فتح المنان المروي بمورد الظمآن في رسم القرآن : دراسة وتحقيق [أطروحة] :تحقيق سلوى بنت أحمد بن محمد الأشقر ؛ إشراف عبد العزيز بن إبراهيم بن محمد عمر.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الأشقر، سلوى بنت أحمد بن محمد.
مشرف: عمر، عبد العزيز إبراهيم محمد.
صاحب الأصل: ابن عاشر، عبد الواحد بن أحمد 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم درمان الإسلامية بيانات النشر : 2012عدد الوحدات المادية : 3 مجلد ( 226 ، 1285 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم درمان الإسلامية ، أم درمانالموضوع(الموضوعات) :الرسم العثماني | مورد الظمآن | شروح متون الرسمتصنيف ( DDC ) : 222.22 إجازة الأطروحة : 2012 م = 1433 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "الأشقر، سلوى بنت أحمد بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- فتح المنان المروي بمورد الظمآن في رسم القرآن.
    • مصدرها: date

عن المؤلف "عمر، عبد العزيز إبراهيم محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد

أبرز الوظائف
  • قسم الثقافة الإسلامية - كلية التربية - جامعة حائل
  • عن المؤلف "ابن عاشر، عبد الواحد بن أحمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : [1582,1583]‏ هـ الموافق 990 م

    • تاريخ الوفاة : [1630,1631]‏ هـ الموافق 1040 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : مالكي

    • البلد : الأندلس

    التخصص
    • عالم دين

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: عبد الواحد بن عاشر، هو أبو محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن عاشر الأنصاري الأندلسي، المغربي الفاسي. هاجر أجداده من الأندلس إلى المغرب، وبعد مدة سكنت أسرته مدينة فاس العلمية. ولد بمدينة فاس عام 990هـ/1582م، وسكن بدار أسلافه الكبرى بحومة درب الطويل من فاس القرويين. بدأ تحصيل علومه بحفظ القرآن الكريم
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نشأته: فتدرج الطفل على عادة الصبيان يتردد على الكتاب لحفظ القرآن الكريم حتى أظهره، وأتقنه رسما وضبطا، وجوده ببعض الروايات على زمرة من شيوخ هذا الفن، ثم انتقل إلى حفظ المتون وفنون القراءات.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: رحلاته: رحل الفقيه عبد الواحد بن عاشر إلى الحجاز، قصد أداء فريضة الحج، وفي هذا البلد الأمين نظم أرجوزة في الفقه والعقائد، والتصرف «المرشد المعين ...» وانتشرت هذه المنظومة في الشرق العربي، والغرب الإسلامي، وأقبل عليها الناس حفظا وشرحا ودراسة. والفقيه عبد الواحد بن عاشر كان يرى أن قراءة القرآن في الجنائز بدعة منكرة تجب محاربتها لانعدام النص في ذلك، ومن المدهش أن جل المغاربة يحفظون هذه المنظومة، إلا أنهم يقرأون القرآن على موتاهم في المقابر. وباختصار شديد، فقد كان الفقيه عبد الواحد بن عاشر مثال العالم، والقدوة، والعامل لإحياء السنة، ومحاربة البدعة اختصر في منظومته: العقائد الأشعرية، والعبادات الفقهية على مذهب مالك، وختمها بالتصوف الجنيدي، فكانت سهلة المنال سهلة الاستيعاب، وانتشرت في الغرب الإسلامي انتشارا واسعا.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: آثاره: 1. المرشد المعين على الضروري من علوم الدين 2. شرح مختصر خليل. 3. الإعلان بتكميل مورد الظمآن. 4. أرجوزة في التوقيت. 5. تعليق على كبرى السنوسي. 6. فتح المنّان المروي بمورد الظمآن
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: يعد أحمد بن عمر بن محمد بن عاشر الأندلسي السلاوي دفين مدينة سلا والمتوفى سنة 765هـ من رجالات هذه الأسرة وأحد أجداد المترجم صاحب “المرشد المعين” دفين مدينة فاس، كما يجب التنبيه إلى وجود علماء آخرين بنفس اللقب؛ منهم أبو محمد عبد الواحد بن عاشر زوج أخت السلطان يعقوب المنصور الموحدي، وابن عاشر أحمد بن عبد العزيز صاحب كتاب ” إتباع الإنصاف لقراءة الأئمة السبعة “، ومنهم ابن عاشر النوني نزيل الرباط (ت1908م)، والعلامة أحمد بن عاشر بن عبد الواحد الحافي أحد علماء مدينة سلا توفي سنة 1163هـ .
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: حفظ المترجم القرآن على يد الأستاذ أبي العباس أحمد بن عثمان اللمطي، وأخذ القراءات على أبي العباس أحمد الكفيف، ثم الحديث عن محمد بن قاسم القصار ومحمد بن يحيى العزي الشافعي، وقرأ “الموطأ” على محمد بن جنان، و”الشمائل” على البطيوي، وأخذ التصوف على شيخه محمد التجيبي الشهير بابن عزيز، يقول أحد شراح المرشد المعين وهو بدر الدين بن شاذلي بن أحمد الحمومي (ت1266هـ): « فكان له (أي ابن عاشر) من العمل في كل باب من أبواب العمل وذلك ببركة مخالطته للعارف بالله ابن عزيز …وكان يخالطه مخالطة المريدين لشيوخ الطريقة » (منهل الماء المعين في شرح المرشد المعين، مخطوط بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم: د 2062) ، وهذا صاحب” تنبيه الدنيا الفانية” أبو سالم العياشي يوصي مريديه وطلبته بمطالعة كتب التصوف وعد منها المرشد المعين قائلا : « عليكم بمطالعة كتب التصوف وخاصة كتب الغزالي وابن عطاء الله السكندري وابن عاشر » (إتحاف الأخلاء بإجازات المشايخ الأجلاء لأبي سالم العياش تحقيق الزاهي، ط 1/ 1999 ص 45). كما صحب المترجم الشيخ الطيب الوزاني ونظم قصيدة يمدح فيها أهل وزان.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الاستقصا (6/ 111)
    • الأعلام (4/ 175)
    • اليواقيت الثمينة (1/ 230)
    • سلوة الأنفاس (2/ 367)
    • هدية العارفين (1/ 636)
    • ومعجم المفسرين (2/ 785).
    • خلاصة الأثر (3/ 96)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.