إظهار الحق المبين بتأييد إجماع الأئمة الأربعة على تحريم مس وحمل القرآن الكريم لغير المتطهرين / تأليف محمد علي بن حسين المالكي المكي.

نوع المادة : كتب
مؤلف: المالكي، محمد علي بن حسين 1870 - 1948.
بيانات النشر : [مكان النشر غير معرف] : [الناشر غير معرف]، 1932عدد الوحدات المادية : 21 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 20 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :مس المصحف | أحكام القرآن | الفقه الإسلامىتصنيف ( DDC ) : 226

عن المؤلف "المالكي، محمد علي بن حسين"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1870 هـ الموافق 1287 م

  • تاريخ الوفاة : 1948 هـ الموافق 1368 م

  • العصر : العصر الحديث

  • المذهب الفقهي : مالكي

  • البلد : أندونيسيا

التخصص
  • مفتي

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: قرأ القرآن الكريم وجوده ولازم أخاه الشيخ عابد مفتي المالكية وأخذ عنه شتى العلوم الدينية والعربية كما أخذ الفقه الشافعي عن السيد بكري شطا وقرأ على غيرهما. وكان رحمه الله حريصا على الاستفادة من أوقاته وقضائها في مطالعة الكتب وتلقى التفسير عن الشيخ عبدالحق الإله أبادي، وأجازه في التفسير والفقه الحنفي. كما سمع محمد علي بن حسين المالكي في الحديث عن الشيخ محمد أبي الخضير بن إبراهيم بن إبراهيم الدمياطي. وقرأ صحيح البخاري والفقه الحنبلي على الشيخ عبد القدوس النابلسي وأجازه بروايته كما أجازه السيد عبدالحي الكتاني في الحديث المسلسل. تضلع رحمه الله في العلوم النقلية والعقلية ودرس بالمسجد الحرام. واشتهر رحمه الله بلقب سيبويه زمانه وسكاكي أوانه لتضلعه في علوم اللغة العربية. وكان رحمه الله قد درس بدار العلوم الدينية وتخرج على يديه عدد كبير من طلبة العلم. قام برحلة الى إندونيسيا (سومطرة) سنة 1343هـ ثم رجع إلى مكة المكرمة وواصل تدريسه بالمسجد الحرام. وفي سنة 1345هـ قام برحلة الى أندونيسيا أيضا ومر في طريقه بملايا (ماليزيا) وقابل السلطان إسكندر شاه بن السلطان إدريس، فأكرمه وشمله بعطفه تقديرا لعلمه ومكانته ثم أطلعه على عدد من مجلة الشبان المسلمين التي كانت تصدر من القاهرة وفيها مقال بجواز زواج المسلمة بالكافر فألف رحمه الله رسالة يحذر فيها المسلمين من زواج المسلمة بالكافر أورد فيها من الآيات والأحاديث ما دحض به افتراءات الملحدين. مارس الإفتاء في حياة أخيه الشيخ عابد حوالي 1315هـ حتى توفى أخوه سنة 1340 هـ فقام بمهمة الإفتاء أحسن قيام لا تأخذه في الحق لومة لائم. وتعين في عهد الحكومة العثمانية عضوا بمجلس التمييز ورئاسة مجلس التعزيرات وفي العهد الهاشمي أسندت إليه وكالة المعارف وعضوية مجلس الشيوخ وفي العهد السعودي عين عضوا برئاسة القضاء. توفى رحمه الله بمكة المكرمة. له: فرائد النحو الوسيمة في شرح الدرة اليتيمة تدريب الطلاب في قواعد الإعراب تقريرات على شرح الخضري على ألفية ابن مالك تقريرات على شرح جمع الجوامع في النحو حواشي وتقريرات على كتاب العقد الفريد في علم الوضع تحفة الخلان ـ حاشية تهذيب البيان الحواشي النقية على كتاب البلاغة تقريرات على شرح المحلي لجمع الجوامع في أصول الفقه حاشية على كتاب التلطف ـ شرح التعرف في علم الأصول تهذيب الفروق في أصول الفقه القواعد السنية في الأسرار الفقهية الحواشي السنية على قوانين ابن حزي المالكي حواشي على الأشباه والنظائر في الفروع الفقهية للسيوطي إنارة الدجي ـ شرح نظم سفينة النجا فتاوى النوازل العصرية شمس الأشراف في حكم التعامل بالأوراق انتصار ااإعتصام بمعتمد كل مذهب من مذاهب الأئمة الأعلام ردع الجهلة وأهل الغرة في الاتباع من يرد المطلقة ثلاثا في مرة أنوار الشروق في أحكام الصندوق توضيح أحسن ما يقتفى به في تحليل البتوتة يكتفي التنقيح لحكم التلقيح طوالع الهدى والفضل بتحذير المسلمين عن الإعلام لوقت الصلاة بضرب الناقوس والطبل فصول البدائع في رد ما أورده على الهدي المنازع إظهار الحق المبين في الرد على من أجاز المصحف بدون طهارة المقال في رد سنية الصلاة بالنعال القواطع البرهانية في بيان إفك غلام أحمد وأتباعه القاديانية الكياسة في علم الفراسة
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • ومعجم المؤلفين (10/ 318).
  • الأعلام (6/ 305)
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.