أحكام القرآن / إعداد محمد بن إدريس الشافعي.

نوع المادة : كتب
معد: الشافعي، محمد بن إدريس 767 - 820.
بيانات النشر : بيروت : دار الكتب العلمية، 1980. عدد الوحدات المادية : 245 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. . نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :أحكام القرآن للشافعي | أحكام القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.362 

عن المؤلف "الشافعي، محمد بن إدريس"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 767 هـ الموافق 150 م

  • تاريخ الوفاة : 820 هـ الموافق 204 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : شافعي

  • المذهب العقدي : سني

  • البلد : السعودية، مكة المكرمة‫، العراق، بغداد‫، الحجاز‫، مصر

العلوم المشتهر بها
  • أصول الفقه
  • الحديث
  • الفقه
  • اللغة

العلوم المشارك فيها
  • الشعر
  • الأدب
  • التفسير
  • العقيدة
  • القراءات

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: أحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة وإليه نسبة الشافعية كافة. ولد في غزة (بفلسطين) وحمل منها إلى مكة وهو ابن سنتين. وزار بغداد مرتين. وقصد مصر سنة 199 فتوفي بها، وقبره معروف في القاهرة. قال المبرد كان الشافعيّ أشعر الناس وآدبهم وأعرفهم بالفقه والقراءات. وقال الإمام ابن حنبل: ما أحد ممن بيده محبرة أو ورق إلا وللشافعي في رقبته منه. وكان من أحذق قريش بالرمي، يصيب من العشرة عشرة، برع في ذلك أولا كما برع في الشعر واللغة وأيام العرب، ثم أقبل على الفقه والحديث، وأفتى وهو ابن عشرين سنة. وكان ذكيا مفرطا
    • مصدرها: الأعلام (6/ 26).
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- كتاب الرسالة القديمة (كتبه في بغداد) 2- كتاب الرسالة الجديدة (كتبه في مصر) 3- كتاب اختلاف الحديث 4- كتاب جمَّاع العلم 5- كتاب إبطال الاستحسان 6- كتاب أحكام القرآن 7- كتاب بيان فرض الله عز وجل 8- كتاب صفة الأمر والنهي 9- كتاب اختلاف مالك والشافعي 10- كتاب اختلاف العراقيين 11- كتاب الرد على محمد بن الحسن 12- كتاب علي وعبد الله 13- كتاب فضائل قريش
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF):
  • الإرشاد في معرفة علماء الحديث (1/ 231)
  • تاريخ الإسلام (5/ 146)
  • تاريخ بغداد (2/ 392)
  • طبقات الفقهاء (71)
  • طبقات المفسرين للداودي (2/ 102)
  • غاية النهاية (2/ 95)
  • معجم الأدباء (6/ 2393)
  • هدية العارفين (2/ 9)
  • الأعلام (6/ 26).
  • الفهرست (58)
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.