التمهيد في معرفة التجويد / تأليف الحسن بن أحمد الهمذاني العطار ؛ تحقيق غانم قدوري الحمد.

نوع المادة : كتب
: أبو العلاء الهمذاني، الحسن بن أحمد 1095 - 1173.
: الحمد، غانم قدوري 1950 -.
عمّان : دار عمار، 2000عدد الوحدات المادية : 319صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24سم.. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :تجويد القرآنتصنيف ( DDC ) : 228,9 

عن المؤلف "أبو العلاء الهمذاني، الحسن بن أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • تأليف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1095 هـ الموافق 488 م

  • تاريخ الوفاة : 1173 هـ الموافق 569 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : حنبلي

  • البلد : إيران، خراسان‫، العراق، بغداد ‫، العراق، واسط ‫، إيران، أصبهان

العلوم المشتهر بها
  • الحديث
  • الأدب
  • التاريخ
  • التفسير
  • النحو

التبصرات
  • صنف أبو العلاء مفردة لكل قارئ من القراء، ولذلك يذكر بعض المترجمين أن له مفردا القراء، وهو ليس كتابًا واحدًا، بل مفردة لكل قارئ، كما تدل عليه مصادر ترجمته. والله أعلم.

مصادر الترجمة
  • المستفاد من ذيل تاريخ بغداد (1/ 68)
  • تذكرة الحفاظ (4/ 80)
  • ذيل طبقات الحنابلة (2/ 270)
  • طبقات المفسرين للداودي (1/ 132)
  • غاية النهاية (1/ 13، 27، 204، 600)
  • معجم الأدباء (2/ 825)
  • هدية العارفين (1/ 280)
  • والأعلام (2/ 181).
  • المنتظم (18/ 208)
عن المؤلف "الحمد، غانم قدوري"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • تحقيق
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1950 هـ الموافق 1369 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • اللغة العربية
  • التجويد
  • القراءات

التخصص
  • مدرس

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه وعنوان الرسالة: الدراسات الصوتية عند علماء التجويد
    • مصدرها: كلية الآداب بجامعة بغداد
    • تاريخ الحصول عليها: 1985 م
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير وعنوان الرسالة: رسم المصحف: دراسة لغوية تاريخية
    • مصدرها: كلية دار العلوم بجامعة القاهرة
    • تاريخ الحصول عليها: 1976 م
  • الحياة العلمية: الليسانس في علوم اللغة العربية
    • مصدرها: كلية الآداب بجامعة الموصل
    • تاريخ الحصول عليها: 1970 م
  • الحياة العلمية: اسمه ونسبه: غانم قدوري حمد صالح آل موسى فَرَج النَّاصريُّ لَقَبًا والتِّكريتِيُّ مولدا ومَوْطِنًا ينتهي نسبُهُ إلى الحسين بن علي بن أبي طالب
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: تلقَّى أول مراحل تعليمه في مدارس مدينة بيجي، وحصل على الشهادة الثانوية سنة 1386هـ (1967م).
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: درَسَ شيخنا مبادئ علم التجويد على يد الشيخ صالح المطلوب إمام وخطيب جامع الصديق في بيجي في الستينات ولم يجلس للتَّلقِّي عن الشيوخ إلا في مصر، حين جلس بين يدي الشيخ المقرئ المتقن عامر السيد عثمان للقراءة عليه مَرَّةً في الأسبوع ، ولكنَّ الشَّيخَ لم يختم عليه ، وَمِنَ الطَّريف أنَّ شيخنا تَلَقَّى عن الشيخ عامر إخفاء الميم إخفاء شفوياً مع الفُرْجَةِ، ثم تمرُّ السّنون وتدور الأيَّام ويكتبُ شيخنا بحثا يُرَجِّحُ فيه الإخفاء بانطباق الشَّفتين وتركِ الفُرْجَةِ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. مناهج العلماء في دراسة إعجاز القرآن
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: شيوخه: الشُّيوخ الذين أخذ عنهم في اللغة والنحو: الدكتور أمين علي السَّيِّد ، وكان شيخنا قد تتلمذ على الدكتور أمين في جامعة الموصل بكلية الآداب ، حين كان الدكتور أمين منتدباً للعمل في الجامعة في أواخر الستينات ، ومِنْ شيوخه الذين يُثني عليهم: الدكتور عدنان محمد سلمان ، الذي أشرف على رسالة شيخنا في مرحلة الدكتوراه ، وقد قال الشيخ في إحدى رسائله لي في وَصْفِهِ: (( وكان نعم الأستاذ والأخ ، كرم نفس ، وسعة صدر ، وغزارة علم… )) . وَمِنْ شيوخه في علم الأصوات: الدكتور كمال محمد بشر ، والدكتور عبد الصبور شاهين ، والدكتور محمد سالم الجرح. وَمِنَ العلماء والمشايخ الذين لقيهم وأفاد مِنْ صُحْبَتِهم: الدكتور أحمد حسن الطه السامرائي ، الأستاذ في كلية الإمام الأعظم في بغداد، وخطيب جامع أبي حنيفة النعمان في الأعظمية في بغداد ، والدكتور عبد الله محمد خليل الجبوري ، والدكتور هاشم جميل ، والدكتور حارث الضاري ،حفظ الله الأحياء منهم ومتعهم بالعافية ، ورحم الله من توفي منهم.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية الشريعة - جامعة بغداد
  • مصادر الترجمة
    • دليل الباحثين وملخصات البحوث في ندوة القرآن الكريم والتقنيات المعاصرة (43)
    • دليل الباحثين وملخصات البحوث في ندوة طباعة القرآن الكريم ونشره (77)
    • الموقع الرسمي على الإنترنت لصاحب الترجمة
    • مجلة معهد الإمام الشاطبي - العدد الأول (ص332)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.