طيبة النشر في القراءات العشر / تأليف محمد بن محمد بن الجزري شمس الدين أبو الخير ؛ مراجعة محمد تميم الزعبي.

نوع المادة : كتب
مؤلف: ابن الجزري، محمد بن محمد 1350 - 1429.
مراجع: الزعبي، محمد تميم 1951 -.
بيانات النشر : المدينة المنورة : مكتبة دار الهدى، 1994عدد الوحدات المادية : 109 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeتدمك : 1890179960.الموضوع(الموضوعات) :القراءات العشر | منظومات القراءاتتصنيف ( DDC ) : 228.3

عن المؤلف "ابن الجزري، محمد بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1350 هـ الموافق 751 م

  • تاريخ الوفاة : 1429 هـ الموافق 833 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : شافعي

العلوم المشتهر بها
  • البلاغة
  • التاريخ
  • الفقه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الدمشقي العمري الشيرازي الشافعي وكنيته أبو الخير. بلغ الذروة في علوم التجويد وفنون القراءات حتى صار فيها إمام. نسب إلى الجزري كما أتى في المنح الفكرية للشيخ ملا علي القاري نسبة إلى جزيرة ابن عمر شمال سورية. نشأ في دمشق الشام وفيها حفظ القرآن وأكمله وهو ابن ثلاثة عشر عاما وصلى به وهو ابن أربعة عشر كان صاحب ثراء ومال وبياض وحمرة فصيحا بليغا.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أخذ عنه القراءات طوائف لا يحصون كثرة وعددا منهم من قرأ بمضمن كتاب واحد. ابنه أبو بكر أحمد الذي شرح طيبة النشر. محمود بن الحسين بن سليمان الشيرازي. أبو بكر بن مصبح الحموي. نجيب الدين عبد الله بن قطب بن الحسن البيهقي. أحمد بن محمود بن أحمد الحجازي الضرير. المحب محمد بن أحمد بن الهايم. الخطيب مؤمن بن علي بن محمد الرومي. يوسف بن أحمد بن يوسف الحبشي. علي بن إبراهيم بن أحمد الصالحي. علي بن حسين بن علي اليزدي. موسى الكردي. علي بن محمد بن علي بن نفيس. أحمد بن إبراهيم الرماني
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : كان غزير الإنتاج في ميدان التأليف : كتب القراءات والتجويد تحبير التيسير في القراءات العشر تقريب النشر في القراءات العشر التمهيد في علم التجويد طيبة النشر في القراءات العشر المقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه المشهورة بالمقدمة الجزرية مطبوع. منجد المقرئين ومرشد الطالبين، النشر في القراءات العشر إتحاف المهرة في تتمة العشرة. أصول القراءات. إعانة المهرة في الزيادة على العشرة. الإعلام في أحكام الإدغام الألغاز الجزرية المشكلة في القرآن. الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتدا. تحفة الإخوان في الخلف بين الشاطبية والعنوان.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: كتب الحديث وعلومه : الأربعون حديثا. الأولية في أحاديث الأولية. البداية في علوم الرواية. تذكرة العلماء في أصول الحديث المسماة بالهداية إلى معالم الرواية. التوضيح في شرح المصابيح في ثلاث مجلدات وهو شرح مصابيح السنة للبغوي. جنو الحصن الحصين، مختصر كتابه الحصن الحصين. الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين في الأذكار والدعوات. والعنوان.
    • مصدرها: ويكبيديا
  • الحياة العلمية: كتب أخرى : الإبانة في العمرة من الجعرانة. أحاسن المنن. الإصابة في لوازم الكتابة. الاعتراض المبدي لوهم. التاج الندي. التكريم في العمرة من التنعيم. تكملة ذيل التقييد لمعرفة رواة السنن والأسانيد. الجوهرة في النحو. حاشية على الإيضاح في المعاني والبيان لجلال الدين القزويني. الذيل على مرآة الزمان للنوي. الزهر الفائح في ذكر من تنزه عن الذنوب والقبائح، وهي رسالة في الحث على الفضيلة.
    • مصدرها: ويكبيديا

مصادر الترجمة
  • (2/ 128، 247)
  • الأعلام (7/ 45)
  • الضوء اللامع (9/ 255)
  • إنباء الغمر (3/ 468)
  • طبقات المفسرين للأدنه وي (320)
  • وهدية العارفين (2/ 187).
  • غاية النهاية (1/ 83، 211، 374)
عن المؤلف "الزعبي، محمد تميم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مراجع
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1951 هـ الموافق 1370 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • أصول الفقه
  • التجويد
  • الفقه
  • القراءات
  • علوم القرآن

التخصص
  • عضو اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد
  • عضو بلجنة الإشراف بمجمع الملك فهد
  • مدرس بالحرم النبوى الشريف
  • 1395

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- المكي والمدني في القرآن الكريم، وأسلوب كل منهما وموضوعاته. 2- فتح المتعالي في القراءات العشر العوالي من طريق الشاطبية والدرة والطيبة. 3- قام بضبط وتصحيح الكثير من متون القراءات وشروحها.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
  • لجنة الإشراف على التسجيلات بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
  • الحرم النبوى الشريف
  • مصادر الترجمة
    • شبكة الألوكة
    • islam house
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.