منتخب قرة العيون النواظر في الوجوه والنظائر في القرآن الكريم / تأليف عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي ؛ تحقيق ودراسة وتعليق فؤاد عبد المنعم أحمد.

نوع المادة : كتب
مؤلف: ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي 1116 - 1201.
محقق ومعلق: قناوي، فؤاد عبد المنعم أحمد 1941 -.
بيانات النشر : الرياض : دار العاصمة، 2017. الطبعات : الطبعة الاولي.عدد الوحدات المادية : 300 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 17×24 سم. . نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeتدمك : 9-75-57-80-603-978.الموضوع(الموضوعات) :الوجوه والنظائر | السور النظائر | القرآنتصنيف ( DDC ) : 224

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا الكتاب مختصر من كتاب للمختصِر نفسه مرسوم بـقرة العيون النواظر في الوجوه والنظائر، وموضوعه كلمات القرآن الكريم؛ فهو يبين ما اتفق لفظه منها، واختلف معناه؛ كالصلاة، وهي الوجوه، وما اتفق لفظه، ودل على أعيان متعددة، ويسمى المشترك؛ كالعين، وما اختلف لفظه، ودل على أعيان متعددة تشترك في معنى واحد، ويسمى المتواطئ؛كالبهائم والدواب، وما اختلف في اللفظ، واتفق في المعنى، ويسمى المترادف؛ كالريب والشك، والمشترك والمتواطئ والمترادف هي النظائر، والكتاب مرتب ترتيبًا معجميًا، فقد بدأ الكتاب بعد المقدمة بكتاب الألف، وتحته أبواب؛ منها: باب الاتباع- باب أخلد- باب الاستطاعة...وهكذا، وقد قدم المحقق للكتاب بالتعريف بالمؤلف (ابن الجوزي)، وبالكتاب، وتوثيق نسبته إلى ابن الجوزي، وبيان خطة التحقيق، والمقصود بالوحوه والنظائر، ونشأة علم الوجوه والنظائر وتطوره.
منهج التحقيق
  1. توثيق الشواهد القرآنية والنبوية والشعرية والتعريف بالشعراء تعريفًا يميز الشاعر، ويذكر عصره، وما اشتهر به من الشعر، وتاريخ وفاته، وتوثيق الكتاب بالرجوع إلى أصله المطول، وإلى مشاهير كتب التفسير للتأكد من بعض الاستعمالات وما أريد بها.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
عن المؤلف "ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1116 هـ الموافق 508 م

  • تاريخ الوفاة : 1201 هـ الموافق 597 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : حنبلي

التخصص
  • فقيه حنبلي

مصادر الترجمة
  • الوافي بالوفيات (18/ 109)
  • تذكرة الحافظ (4/ 92)
  • ذيل طبقات الحنابلة (2/ 461)
  • طبقات المفسرين للسيوطي (61)
  • غاية النهاية (1/ 375)
  • هدية العارفين (1/ 520)
  • والأعلام (3/ 316).
  • تاريخ الإسلام (12/ 1100)
عن المؤلف "قناوي، فؤاد عبد المنعم أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
  • معلق
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1941 هـ الموافق 1359 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية ‫، الجزائر ‫، قطر

العلوم المشارك فيها
  • علوم القران

التخصص
  • مستشار بمحاكم الاستئناف والاستقالة
  • مدرس بكلية الحقوق - جامعة قستنطينية
  • خبير البحوث البحوث الإسلامية بقطر
  • أستاذا بكلية الشريعة - قسم القضاء بجامعة أم لقرى بمكة المكرمة
  • أستاذا بجامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية بالرياض

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه عنوان الرسالة: مبدأ المساواة في الإسلام "بحث من الناحية الدستورية مقارنة بالديمقراطيات الحديثة"
    • مصدرها: قسم الشريعة والقانون - كلية الحقوق – جامعة الاسكندرية
    • تاريخ الحصول عليها: 1972م
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير
    • مصدرها: قسم الشريعة والقانون - كلية الحقوق – جامعة الاسكندرية
    • تاريخ الحصول عليها: 1965
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دبلوم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية
    • مصدرها: قسم الشريعة والقانون - كلية الحقوق – جامعة الاسكندرية
    • تاريخ الحصول عليها: 1964
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ليسانس حقوق
    • مصدرها: كلية الحقوق – جامعة الاسكندرية
    • تاريخ الحصول عليها: 1963
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: - دور المسجد في الحد من تعاطي المخدرات -اختصاص محكمة القضاء الإداري -المبادئ الشرعية والنظامية للعدالة الجنائية -بحوث في السياسة الشرعية والقضايا المعاصرة -شيخ الإسلام ابن تيمية والولاية السياسية الكبرى في الإسلام - غياث الأمم في التياث الظلم - السياسة الشرعية وعلاقتها بالتنمية الاقتصادية وتطبيقاتها المعاصرة - رعاية البيئة بين هدي الإسلام ووثيقة حقوق الإنسان - حقوق المسنين وواجباتهم في الإسلام مع التطبيق في المملكة
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • النيابة العامة المصرية
  • جامعة قسنطينة بالجزائر
  • المحاكم الشرعية بقطر
  • كلية الشريعة - قسم القضاء بجامعة أم لقرى بمكة المكرمة
  • جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية بالرياض
  • بيانات التواصل
    • ص. ب : المملكة العربية السعودية، الرياض
    • الموقع الإلكتروني : www.Dr Fouad.com
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.