من جنايات التصحيف على علم المصحف الشريف / تأليف عبد الهادي بن عبد الله حميتو.

نوع المادة : كتب
مؤلف: حميتو، عبد الهادي 1943 -.
بيانات النشر : أبو ظبي : الموطأ للنشر، 2017. الطبعات : الطبعة الاولي.عدد الوحدات المادية : 156 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 17×24 سم. . نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeتدمك : 978-9948-23-459-3.الموضوع(الموضوعات) :المصاحف | الأخطاء في كتابة المصاحفتصنيف ( DDC ) : 221

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. كشف هذا الكتاب عن تصحيفين وقعا في كتابين من كتب التراث المخطوطة أحدهما في علم عد آي القرآن، والآخر في علوم القرآن، والتصحيف الذي فيه يتعلق بعلم رسم المصحف، وتعقب أثر هذين التصحيفين في الكتب التي نقلت عنها وفي مقررات الدراسة في المعاهد والكليات، وفي تقارير مجامع مراجعة المصاحف وتصحيحها، والكتب الصادرة عنها، وقد جعله المؤلف في مبحثين؛ المبحث الأول: جناية التصحيف على علم عد آي المصحف الشريف، وذكر فيه التصحيف الأول، وهو ما وقع في بعض نسخ كتاب البيان في عد آي القرآن لأبي عمرو الداني (ت 444ه): اعلم أيدك الله بتوفيقه أن الأعداد التي يتداولها الناس بالنقل ويعدون بها في الآفاق قديمًا وحديثًا ستة: عدد أهل المدينة الأول، والأخير، وعدد أهل مكة، وعدد أهل الكوفة، وعدد أهل البصرة، وعدد أهل الشام. قال الحافظ: فأما عدد أهل المدينة الأول فرواه أهل الكوفة عنهم، ولم ينسبوه إلى أحد منهم بعينه، ولا أسندوه إليه، بل أوقفوه على جماعتهم، وقد رواه نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم القارىء عن أبي جعفر يزيد بن القعقاع، وشيبة بن نصاح، وهو الذي كان يعدُّ به القدماء من أصحاب نافع، ورواه عامة البصريين عن عثمان بن سعيد ورش عنه، ودونوه وأخذوا به.ومحل التصحيف هذه العبارة: ورواه عامة البصريين عن عثمان بن سعيد ورش عنه؛ فالصواب في هذه العبارة: ورواه عامة المصريين [بالميم وليس بالباء] عن عثمان بن سعيد ورش عنه، ثم بيَّن المؤلف أن بعض الذين نقلوا العبارة المصحفة أراد التفنن في العبارة فقال: أهل البصرة، وذكر أبرز من نقل العبارة المصحفة ورددها دون أن ينتبه لكونها مصحفة، وبيَّن الأخطاء التي ترتبت على هذا التصحيف. المبحث الثاني: جناية التصحيف على علم رسم المصحف الشريف، وذكر فيه التصحيف الثاني، وهو ما وقع في ست طبعات من كتاب البرهان في علوم القرآن للزركشي (ت 794ه) في النوع الخامس والعشرون علم مرسوم الخط حيث علق على ما ذكره من أقوال أهلم العلم في منع مخالفة خط مصحف عثمان رضي الله عنه؛ بقوله: وكان هذا في الصدر الأول والعلم حي غض وأما الآن فقد يخشى الإلباس؛ ولهذا قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام: لا تجوز كتابة المصحف الآن على الرسوم الأولى باصطلاح الأئمة لئلا يوقع في تغيير من الجهال، وقد رجح المؤلف بالأدلة أن الصواب في القول المنسوب إلى العز ابن عبد السلام: لا تجوز كتابة المصحف إلا [وليس: الآن] على الرسوم الأولى باصطلاح الأئمة لئلا يوقع في تغيير من الجهال، وذكر مواقف الباحثين القول المصحف المنسوب إلى العز ابن عبد السلام، والأثر الذي ترتب عليه.
تبصرات عامة
  1. وقع في مقدمة الكتاب ص13 خطأ طباعي، وذلك في عبارة: "من هذا الذي يصلح أن يكون شيخا الله!؟"، والصواب: شيخًا لله؛ بدون ألف.
عن المؤلف "حميتو، عبد الهادي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1943 هـ الموافق 1362 م

  • العصر : العصر الحديث

  • المذهب الفقهي : مالكي

  • البلد : السعودية، جدة

العلوم المشارك فيها
  • الفقه

التخصص
  • عضو في المكتب التنفيذي

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: الماجستير وكان عنوان الرسالة: اختلاف القراءات وأثره في التفسير واستنباط الأحكام طبعت ضمن جائزة سيد جنيد في البحرين فى عام 2010م.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه الدولة وكان عنوان الرسالة: قراءة الإمام نافع عند المغاربة
    • مصدرها: دار الحديث الحسنية
    • تاريخ الحصول عليها: 1995م
  • الحياة العلمية: حفظت القرآن على والدي في البادية، في السابعة من عمري، وحفظت المتون المتعلقة به في الرسم والضبط والتجويد، وانتظمت في التعليم الأصيل (العتيق) ، فقرأت المتون القديمة في العربية والفقه وغيرهما، كالآجرومية والألفية والجمل لابن المجراد، ولامية الأفعال لابن مالك، وقرأت الفقه المالكي في كتب عديدة كمنظومة ابن عاصم. ثم ألتحقت بكلية الآداب بفاس، فدرست الأدب العربي على مجموعة أنتقلت إلى كلية اللغة العربية بمراكش فأخذت الإجازة، ودرستُ الأدب والتفسير على د.الفاروق الرحالي، والأدب العربي على د.محمد نجيب البهبيتي ، والبلاغة على د.عبد السلام جبران، وقرأتها قبل ذلك على الشيخ أحمد أَملَاَّح المسفيِّوي، وقرأت الألفية لابن مالك مرة ثانية على الشيخ الحسين راغب المسفيِّوي، وقرأت التاريخ العام على الشيخ محمد بازي الحاحي. أنتقلت إلى دار الحديث الحسنية، وقرأت فيها على عدد كبير من العلماء ، منهم عمر المعداني، وعمر بهاء الدين الأميري، ومحمد بن تاويت الفاسي، وعبد الكريم الداوودي، والسيد إبراهيم بن الصدِّيق الغماري، وحصلت فيها على شهادتين في الحديث وعلوم القرآن، ثم شهادة دبلوم الدراسات العليا.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: قرأ القرآن بمسقط رأسه، وتلقى دراسته بمدرسة ابن يوسف بمراكش، حصل على الإجازة من كلية اللغة العربية بمراكش سنة 1972، وعلى دبلوم الدراسات العليا سنة 1979 ببحث قدمه تحت عنوان: " اختلاف القراءات واثره في استنباط الأحكام " من دار الحديث الحسنية بالرباط تحت إشراف الدكتور التهامي الراجي الهاشمي، ثم على دكتوراه الدولة في العلوم الإسلامية والشريعة من دار الحديث سنة 1995 ببحث عنوانه: " قراءة الإمام نافع عند المغاربة " دراسة في تاريخها ومقوماتها الأدائية من القرن الرابع الهجري إلى القرن العاشر، بإشراف الدكتور الراجي، وقد جاءت بعد طبعها من طرف وزارة الأوقاف المغربية في سبعة أجزاء، له عدة بحوث ودراسات مهمة جدا في عدد من المجلات والدوريات المحلية والدولية في علوم القراءات والتجويد والفقه وغير ذلك، وصدر له مؤخرا كتابان حول أبي عمرو الداني رحمه الله: الأول كتاب: " معجم شيوخ أبي عمرو الداني " وفيه دراسة وافية حقيقية حول شخصية الداني، والثاني: " معجم مؤلفات ابي عمرو الداني " وقد أضاف إضافات نوعية إلى الدراسات التي قدمت حول الداني، كما صحح كثيرا من الأخطاء التي وقع فيها عدد من الباحثين حول هذه الشخصية. وهو الآن أحد المراجع المهمة في المغرب في ما يتعلق بالفقه المالكي والقراءات وعلم التجويد. درَّست المواد الإسلامية في مركز تكوين الاساتذة التابع لوزارة التربية الوطنية بالرباط. كما قمت بجمع المصحف المحمدي من خلال ألواح الكتاتيب، وقد طبع سنة 2007.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أهم المناصب العلميَّة والوظيفية المسندة إليه: 1. عضو دائم في الهيئة التأسيسية للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن بجدة. 3. رئيس لجنة مراجعة المصحف المغربي الذي طبع سنة 2010م.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: حصلت على جائزة أهل القرآن في المغرب سنة 2008م، وكنت أول من استلم الجائزة بيد الملك محمد السادس. وكنت عضواً في لجنة الفقه المالكي بالدليل في دبي، وقد أنجزت القسم الموكل إليَّ في الموضوعات الآتية : الوكالة، والغصب، والاستحقاق، والوديعة، والإقرار.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الرحلات العلميَّة تتمثل فى: 1. مصر مرتين حَكَماً في مُسابقة تجويد القرآن وتفسيره بالقاهرة. 2. السعودية أيضاً حكماً في جائزة الملك عبد العزيز في تجويد القرآن وتفسيره بمكة المكرمة مرتين. 3. الإمارات حكماً في مسابقة القرآن بدبي. 4. البحرين مرتين حكماً في مسابقة سيد جنيد. 5. رحلت إلى الكويت، وألقيت محاضرة عن الإمام الشاطبي سنة 2010م.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أشرف على دار صغيرة للقرآن الكريم في الجريفات بآسفي، منذ عام 1420.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. من آفات التصحيف في تراجم القراء
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب
  • رابطة العالم الإسلامي
  • دار الحديث الحسينية بالمغرب
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.