إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / تأليف مصطفى صادق الرافعي ؛ تحقيق محمد سعيد العريان.
نوع المادة : كتبالرافعي، مصطفى صادق 1881 - 1937.
محقق: العريان، محمد سعيد 1905 - 1964.
القاهرة : المطبعة الرحمانية، 1929.عدد الوحدات المادية : 256 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم.. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :الإعجاز البلاغي | الدراسات البلاغية | القرآن -- بلاغة | بلاغة القرآنتصنيف ( DDC ) : 225- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية بيانات النشر: دار الكتاب العربي 1990 م = 1410 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: دار الغد الجديد، 2017 م = 1438 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: دار الأرقم بن أبي الأرقم 2016 م = 1437 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: دار الكتاب العربي 2005 م = 1425 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: دار المنار 1997 م = 1417 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: المكتبة العصرية 1990 م = 1410 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: دار الكتاب العربي 1973 م = 1393 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: المكتبة التجارية الكبرى 1969 م = 1389 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: المكتبة التجارية الكبرى 1965 م = 1385 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: المكتبة التجارية الكبرى 1961 م = 1381 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: المكتبة التجارية الكبرى 1956 م = 1376 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: مطبعة الاستقامة 1940 م = 1375 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: المكتبة التجارية الكبرى 1951 م = 1371 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: المكتبة التجارية الكبرى 1945 م = 1365 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: المؤلف 1928 م = 1346 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: المكتبة الأهلية 1926 م = 1345 هـ
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / بيانات النشر: دار الفكر العربي 1995 م
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية / . بيانات النشر: مؤسسة المختار 2003 م = 1423 هـ
-
تاريخ الميلاد : 1881 هـ الموافق 1298 م
-
تاريخ الوفاة : 1937 هـ الموافق 1356 م
-
العصر : العصر الحديث
- رئيس محكمة
-
الحياة العلمية: مؤلفاته
ديوان الرافعي: (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى بين سنتي 1903و 1906. وقدم لكل جزء منها بمقدمة في معاني الشعر تدل على مذهبه و نهجه، و هي مذيلة بشرح يُنسب إلى أخيه المرحوم محمد كامل الرافعي وإنما هي من إنشاء الرافعي.
ديوان النظرات: (شعر) صدرت طبعته الأولى عام 1908 م.
ملكة الإنشاء: كتاب مدرسي يحتوي على نماذج أدبية من إنشائه، أعدّ أكثر موضوعاته و تهيأ لإصداره في سنة 1907، و نشر منه بعض النماذج في ديوان النظرات، ثم صرفته شؤون ما عن تنفيذ فكرته فأغفله، و قد ضاعت أصوله فلم يبق إلا النماذج المنشورة منه في ديوان النظرات.
تاريخ آداب العرب: (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى في جزأين عام 1329 هـ، 1911 م. وصدر الجزء الثالث بعد وفاته بتحقيق محمد سعيد العريان وذلك عام 1359 هـ الموافق لعام 1940 م. يراه أكثر الأدباء كتاب الرافعي الذي لا يعرفونه إلا به.
إعجاز القرآن والبلاغة النبوية: (وهو الجزء الثاني من كتابه تاريخ آداب العرب)، وقد صدرت طبعته الأولى باسم إعجاز القرآن والبلاغة النبوية عام 1928 م.
حديث القمر: أول ما أصدر الرافعي في أدب الإنشاء، و هو أسلوب رمزي في الحب تغلب عليه الصنعة، أنشأه بعد رحلته إلى لبنان في سنة 1912 حيث التقى لأول مرة بالآنسة الأديبة ماري يني فكان بينهما ما كان.
المساكين: سطور في بعض المعاني الإنسانية ألهمه إياها بعض ما كان في مصر من أثر الحرب العامة، صدرت طبعته الأولى عام 1917 م.
نشيد سعد باشا زغلول: كتيّب صغير عن نشيده (اسلمي يا مصر) الذي أهداه إلى المرحوم سعد زغلول في سنة 1923، طبع في المكتبة السلفية بالقاهرة؛ و أكثر ما في الكتاب من المقالات هو من إنشاء الرافعي أو إملائه.
النشيد الوطني المصري: (إلى العلا....) ضبط ألحانه الموسيقية الموسيقار منصور عوض.
رسائل الأحزان: كتاب أنشأه في سنة 1924 يتحدث فيه عن شيء مما كان بينه و بين فلانة، على شكل رسائل يزعم أنه من صديق يبثّه ذات صدره.
السحاب الأحمر: هو الجزء الثاني من قصة حب فلانة، أو الطور الثاني من أطواره بعد القطيعة، صدر بعد رسائل الأحزان بأشهر.
تحت راية القرآن: مقالات الأدب العربي في الجامعة، والرد على كتاب في الشعر الجاهلي لطه حسين. صدر في سنة 1926.
على السفود: وهو رد على عباس محمود العقاد، نشرته مجلة العصور في عهد منشئها الأول الأستاذ إسماعيل مظهر، و لم تذكر اسم مؤلفه و رمزت إليه بكلمة: إمام من أئمة الأدب العربي.
أوراق الورد: الجزء الأخير من قصة حبه، يقوم على رسائل في فلسفة الجمال و الحب أنشأها ليصور حالاً من حاله فيما كان بينه و بين فلانة، و مما كان بينه و بين صديقته الأولى صاحبة حديث القمر.
رسالة الحج: أنشأه في صيف سنة 1935، استجابة لرأي صديقه المرحوم حافظ عامر و إليه نسب!
وحي القلم، (ثلاثة أجزاء) وهو مجموعة فصول ومقالات وقصص كتب المؤلف أكثره لمجلة الرسالة القاهرية بين عامي 1934- 1937 م. طبع منه جزان في حياته، ثم أعيد طبعه مع الجزء الثالث أكثر من مرة بعد موته. وفيها:
اليمامتان
الطفولتان
في الربيع الأزرق
رسائل الرافعي، وهي مجموعة رسائل خاصة كان يبعث بها إلى محمود أبي رية، وقد اشتملت على كثير من آرائه في الأدب والسياسة ورجالهما.
السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية: وهو بحث نفيس أنشأه الرافعي جابة لدعوة جمعية الهداية الإسلامية بالعراق ؛ لتنشره في ذكرى المولد النبوي سنة 1352 هـ.وهو منشور بتحقيق خلف، وقد قال في مقدمة تحقيقه عن هذا البحث : ((هو خليق بأن يصل ليد كل عربي قارئ، ومَقْمَنَةٌ لأن يُتلى على كل أمي عابئ)).
موعظة الشباب (مسرحية)
رواية حسام الدين الأندلسي (مسرحية) طبعت بمطبعة الواعظ بمصر سنة 1322هـ 1905م، و لم تذكر في كُتب مَن كَتب عن الرافعي، ولا حتى عند العريان.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: حياته
لم يستمر الرافعي طويلا في ميدان الشعر، فقد انصرف عنه إلى الكتابة النثرية لأنه وجدها أطوع. وأمام ظاهرة انصرافه عن الشعر، يتبين أنه كان على حق في هذا الموقف؛ فعلى الرغم مما أنجزه في هذا الميدان الأدبي من نجاح، ورغم أنه استطاع أن يلفت الأنظار، إلا أنه في الواقع لم يكن يستطيع أن يتجاوز المكانة التي وصل إليها الشعراء الكبار في عصره، وخاصة أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، فقد عبر هذان الشاعران عن مشاعر الناس وهمومهم في هذا الجيل.
ولعل الرافعي هو من أطلق أول صرخة اعتراض على الشعر العربي التقليدي في أدبنا، فقد كان يقول: "إن في الشعر العربي قيودًا لا تتيح له أن ينظم بالشعر كل ما يريد أن يعبر به عن نفسه" وهذه القيود هي الوزن والقافية. كانت وقفة الرافعي ضد قيود الشعر التقليدية أخطر وأول وقفة عرفها الأدب العربي في تاريخه الطويل، وأهمية هذه الوقفة أنها كانت في حوالي سنة 1910 وقبل ظهور معظم الدعوات الأدبية الأخرى التي دعت إلى تحرير الشعر العربي جزئيًا أو كليًا من الوزن والقافية.
الميدان الأول الذي انتقل إليه الرافعي، الذي كان مقيدًا بالوزن والقافية، هو ميدان النثر الشعري الحر في التعبير عن عواطفه العتيقة التي كانت تملأ قلبه ولا يتعداها إلى تصرفات تخرج به عن حدود الالتزام الأخلاقي والديني كما كان يتصوره. أما الميدان الثاني الذي خرج إليه الرافعي فهو ميدان الدراسات الأدبية وأهمها كان كتابه عن تاريخ آداب العرب، وهو كتاب بالغ القيمة، ولعله كان أول كتاب في موضوعه يظهر في العصر الحديث، لأنه ظهر في أوائل القرن العشرين وبالتحديد في سنة 1911. ثم كتب الرافعي بعد ذلك كتابه المشهور تحت راية القرآن وفيه يتحدث عن إعجاز القرآن. ويرد على آراء الدكتور طه حسين في كتابه المعروف باسم في الشعر الجاهلي.
يأتي الميدان الأخير، الذي تجلت فيه عبقرية الرافعي ووصل فيه إلى مكانته العالية في الأدب العربي المعاصر والقديم، وهو مجال المقال، والذي أخلص له الرافعي في الجزء الأخير من حياته وأبدع فيه إبداعاً عجيباً، وهذه المقالات جمعها الرافعي فكانت كتابه وحي القلم.
- مصدرها: date
- معجم المؤلفين (12/ 256)
- ومعجم المفسرين (2/ 677).
- الأعلام (7/ 235)
- محقق
-
تاريخ الميلاد : 1905 هـ الموافق 1323 م
-
تاريخ الوفاة : 1964 هـ الموافق 1383 م
-
العصر : العصر الحديث
- سكرتير عام
- وكيل
- وكيل وزارة
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- قطر الندى.
2- على باب زويلة.
3- شجرة الدر.
- مصدرها: date
- ويكيبيديا
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.