ويكبيديا
  • الحياة العلمية: كتب أخرى : الإبانة في العمرة من الجعرانة. أحاسن المنن. الإصابة في لوازم الكتابة. الاعتراض المبدي لوهم. التاج الندي. التكريم في العمرة من التنعيم. تكملة ذيل التقييد لمعرفة رواة السنن والأسانيد. الجوهرة في النحو. حاشية على الإيضاح في المعاني والبيان لجلال الدين القزويني. الذيل على مرآة الزمان للنوي. الزهر الفائح في ذكر من تنزه عن الذنوب والقبائح، وهي رسالة في الحث على الفضيلة.
    • مصدرها: ويكبيديا

مصادر الترجمة
  • (2/ 128، 247)
  • الأعلام (7/ 45)
  • الضوء اللامع (9/ 255)
  • إنباء الغمر (3/ 468)
  • طبقات المفسرين للأدنه وي (320)
  • وهدية العارفين (2/ 187).
  • غاية النهاية (1/ 83، 211، 374)
عن المؤلف "الحمد، غانم قدوري"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1950 هـ الموافق 1369 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • اللغة العربية
  • التجويد
  • القراءات

التخصص
  • مدرس

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه وعنوان الرسالة: الدراسات الصوتية عند علماء التجويد
    • مصدرها: كلية الآداب بجامعة بغداد
    • تاريخ الحصول عليها: 1985 م
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير وعنوان الرسالة: رسم المصحف: دراسة لغوية تاريخية
    • مصدرها: كلية دار العلوم بجامعة القاهرة
    • تاريخ الحصول عليها: 1976 م
  • الحياة العلمية: الليسانس في علوم اللغة العربية
    • مصدرها: كلية الآداب بجامعة الموصل
    • تاريخ الحصول عليها: 1970 م
  • الحياة العلمية: اسمه ونسبه: غانم قدوري حمد صالح آل موسى فَرَج النَّاصريُّ لَقَبًا والتِّكريتِيُّ مولدا ومَوْطِنًا ينتهي نسبُهُ إلى الحسين بن علي بن أبي طالب
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: تلقَّى أول مراحل تعليمه في مدارس مدينة بيجي، وحصل على الشهادة الثانوية سنة 1386هـ (1967م).
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: درَسَ شيخنا مبادئ علم التجويد على يد الشيخ صالح المطلوب إمام وخطيب جامع الصديق في بيجي في الستينات ولم يجلس للتَّلقِّي عن الشيوخ إلا في مصر، حين جلس بين يدي الشيخ المقرئ المتقن عامر السيد عثمان للقراءة عليه مَرَّةً في الأسبوع ، ولكنَّ الشَّيخَ لم يختم عليه ، وَمِنَ الطَّريف أنَّ شيخنا تَلَقَّى عن الشيخ عامر إخفاء الميم إخفاء شفوياً مع الفُرْجَةِ، ثم تمرُّ السّنون وتدور الأيَّام ويكتبُ شيخنا بحثا يُرَجِّحُ فيه الإخفاء بانطباق الشَّفتين وتركِ الفُرْجَةِ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. مناهج العلماء في دراسة إعجاز القرآن
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: شيوخه: الشُّيوخ الذين أخذ عنهم في اللغة والنحو: الدكتور أمين علي السَّيِّد ، وكان شيخنا قد تتلمذ على الدكتور أمين في جامعة الموصل بكلية الآداب ، حين كان الدكتور أمين منتدباً للعمل في الجامعة في أواخر الستينات ، ومِنْ شيوخه الذين يُثني عليهم: الدكتور عدنان محمد سلمان ، الذي أشرف على رسالة شيخنا في مرحلة الدكتوراه ، وقد قال الشيخ في إحدى رسائله لي في وَصْفِهِ: (( وكان نعم الأستاذ والأخ ، كرم نفس ، وسعة صدر ، وغزارة علم… )) . وَمِنْ شيوخه في علم الأصوات: الدكتور كمال محمد بشر ، والدكتور عبد الصبور شاهين ، والدكتور محمد سالم الجرح. وَمِنَ العلماء والمشايخ الذين لقيهم وأفاد مِنْ صُحْبَتِهم: الدكتور أحمد حسن الطه السامرائي ، الأستاذ في كلية الإمام الأعظم في بغداد، وخطيب جامع أبي حنيفة النعمان في الأعظمية في بغداد ، والدكتور عبد الله محمد خليل الجبوري ، والدكتور هاشم جميل ، والدكتور حارث الضاري ،حفظ الله الأحياء منهم ومتعهم بالعافية ، ورحم الله من توفي منهم.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية الشريعة - جامعة بغداد
  • مصادر الترجمة
    • دليل الباحثين وملخصات البحوث في ندوة القرآن الكريم والتقنيات المعاصرة (43)
    • دليل الباحثين وملخصات البحوث في ندوة طباعة القرآن الكريم ونشره (77)
    • الموقع الرسمي على الإنترنت لصاحب الترجمة
    • مجلة معهد الإمام الشاطبي - العدد الأول (ص332)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.