متشابه القرآن / تأليف عبد الجبار بن أحمد القاضي الهمذاني المعتزلي ؛ تحقيق عدنان محمد زرزور.
نوع المادة : كتبمؤلف: الهمذاني، عبد الجبار بن أحمد - 1025.
محقق: زرزور، عدنان محمد 1939 -.
بيانات النشر : القاهرة : دار التراث العربي، 1969الطبعات : الطبعة الاولي.عدد الوحدات المادية : 2 مجلد ( 808 صفحة ) ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :متشابه القرآن للقاضي عبد الجبار | أحكام القرآن | متشابه القرآنتصنيف ( DDC ) : 226.63- مؤلف
-
تاريخ الوفاة : 1025 هـ الموافق 415 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : شافعي
-
المذهب العقدي : معتزلي
- فقيه
- فيلسوف
-
الحياة العلمية: القاضي أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار بن أحمد بن الخليل بن عبد الله المعتزلي الأسدآبادي.
سمع الحديث من أبي الحسن بن سلمة القطان، وعبدالرحمن بن حمدان الجلاب، وعبد الله بن جعفر بن فارس والزبير بن عبد الواحد الأسدأبادي وغيرهم. روى عنه القاضي أبو يوسف عبدالسلام بن محمد ابن يوسف القزويني المفسر المعتزلي، وأبو عبد الله الحسن بن علي الصيمري وأبو القاسم علي بن المحسن التنوخي
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: ومن أشهر كتبه في الكلام الدواعي والصواري الخلاف والوفاق الخاطر الاعتماد. ومن أماليه المغني الفعل الفاعل المحيط وكتابه المشهور في مبادئ الاعتزال شرح الأصول الخمسة. له مصنفات في الشروح مثل شرح الجامعين؛ شرح الأصول؛ ومن كتبه في أصول الفقه: النهاية؛ وكتب في النقض مثل نقض اللمع؛ نقض الإمامة، ومنها ردود على مسائل وردت عليه من الآفاق. مثل: الرازيات؛ العسكريات؛ الخوارزميات؛ النيسابوريات. وقد كان القاضي عبدالجبار من أكثر شيوخ المعتزلة إملاء وتدريسا
- مصدرها: ويكبيديا
- الوافي بالوفيات (18/ 20)
- تاريخ الإسلام (9/ 254)
- طبقات الشافعية الكبرى (5/ 97)
- طبقات المفسرين للسيوطي (60)
- هدية العارفين (1/ 498)
- والأعلام (3/ 273).
- التدوين في أخبار قزوين (3/ 119)
- محقق
-
تاريخ الميلاد : 1939 هـ الموافق 1358 م
-
العصر : العصر الحديث
-
البلد : البحرين
- أستاذ
- محاضر
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
- مصدرها: كلية دار العلوم - جامعة القاهرة
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
- مصدرها: كلية دار العلوم - جامعة القاهرة
- تاريخ الحصول عليها: 1969م
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.