السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير، لمحمد بن أحمد الشربيني الخطيب (ت 977هـ)، من بداية تفسير الآية (23) من سورة غافر إلى نهاية تفسير الآية (12) من سورة الأحقاف : تحقيق ودراسة [أطروحة] /تحقيق محمد بن عبد الله السعوي

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: السعوي، محمد بن عبد الله بن عودة - 2016.
صاحب الأصل: الخطيب الشربيني، محمد بن أحمد - 1570.
مشرف: العواجي، عبد الله بن عبد العزيز.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : [2013]عدد الوحدات المادية : 494 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :مناهج المفسرين | الجهود في التفسير | تفاسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : [2013] م = 1433 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "السعوي، محمد بن عبد الله بن عودة"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 2016 هـ الموافق 1437 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • وزير سعودى
  • قاضى
  • مستشار بالديوان الملكى السعودى
  • رئيسا لمحكمة الرياض
  • رئيس عام لتعليم البنات

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- رسالة في أسس العقيدة. 2- السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير: من بداية تفسير الآية 23 من سورة غافر إلى نهاية تفسير الآية 12 من سورة الأحقاف. 3- كتاب شرح الأصبهانية. 4- كتاب الرسالة التدميرية ( محقق) .
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • الديوان الملكى السعودى
  • محكمة الرياض
  • عن المؤلف "الخطيب الشربيني، محمد بن أحمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : 1570 هـ الموافق 977 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : شافعي

    العلوم المشتهر بها
    • الفقه
    • التفسير

    العلوم المشارك فيها
    • البلاغة
    • العقيدة
    • النحو

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: شيوخه أخذ عن جملة من الشيوخ، فتبحر في العلوم على أيديهم وأجازوه بالإفتاء والتدريس، فدرَّس وأفتى في حياة أشياخه، وانتفع به خلائق لا يحصون. ومن أهمهم: أحمد البرلسي الملقب بالشيخ عميرة. نور الدين المحلي. ناصر الدين اللقاني. جمال الدين السناني. نور الدين الطهواني. شمس الدين محمد بن عبد الرحمن بن خليل النشلي الكردي. بدر الدين المشهدي. شهاب الدين الرملي. ناصر الدين الطبلاوي. القاضي زكريا الأنصاري كما أورد الخطيب الشربيني ذلك في كتابه 《مغني المحتاج》. صفاته ومناقبه كان ممن أجمع أهل مصر على صلاحه وعلمه وعمله وزهده وورعه، مع كثرة النُّسكِ والعبادةِ، كثير التواضع، شديد الحياء. وكان من عادته أن يعتكف من أول رمضان فلا يخرج من الجامع إلا بعد صلاة العيد. وكان إذا حجَّ لا يركب إلا بعد تَعبٍ شديدٍ حيث كان يمشي كثيراً وينزل عن الدَّابةِ، وكان أثناء طريق الحج[؟] يكثر من تعليم الناس المناسك، وآداب السفر، ويحثهم على الصلاة، ويعلمهم كيفية القصر والجمع، وكان يكثر من تلاوة القرآن في الطريق وغيره، وإذا كان في مكة أكثر من الطواف، ومع ذلك كان يصوم بمكة والسفر أكثر أيامه، وربما يعطي السائل عشاءه ويبيت تلك الليلة طاويًا، وفي غالب لياليه يكتفي بشرب ماء زمزم، وكان الشيخ الشعراني قد حجَّ معه عام 947 هـ وأورد أحوال الشيخ العالية مع كونه كان في شبابه في تلك الفترة، وكان يؤثر الخمول وعدم الشهرة، ولا يكترث بأشغال الدنيا. وكان كثير الزيارة لمسجد رسول الله محمد بن عبد الله، يستخير ربه في الروضة الشريفة إذا همَّ بأمرٍ من الأمور، فلم يكتب حرفًا في كتابه «مغنى المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج» إلا بعد أن يذهب إلى زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويصلى ركعتين بنية الاستخارة في الروضة الشريفة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مصفاته ومناقبه : كان من أجمع أهل مصر على صلاحه وعلمه وعمله وزهده وورعه، مع كثرة النُّسكِ والعبادةِ، كثير التواضع، شديد الحياء. وكان من عادته أن يعتكف من أول رمضان فلا يخرج من الجامع إلا بعد صلاة العيد. وكان إذا حجَّ لا يركب إلا بعد تَعبٍ شديدٍ حيث كان يمشي كثيراً وينزل عن الدَّابةِ، وكان أثناء طريق الحج يكثر من تعليم الناس المناسك، وآداب السفر، ويحثهم على الصلاة، ويعلمهم كيفية القصر والجمع، وكان يكثر من تلاوة القرآن في الطريق وغيره، وإذا كان في مكة أكثر من الطواف، ومع ذلك كان يصوم بمكة والسفر أكثر أيامه، وربما يعطي السائل عشاءه ويبيت تلك الليلة طاويًا، وفي غالب لياليه يكتفي بشرب ماء زمزم، وكان الشيخ الشعراني قد حجَّ معه عام 947 هـ. وأورد أحوال الشيخ العالية مع كونه كان في شبابه في تلك الفترة، وكان يؤثر الخمول وعدم الشهرة، ولا يكترث بأشغال الدنيا. وكان كثير الزيارة لمسجد رسول الله محمد بن عبد الله، يستخير ربه في الروضة الشريفة إذا همَّ بأمرٍ من الأمور، فلم يكتب حرفًا في كتابه مغنى المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج إلا بعد أن يذهب إلى زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويصلى ركعتين بنية الاستخارة في الروضة الشريفة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير. 2- الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع 3- شرح شواهد القطر. 4- مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج. 5- شرح التنبيه. وهو شرح على كتاب التنبيه في فروع الشافعية. 6- شرح منهاج الدين في شعب الإيمان. 7- تقريرات على كتاب المطول في البلاغة للتفتازاني. 8- نور السجية في حل ألفاظ الآجرومية. 9- فتح الخالق المالك في حل ألفاظ ألفية ابن مالك. 10- الفتح الرباني في حل ألفاظ تصريف عز الدين الزنجاني. 11- كتاب شرح البهجة في الفقه لابن الوردي. 12- رسالة في البسملة والحمد لله. 13- مناسك الحج. 14- رسالة في بر الوالدين وصلة الرحم. 15- المواعظ الصفية على المنابر العليَّة. 16- سواطع الحكم وهو شرح على حكم ابن عطاء الله السكندري.
      • مصدرها: date

    التبصرات
    • ورد اسمه في بعض المصادر (محمد بن محمد)

    مصادر الترجمة
    • الأعلام (6/ 6)
    • ديوان الإسلام (3/ 161)
    • wikipedia
    • شذرات الذهب (10/ 561)
    • هدية العارفين (2/ 250)
    • ومعجم المفسرين (2/ 485).
    • الكواكب السائرة (3/ 72)
    عن المؤلف "العواجي، عبد الله بن عبد العزيز"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • أستاذ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
      • مصدرها: الجامعة الإسلامية
      • تاريخ الحصول عليها: 1420هـ
    • الحياة العلمية: مولفاته : ترجيحات ابن كثير لمعاني الآيات في تفسيره من أول سورة يونس إلى آخر القرآن الكريم.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الصفحة الرسمية للدكتور على مواقع التواصل الاجتماعى (تويتر): باسم د. عبد الله العواجى
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم - الجامعة الإسلامية
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.