حاشية الجمل على الجلالين، المسمى، الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية / تأليف سليمان بن عمر العجيلي الجمل ؛ تعليق عبد الرحمن الجزيري.

نوع المادة : كتب
مؤلف: الجمل، سليمان بن عمر - 1790.
معلق: الجزيري، عبد الرحمن.
بيانات النشر : كراتشي : قديمي كتب خانة، 1960.عدد الوحدات المادية : 4 مجلدات ؛.القياس ( الأبعاد ) : 29 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeعنوان آخر : فتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية.الأعمال المتضمنة :العكبري، عبد الله بن الحسين،1143 - 1219.الموضوع(الموضوعات) :السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر الإمام 1445 - 1505. تفسير الجلالين | جلال الدين المحلي، محمد بن أحمد الإمام 1389 - 1459. تفسير الجلالين | القرآن -- تفاسير | تفاسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.36

التبصرات
  1. تفسير الجلالين في رأس الكتاب والإملاء بأسفله.
  2. مع تفسير الجلالين المذكور وعليه تعليقات لعبد الرحمن الجزيري.
  3. نسخة مصورة عن النسخة التي طبعت في مطبعة مصطفى محمد في مصر.

عن المؤلف "الجمل، سليمان بن عمر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 1790 هـ الموافق 1204 م

  • العصر : العصر العثماني

  • البلد : مصر، القاهرة‫، مصر، الغربية

العلوم المشارك فيها
  • الحديث

التخصص
  • فقيه
  • مفسر

مصادر الترجمة
  • الأعلام (3/ 131)
  • حلية البشر (692)
  • معجم المؤلفين (4/ 271)
  • هدية العارفين (1/ 406)
  • ومعجم المفسرين (1/ 217).
  • عجائب الآثار (2/ 88)
عن المؤلف "الجزيري، عبد الرحمن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معلق
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1842 هـ الموافق 1299 م

  • تاريخ الوفاة : 1941 هـ الموافق 1360 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • عضو هيئة كبار العلماء
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : الفقه على المذاهب الأربعة
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • هيئة كبار العلماء
  • كلية أصول الدين
  • مصادر الترجمة
    • المكتبة الشاملة
    عن المؤلف "العكبري، عبد الله بن الحسين"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1143 هـ الموافق 538 م

    • تاريخ الوفاة : 1219 هـ الموافق 616 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب الفقهي : حنبلي

    العلوم المشتهر بها
    • اللغة
    • الأدب
    • التفسير
    • الحديث
    • الفقه

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: هو عالم بالأدب واللغة والفرائض والحساب. أصله من عكبرا (بلدة تقع على نهر دجلة بين بغداد وسامراء) ومولده ووفاته ببغداد. هو محب الدين أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري الحنبلي. ولد في بغداد وتعلم فيها علم اللغة والحديث، وبدأ حياته معيداً لابن الجوزي، وعد فيما بعد أكبر اللغويين في عصره. وذكر صاحب الأعلام أنه «أصيب في صباه بالجدري، فعمي». توفي في الثامن من ربيع الآخر سنة 616 هـ / 24 حزيران سنة 1219 م.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نُنسب إليه الكثير من المصنفات، منها: «التبيان في إعراب القرآن» ويسمى «إملاء ما من به الرحمن من وجوه الاعراب والقراآت في جميع القرآن»، وقد طبع في القاهرة وبيروت والرياض. «اللباب في علل النحو» ، وطبع باسم: «اللباب في علل البناء والإعراب» ، تحقيق غازي مختار طليمات، في دار الفكر ، دمشق ، الطبعة الأولى، 1995 م. «إعراب الحديث النبوي» ، طبع بتحقيق عبد الإله نبهان ، مجمع اللغة العربية بدمشق ، الطبعة الأولى، 1397 هـ / 1997 م ، والطبعة الثانية 1407 هـ / 1986 م. «شرح ديوان المتنبي» ، ويرى مصطفى جواد أن هذا الكتاب ليس للعكبري وإنما لتلميذه ابن عدلان. وقد طُبع الكتاب مرات عديدة ، في كلكتة 1262 هـ ، بولاق 1261 - 1287 هـ ، وفي مصر 1303 - 1308 هـ ، وفي مصر بالتحقيق سنة 1936 - 1938 م ، وفي بيروت (دار المعرفة) بتحقيق مصطفى السقا وإبراهيم الإبياري وعبد الحفيظ شلبي سنة 1400 هـ. «مسائل الخلاف في النحو» ، وقد نُشر باسم «مسائل خلافية في النحو» بتحقيق من محمد خير الحلواني ، حلب ، 1971 م. «مسائل نحو مفردة» ، نُشر بتحقيق من ياسين محمد السواس ، مجلة معهد المخطوطات العربية ، الكويت ، المجلد 26 - الجزء الثاني. «ترتيب إصلاح المنطق» ، وقد ذكر صاحب الأعلام أن نسخة مخطوطة توجد في مكتبة عارف حكمت بالمدينة (127 لغة) بخط العكبري ، غير أن البعض شكك في أن المخطوطة هي بخط يده كونه كان ضريرا. «المشوف المعلم في ترتيب الإصلاح على حروف المعجم»
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • تاريخ الإسلام (13/ 471)
    • ذيل طبقات الحنابلة (3/ 229)
    • شذرات الذهب (7/ 121)
    • طبقات المفسرين للداودي (1/ 231)
    • هدية العارفين (1/ 459)
    • والأعلام (4/ 80).
    • وفيات الأعيان (3/ 100)
    • معجم الأدباء (4/ 1515)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.