تصدير تفسير القرآن الكريم للسيد عبد الله شبر / تأليف حامد حفني داود. يليه مقدمة آلاء الرحمن / لمحمد جواد النجفي..

نوع المادة : كتب
مؤلف: داود، حامد حفني.
بيانات النشر : طهران : مكتبة النجاح، 1982الطبعات : الطبعة الثانية.عدد الوحدات المادية : 49 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالأعمال المتضمنة :شبر، عبد الله بن محمد رضا،المجلسي الثاني،1774 - 1827،تفسير القرآن الكريم | بلاغي، محمد جواد،1863 - 1933،مقدمة آلاء الرحمن.الموضوع(الموضوعات) :علوم القرآن | تفسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227

عن المؤلف "داود، حامد حفني"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • التفسير

عن المؤلف "شبر، عبد الله بن محمد رضا"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1774 هـ الموافق 1188 م

  • تاريخ الوفاة : 1827 هـ الموافق 1242 م

  • العصر : العصر العثماني

  • المذهب العقدي : إمامي‫، شيعي

العلوم المشتهر بها
  • الفقه

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • التاريخ
  • الحديث
  • العقيدة

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. كتاب حق اليقين 2. جامع المعارف و الأحكام. 3. مصباح الظلام. 4. المصباح الساطع
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • التفسير والمفسرون (2/ 138)
  • معجم المؤلفين (6/ 118)
  • ومعجم المفسرين (1/ 325).
  • الأعلام (4/ 131)
عن المؤلف "بلاغي، محمد جواد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1863 هـ الموافق 1280 م

  • تاريخ الوفاة : 1933 هـ الموافق 1352 م

  • العصر : العصر الحديث

  • المذهب العقدي : إمامي‫، شيعي

التخصص
  • أديباً
  • فقيه
  • شاعراً

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: محمد جواد بن حسن بن طالب البلاغي (1282 هـ ـ 1352 هـ). هو رجل دين وفقيه ومفسّر شيعي عراقي، كما كان شاعراً وأديباً باللغة العربية إضافةً إلى كونه باحث في الأديان ومتمكن من بعض اللغات الحية كالفارسية والإنجليزية والعبرية، كما كانت له مشاركة سياسية بارزة في ثورة العشرين. ولد في أحد أيام شهر رجب 1282 هـ بمدينة النجف في جنوب العراق ونشأ فيها، ثم بدأ دراسته الحوزوية في مدينة الكاظمية، وبعد إنهاء مرحلة المقدمات عاد إلى النجف لإكمال دراسته، وفي عام 1326 هـ سافر إلى سامراء؛ للحضور في دروس محمد تقي الشيرازي - قائد ثورة العشرين -، وبقي في سامراء حوالي عشر سنوات، ثم سافر إلى الكاظمية وبقي فيها سنتين. عاد إلى النجف عام 1338 هـ، واتجه نحو التأليف والكتابة والتصنيف وبقي فيها حتى آخر أيام حياته. ومن رجال الدين الآخرين الذين درس عندهم: محمد طه نجف، ومحمد كاظم الخراساني، وحسين النوري الطبرسي، ومحمد حسن المامقاني، ورضا الهمداني، وحسن الصدر، ومحمد الهندي. وقد مارس التدريس أثناء وجوده في الكاظمية وسامراء والنجف؛ وممن درسوا عنده: محمد هادي الحسيني الميلاني، وأبو القاسم الخوئي، ومحمد أمين زين الدين، ومحمد رضا الطبسي، وغيرهم. توفي بمدينة النجف في الثاني والعشرين من شعبان 1352 هـ ودُفن بالصحن الحيدري. أسرته ولد البلاغي في شهر رجب 1282 هـ بمدينة النجف في جنوب العراق وكانت نشأته وحياته الأوليّة فيها، وينتسب إلى أسرة آل البلاغي وهي من الأُسَرْ النجفية المشهورة، وترجع بنسبها إلى ربيعة، ويصفها جعفر آل محبوبة بأنّها: ”من الأسر العلمية الأدبية السابقة في العلم والفضل والمحلقة بقوادم المجد والسؤدد العريقة في العروبة، والمتقدمة في الهجرة“، ويواصل: ”عُرفت هذه الأسرة في النجف، واشتهر ذكرها في أواسط القرن العاشر للهجرة“، ويقول: ”وقد نبغ منها رجال تقدّموا في معارفهم“. مؤلفاته ترك جملة من المؤلفات؛ منها: آلاء الرحمن في تفسير القرآن. تفسير غير تام، لم يمهل الأجل مؤلِّفه لإتمامه، وقد وصل فيه إلى سورة النساء، وقد جعل المؤلف قبل الشروع في التفسير مقدمة ذات فصول ثلاثة؛ أولها في إعجاز القرآن، والثاني في جمعه في مصحف واحد، والثالث في قرائته. الهدى إلى دين المصطفى. في الرد على كتاب الهداية الذي كتبه بعض مبشري الپروتستانتية. الرحلة المدرسية. في ثلاث مجلدات في الرد على المسيحية، وقد ترجم إلى الفارسية. أجوبة المسائل البغدادية. في أصول العقائد. أعاجيب الأكاذيب. في الرد على المسيحية، وترجمته الفارسية عنوانها شگفت آور دروغ. التوحيد والتثليث. في جواب بعض المعترضين المسيحيين عليه. الرد على الوهابية. الرد على الطبيعيين. مسألة في البداء. رسالة التوحيد. نسمات الهدى. نصائح الهدى والدين لمن كان مسلماً وصار بابياً. في الرد على الفرقة البابية. دعوى الهدى إلى الورع في الأفعال والفتوى. في الرد على السلفية بشأن هدم قبور البقيع. أنوار الهدى. في الرد على الماديين. البلاغ المبين. العقود المفصلة في المسائل المشكلة. تحقيق لمسائل فقهية متعددة. رسالة في مواقيت الحج. الوجيز في معرفة الكتاب العزيز : مقدمة كتاب آلاء الرحمن. مقدمة آلاء الرحمن في تفسير القرآن.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • (6/ 74)
  • الأعلام (2/ 142)
  • معجم المؤلفين (9/ 163)
  • ومعجم المفسرين (2/ 509).
  • أعيان الشيعة (17/ 67)
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.