إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن / تأليف أبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري.
نوع المادة : كتبمؤلف: العكبري، عبد الله بن الحسين 1143 - 1219.
بيانات النشر : القاهرة : الناشر غير معرف، 1903عدد الوحدات المادية : 2 جزء في 1مجلد ؛.القياس ( الأبعاد ) : 29 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeعنوان آخر : التبيان في إعراب القرآن.الموضوع(الموضوعات) :إعراب القرآن | التوجيه النحوي للقراءات | علوم القرآنتصنيف ( DDC ) : 224.2- إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن / بيانات النشر: دار الكتب العلمية 1978 م = 1399 هـ
- إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن / بيانات النشر: مكتبة مصطفى البابي الحلبي 1969 م = 1389 هـ
- إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن / بيانات النشر: مكتبة مصطفى البابي الحلبي 1939 م = 1359 هـ
- إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن / بيانات النشر: د. ن. 1928 م = 1348 هـ
- إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن / بيانات النشر: دار العلم للجميع 1920 م = 1340 هـ
- إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن / بيانات النشر: المطبعة الميمنية 1888 م = 1305 هـ
- إملاء ما من به الرحمن من وجوه القراءات في جميع القرآن / بيانات النشر: د. ن. 1928 م = 1347 هـ
- التبيان في إعراب القرآن / بيانات النشر: المكتبة التوفيقية 1979 م = 1399 هـ
- التبيان في إعراب القرآن / بيانات النشر: دار إحياء الكتب العربية 1976 م = 1396 هـ
- التبيان في إعراب القرآن / بيانات النشر: مكتبة مصطفى البابي الحلبي 1976 م = 1396 هـ
- مؤلف
-
تاريخ الميلاد : 1143 هـ الموافق 538 م
-
تاريخ الوفاة : 1219 هـ الموافق 616 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : حنبلي
- اللغة
- الأدب
- التفسير
- الحديث
- الفقه
-
الحياة العلمية: هو عالم بالأدب واللغة والفرائض والحساب. أصله من عكبرا (بلدة تقع على نهر دجلة بين بغداد وسامراء) ومولده ووفاته ببغداد.
هو محب الدين أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري الحنبلي. ولد في بغداد وتعلم فيها علم اللغة والحديث، وبدأ حياته معيداً لابن الجوزي، وعد فيما بعد أكبر اللغويين في عصره. وذكر صاحب الأعلام أنه «أصيب في صباه بالجدري، فعمي». توفي في الثامن من ربيع الآخر سنة 616 هـ / 24 حزيران سنة 1219 م.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: نُنسب إليه الكثير من المصنفات، منها:
«التبيان في إعراب القرآن» ويسمى «إملاء ما من به الرحمن من وجوه الاعراب والقراآت في جميع القرآن»، وقد طبع في القاهرة وبيروت والرياض.
«اللباب في علل النحو» ، وطبع باسم: «اللباب في علل البناء والإعراب» ، تحقيق غازي مختار طليمات، في دار الفكر ، دمشق ، الطبعة الأولى، 1995 م.
«إعراب الحديث النبوي» ، طبع بتحقيق عبد الإله نبهان ، مجمع اللغة العربية بدمشق ، الطبعة الأولى، 1397 هـ / 1997 م ، والطبعة الثانية 1407 هـ / 1986 م.
«شرح ديوان المتنبي» ، ويرى مصطفى جواد أن هذا الكتاب ليس للعكبري وإنما لتلميذه ابن عدلان. وقد طُبع الكتاب مرات عديدة ، في كلكتة 1262 هـ ، بولاق 1261 - 1287 هـ ، وفي مصر 1303 - 1308 هـ ، وفي مصر بالتحقيق سنة 1936 - 1938 م ، وفي بيروت (دار المعرفة) بتحقيق مصطفى السقا وإبراهيم الإبياري وعبد الحفيظ شلبي سنة 1400 هـ.
«مسائل الخلاف في النحو» ، وقد نُشر باسم «مسائل خلافية في النحو» بتحقيق من محمد خير الحلواني ، حلب ، 1971 م.
«مسائل نحو مفردة» ، نُشر بتحقيق من ياسين محمد السواس ، مجلة معهد المخطوطات العربية ، الكويت ، المجلد 26 - الجزء الثاني.
«ترتيب إصلاح المنطق» ، وقد ذكر صاحب الأعلام أن نسخة مخطوطة توجد في مكتبة عارف حكمت بالمدينة (127 لغة) بخط العكبري ، غير أن البعض شكك في أن المخطوطة هي بخط يده كونه كان ضريرا.
«المشوف المعلم في ترتيب الإصلاح على حروف المعجم»
- مصدرها: date
- تاريخ الإسلام (13/ 471)
- ذيل طبقات الحنابلة (3/ 229)
- شذرات الذهب (7/ 121)
- طبقات المفسرين للداودي (1/ 231)
- هدية العارفين (1/ 459)
- والأعلام (4/ 80).
- وفيات الأعيان (3/ 100)
- معجم الأدباء (4/ 1515)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.