رسالة في أن القرآن غير مخلوق للإمام الحافظ إبراهيم بن إسحاق الحربي 198 - 285 هـ. [مقال] /تأليف إبراهيم بن إسحاق الحربي. ويليه رسالة إمام أهل السنة والجماعة إلى الخليفة المتوكل في مسألة القرآن لأحمد بن حنبل الشيباني ؛ تحقيق علي بن عبد العزيز بن علي الشبل.

نوع المادة : بحوث الدوريات المحكمة
مؤلف: الحربي، إبراهيم بن إسحاق 815 - 898.
مؤلف: ابن حنبل، أحمد بن محمد رابع 780 - 855.
محقق: الشبل، علي بن عبد العزيز بن علي‏.
بيانات النشر : الرياض : إدارة البحوث العلمية والإفتاء، 1997عدد الوحدات المادية : من صفحة 141-194.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :التدبرات القرآنية | الدراسات العقديةتصنيف ( DDC ) : 229 مصدر التسجيلة : مجلة البحوث الإسلامية 51

التبصرات
  1. ويليه : رسالة إمام أهل السنة والجماعة إلى الخليفة المتوكل في مسألة القرآن لأحمد بن حنبل الشيباني

عن المؤلف "الحربي، إبراهيم بن إسحاق"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 814 هـ الموافق 198 م

  • تاريخ الوفاة : 898 هـ الموافق 285 م

  • العصر : العصر العباسي

العلوم المشارك فيها
  • التفسير

التخصص
  • محدث
  • فقيه
  • اللغوي
  • الأديب

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم البغدادي الحربي، صاحب التصانيف. وينسب إلى محلة الحربية كانت في غرب بغداد. قيل عنه : قال أبو بكر الخطيب : كان إماما في العلم رأسا في الزهد عارفا بالفقه بصيرا بالأحكام حافظا للحديث مميزا لعلله قيما بالأدب جماعة للغة. وفاته : مات في ذي الحجة سنة خمس وثمانين ومئتين كانت جنازته مشهودة وقبره يزار في بغداد. قال المسعودي : كانت وفاة الحربي المحدث الفقيه في الجانب الغربي وله نيف وثمانون سنة... وكان صدوقا، عالما، فصيحا، جوادا، عفيفا، زاهدا، عابدا، ناسكا، وكان مع ذلك ضاحك السن، ظريف الطبع... ولم يكن معه تكبُّر ولا تجبُر، وربما مزح مع أصدقائه بما يستحسن منه، ويستقبح من غيره، وكان شيخ البغداديين في وقته وظريفهم، وزاهدهم، وناسكهم، ومسندهم في الحديث.
    • مصدرها: ويكبيديا

مصادر الترجمة
  • المعجم المفهرس (104)
  • المنتظم (12/ 379)
  • إنباه الرواة (1/ 190)
  • تذكرة الحفاظ (2/ 123)
  • طبقات المفسرين للداودي (1/ 7)
  • والأعلام (1/ 32).
  • تاريخ بغداد (6/ 522، 15/ 207)
عن المؤلف "ابن حنبل، أحمد بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 780 هـ الموافق 164 م

  • تاريخ الوفاة : 855‏ هـ الموافق 241 م

  • العصر : العصر العباسي

  • البلد : الحجاز‫، اليمن

العلوم المشارك فيها
  • أصول الفقه
  • التفسير
  • القراءات
  • علوم القرآن

التخصص
  • فقيه
  • محدِّث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: كانت بغداد في ذلك العصر حاضرة العالم الإسلامي، تزخر بأنواع المعارف والفنون المختلفة، وكانت أسرة أحمد بن حنبل توجهه إلى طلب العلم، وفي سنة 179هـ بدأ ابن حنبل يتَّجه إلى الحديث النبوي، فبدأ يطلبه في بغداد عند شيخه هُشَيم بن بشير الواسطي حتى توفي سنة 183هـ، فظل في بغداد يطلب الحديث حتى سنة 186هـ، ثم بدأ برحلاته في طلب الحديث، فرحل إلى العراق والحجاز وتهامة واليمن، وأخذ عن كثير من العلماء والمحدثين، وعندما بلغ أربعين عاماً في سنة 204هـ جلس للتحديث والإفتاء في بغداد، وكان الناس يجتمعون على درسه حتى يبلغ عددهم قرابة خمسة آلاف. اشتُهر ابن حنبل بصبره على المحنة التي وقعت به والتي عُرفت باسم "فتنة خلق القرآن"، وهي فتنة وقعت في العصر العباسي في عهد الخليفة المأمون، ثم المعتصم والواثق من بعده، إذ اعتقد هؤلاء الخلفاء أن القرآن مخلوق محدَث، وهو رأي المعتزلة، ولكن ابن حنبل وغيره من العلماء خالفوا ذلك، فحُبس ابن حنبل وعُذب، ثم أُخرج من السجن وعاد إلى التحديث والتدريس، وفي عهد الواثق مُنع من الاجتماع بالناس، فلما تولى المتوكل الحكمَ أنهى تلك الفتنة إنهاءً كاملاً.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أسمه ونسبه: هو: «أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس بن عوف بن قاسط بن مازن بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان». فهو من ولد شيبان بن ذهل بن ثعلبة، وليس من ولد شيبان بن ثعلبة كما تصور بعض الروايات. فإذا قيل الشيباني لم يفد المطلق من هذا إلا ولد شيبان بن ثعلبة، وإذا قيل الذهلي لم يفد مطلق هذا إلا ولد ذهل بن ثعلبة فينبغي أن يقال أحمد بن حنبل الذهلي على الإطلاق لأنه من ولد ذهل بن ثعلبة. وقد نسبه البخاري إليهما معا فقال: الشيباني الذهلي. أمه: «صفية بنت ميمونة بنت عبد الملك بن سوادة بن هند الشيبانية»، كان جدها عبد الملك بن سوادة من وجوه بني شيبان، وكانت قبائل العرب تنزل عليه فيضيفهم. إن أحمد بن حنبل عربي النسب، فهو ذهلي في نسبه لأبيه وشيباني في نسبه لأمه، وشيبان وذهل أخوان من بني بكر بن وائل إحدى قبائل ربيعة العدنانية التي تلتقي مع النبي محمد في نزار بن معد بن عدنان، وقد وُصفت هذه القبيلة بأن فيها همة وإباء وحمية، وكان منها المثنى بن حارثة الشيباني قائد الجيوش الإسلامية الغازية للعراق في عهد أبي بكر الصديق، كما اشتهرت بالهمة والصبر وحسن البلاء في الجاهلية والإسلام، حتى كانت أبرز القبائل الربعية وفخرها، ولقد قيل: «إذا كنت في ربيعة، فكاثر بشيبان وفاخر بشيبان وحارب بشيبان»، فشيبان في الجاهلية والإسلام أكثر القبائل الربعية عدداً، وأعزها نفراً، وأعظمها أثراً. وكانت منازلهم بالبصرة وباديتها، وقد كانت في الجاهلية قريبة المقام من العراق، فلما بنى عمر بن الخطاب البصرة مطلة على الصحراء لينزل بها العرب نزلوا بها فسكنوها وسكنوا في باديتها، وكانت أسرة أحمد بن حنبل وأسرة أمه تنزل بتلك المدينة وبيدائها. ولأن أصل أسرة أحمد بن حنبل من البصرة فقد عُرف بأنه "البصري"، وُيروى أن أحمد بن حنبل كان إذا جاء البصرة صلى في مسجد مازن، وهم من بني شيبان، فقيل له في ذلك فقال: «إنه مسجد آبائي». ولكن مقام أسرة أحمد بن حنبل لم يستمر بالبصرة، بل إن جده حنبل بن هلال انتقل إلى خراسان، وكان والياً على سرخس في العهد الأموي، ولما لاحت الدعوة العباسية في الأفق عاون دعاتها وانضم إلى صفوفهم حتى أوذي في هذا السبيل. أما أبو أحمد فهو محمد بن حنبل، وقد كان جندياً، وقيل إنه كان قائداً، فقد روي عن الأصمعي أنه قال: «أبو عبد الله أحمد بن حنبل من ذهل، وكان أبوه قائداً»، وذهل هو ذهل بن ثعلبة بن عكابة، وقال ابن الجزري: «كان أبوه في زي الغزاة».
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: اشتُهر بعلمه الغزير وحفظه القوي، وكان معروفاً بالأخلاق الحسنة كالصبر والتواضع والتسامح، وقد أثنى عليه كثير من العلماء منهم الإمام الشافعي بقوله: «خرجتُ من بغداد وما خلَّفتُ بها أحداً أورع ولا أتقى ولا أفقه من أحمد بن حنبل»، ويُعدُّ كتابه "المسند" من أشهر كتب الحديث وأوسعها.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الإرشاد في معرفة علماء الحديث (2/ 597)
  • تاريخ الإسلام (5/ 1010)
  • تاريخ بغداد (6/ 90)
  • صلة الخلف (170)
  • طبقات الحنابلة (1/ 8)
  • طبقات الفقهاء (91)
  • طبقات المفسرين للداودي (1/ 72)
  • غاية النهاية (1/ 112)
  • هدية العارفين (1/ 48)
  • والأعلام (1/ 203).
  • الطبقات الكبرى (7/ 354)
عن المؤلف "الشبل، علي بن عبد العزيز بن علي‏"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • علوم القرآن

التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.