دليل الحيران : شرح مورد الظمآن في رسم وضبط القرآن / تأليف محمد بن محمد بن إبراهيم الشريشي الخراز ؛ تحقيق وتعليق محمد الصادق قمحاوي.

نوع المادة : كتب
مؤلف: الخراز، محمد بن محمد بن إبراهيم الأموى الشريشى الفاسى - 1318.
محقق ومعلق: قمحاوي، محمد الصادق نحو 1921 - 1988.
القاهرة : مكتبة الكليات الأزهرية، [تاريخ النشر غير معرف]عدد الوحدات المادية : 463 ص. ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24سم. . نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :الرسم العثماني | مورد الظمآن | شروح متون الرسم | قراءات القرآنتصنيف ( DDC ) : 222,6 

عن المؤلف "الخراز، محمد بن محمد بن إبراهيم الأموى الشريشى الفاسى"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1415 هـ الموافق 818 م

  • تاريخ الوفاة : 1318 هـ الموافق 718 م

  • العصر : العصر الأندلسي

  • المذهب الفقهي : مالكي

  • البلد : فاس

العلوم المشتهر بها
  • القراءات
  • علوم القرآن

العلوم المشارك فيها
  • الفقه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- دليل الحيران شرح مورد الظمآن في رسم وضبط القرآن. 2- القصد النافع لبغية الناشئ و البارع فى شرح الدرر اللوامع. 3- مورد الظمآن فى حكم رسم أحرف القرآن. 4- تكملة مورد الظمآن فى حكم رسم أحرف القرآن.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الأعلام (7/ 33)
عن المؤلف "قمحاوي، محمد الصادق"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
  • معلق
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : نحو 1921 هـ الموافق نحو 1340 م

  • تاريخ الوفاة : 1988 هـ الموافق 1408 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التاريخ
  • التجويد
  • التفسير
  • الفقه
  • اللغة
  • علوم القرآن

التخصص
  • مفتش عام

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : بكالوريوس
    • مصدرها: جامعة الأزهر
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- البرهان فى تجويد القران ويليه رسالة في فضائل القران 2- فتح المجيد :‏ شرح كتاب العميد في علم التجويد 3- المقنع في رسم مصاحف الأمصار مع كتاب النقط 4- الإيجاز والبيان في علوم القران 5- الدرر النقية في فقه السادة الشافعية 6- الكوكب الدري في شرح طيبة ابن الجزري
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • الأزهر الشريف
  • مصادر الترجمة
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (8/ 63).
    • إمتاع الفضلاء (1/ 391)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.