جواب أهل العلم والإيمان بتحقيق ما أخبر به رسول الرحمن من أن (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن / تأليف أحمد بن عبد الحليم تقي الدين ابن تيمية الحراني ؛ تحقيق وتخريج وتعليق عبد العزيز بن فتحي بن السيد ندا.

نوع المادة : كتب
مؤلف: ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم 1263 - 1328.
محقق: ندا، عبد العزيز بن فتحي بن السيد عيد.
بيانات النشر : القاهرة : المكتبة السلفية، 1955عدد الوحدات المادية : 256 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :سورة الإخلاص | فضائل السورتصنيف ( DDC ) : 229.2

عن المؤلف "ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1263 هـ الموافق 661 م

  • تاريخ الوفاة : 1328 هـ الموافق 728 م

  • العصر : العصر المملوكى

  • المذهب الفقهي : حنبلي

  • البلد : سوريا، دمشق‫، بلاد الشام

العلوم المشتهر بها
  • أصول الفقه
  • التفسير
  • الحديث
  • العقيدة
  • الفقه

العلوم المشارك فيها
  • الفرائض
  • اللغة
  • النحو

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الشيخ ابن تيمية هو تقي الدين أبو العباس أحمد بن الشيخ الإمام العلامة شهاب الدين أي المحاسن عبد الحليم بن الإمام أي البركات عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم محمد بن الخضر بن محمد ابن الخضر بن علي بن عبد الله بن تيمية الحراني الدمشقيّ. ولد فى حرّان، وهي بلدة حدوديّة بين سوريا وتركيا.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: اتجّه بدايةً إلى حفظ القرآن الكريم، ثم اشتغل بحفظ الحديث والفقه واللغة، وبرع في النحو، والتفسير، وأصول الفقه وعمره لم يتجاوز بضع عشرة سنة، عُرِف بالذّكاء، وقوّة الحفظ، والنّجابة، وسرعة الإدراك منذ صغره، كان فريد عصره في الزهد، والعلم، والشجاعة، والسّخاء، وكثرة التصانيف. تأهّل للتدريس والفتوى وهو ابن سبعة عشر سنة، كان قويّ التوكّل على الله دائم الذكر، كان أوّل كتاب حفظه في الحديث كتاب الجمع بين الصحيحين للإمام الحميدي، توسَّع رحمه الله في دراسة العلوم وتبحّر فيها، واجتمعت فيه صفات المجتهد وشروط الاجتهاد منذ شبابه، فصار إماماً يعترف له الجهابذة بالعلم، والفضل، والإمامة، أثنى عليه شيوخ عصره وتلاميذه.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: للإمام ابن تيمية مؤلفات ومصنفات كثيرة، من أبرزها ما يلي: 1. كتاب الاستقامة 2. كتاب مطبوع في جزأين وقام بتحقيقه الدكتور محمد رشاد سالم. 3. كتاب اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم مطبوع في جزأين، وقام بتحقيقه الدكتور ناصر العقل. 4. كتاب بيان تلبيس الجهمية، تم تحقيقه في ثمانية رسائل دكتورة. 5. كتاب الجواب الصحيح لمن بدّل دين المسيح. 6. كتاب درء تعارض العقل والنقل. 7. كتاب الصفدية. 8. كتاب منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية. 9. كتاب النبوات. 10. الاستقامة. 11. بيان تلبيس الجهمية. 12. اقتضاء الصراط المستقيم: رسالة في علم الباطن والظاهر 13. بيان الفرقة الناجية. 14. الإيمان الكبير: تكلم فيه ابن تيمية عن مسائل الإيمان. 15. الإيمان الأوسط. 16. الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان. 17. منهاج السنة النبوية. 18. بيان الهدى من الضلال.
    • مصدرها: date

التبصرات
  • قد يكون المقصود بالقطعة من أول سورة البقرة تلك الرسائل المتفرقة في تفسير آيات من سورة البقرة. والله أعلم.
  • كثير من رسائل شيخ الإسلام في التفسير مطبوعة ضمن الفتاوى أو جامع الرسائل أو مجموعات أخرى

مصادر الترجمة
  • آثار الحنابلة في علوم القرآن (133- 135)
  • أسماء مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية (8- 18، 20، 21، 25، 27)
  • الأعلام (1/ 144)
  • البدر الطالع (1/ 63)
  • الدرر الكامنة (1/ 168)
  • الوافي بالوفيات (7/ 11)
  • ذيل طبقات الحنابلة (4/ 491)
  • شذرات الذهب (8/ 142)
  • طبقات المفسرين للداودي (1/ 46)
  • معجم المفسرين (1/ 41)
  • هدية العارفين (1/ 105)
  • والفهرس الشامل (التفسير/ 362، 363).
  • المعجم المختص بالمحدثين (25)
عن المؤلف "ندا، عبد العزيز بن فتحي بن السيد عيد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • علوم القرآن
  • العقيدة
  • الآداب الإسلامية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- موسوعة الآداب الاسلامية المرتبة على الحروف الهجائية. 2- الاتمام بشرح العقيدة الصحيحة و نواقض الاسلام للعلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز المتوفى سنة 1420 هـ رحمة الله. 3- العقيدة الاسلامية الميسرة وآثارها في حياة المسلم. 4- انيس الحاج والمعتمر : آداب، احكام، اذكار، فتاوى، اخطاء.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • جواب أهل العلم والإيمان بتحقيق ما أخبر به رسول الرحمن من أن (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن. (كتاب)
  • viaf
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.