الأنصاص القرآنية المتداولة في حفظ القرآن الكريم وتعليمه : رواية ورش [أطروحة] :إعداد عبد العزيز محمد العيادي العروسي ؛ إشراف أحمد بن شقرون.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: العروسي، عبد العزيز محمد العيادي.
مشرف: ابن شقرون، أحمد 1913 - 2000.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- دار الحديث الحسنية بيانات النشر : 1990نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : دار الحديث الحسنية ، الرباطالموضوع(الموضوعات) :تحفيظ القرآن | رواية ورش عن نافع | الأنصاص القرآنيةتصنيف ( DDC ) : 228.11 إجازة الأطروحة : 1990 م = 1410 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التبصرات
  1. الأنصاص القرآنية مصطلح متداول في المغرب للتعبير عن مجموعة من القواعد التي تؤطر الكلمات الخارجة عن القياس في رسمها أو ضبطها أو في كيفية أدائها، كما تؤطر هذه الأنصاص الكلمات المتشابهة في التقديم والتأخير والحذف والإضافة مع التنصيص على أماكن وجودها في القرآن الكريم إما بواسطة السور أو بواسطة الأحزاب والأرباع والأثمان .

عن المؤلف "العروسي، عبد العزيز محمد العيادي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • علوم القران
  • القراءات
  • الدراسات الاسلامية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاتة : الأنصاص القرآنية رواية ورش بالسند المتصل مدخل إلى مدرسة الأنصاص القرآنية بشمال المغرب لأنصاص القرآنية المتداولة في حفظ القرآن الكريم وتعليمه ( رواية ورش ) الهمزة في القراءات السبع من خلال مؤلفات الغرب الإسلامي نحو الإسلام الحق : بحوث في القرآن تضيء حقيقة الإسلام
    • مصدرها: date

عن المؤلف "ابن شقرون، أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1913 هـ الموافق 1332 م

  • تاريخ الوفاة : 2000 هـ الموافق 1421 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : الرٍّباط‫، مراكش

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: ولد الأستاذ أحمد في مدينة فاس -عاصمة العلم والعلماء ومنهل الحكمة ومنبع الحكماء، وولج منذ صباه جامعة القرويين فنهل من حياضها، وأخذ عن شيوخها، فتشبع علما، وتشرَّب فهما، ونمت سرعة البداهة لديه وترعرعت ملكة الشعر في نفسه. ومنذ حداثة سنه أصبح أستاذا بنفس الجامعة، وخطيبا، ومربيا، مُجَنَّداً على جبهتيْ الكفاح العلمي والوطني، تبلورت جهوده في حياة حافلة بالعطاءات الزاخرة والريادة في الإشراف على برامج هذه الجامعة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: المناصب التي شغلها: 1. رئيس المجلس العلمي بفاس. 2. الأمين العام لرابطة علماء المغرب. 3. عميد كلية القرويين وغيرها. وكان رحمه الله تعالى نبيلا كريما ذا أخلاق عالية وشمائل سامية. 4. مدير عام للتعليم الإسلامي العالي. 5. رئيس الإمتحانات العالمية الرسمية بالقرويين. 6. رئيس هيئة مفتشي التعليم الأصيل. 7. رئيس قسم البحوث الإسلامية.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: استحق لكفاءاته العلمية الحصول على: 1. وسام الرضى من الدرجة الممتازة. 2. وسام العرش من درجة فارس. 3. جائزة الاستحقاق الكبرى 1992.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: وقد تناولت إسهاماته القيمة في التأليف العلمي والإبداع الأدبي مجالات متنوعة، ومن تآليفه: 1. في علم النوازل. 2. نظام الحسبة في الإسلام. 3. من أخلاق المؤمن. 4. اللؤلؤ المكنون. 5. مناقب الصحابة. 6. تفسير سورة «ق». 7. محمد الخامس الملك العالِم. 8. إن من الشعر لحكمة. 9. قصائد شعرية في أركان الإسلام. 10. البيعة والخلافة في الإسلام. 11. مختارات من البدائع. وغيرها من الإبداعات الغزيرة التي تُظهر حنكة وشخصية العلامة البارع.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: تلقى تعليمه الأولي في كتاتيب فاس والرباط، ثم درس في جامعة القرويين (فاس) عام 1932م على أيدي كبار علمائها، في علوم الشريعة والأدب. قام بالتدريس في جامعة القرويين بدءاً من عام 1943 . تولى رياسة مصلحة التعليم الإسلامي، بوزارة التربية الوطنية ما بين 1956 و1963 ثم أصبح مدير ديوان وزير التربية الوطنية. تولى عمادة كلية الشريعة عام 1979، ورأس المجلس العلمي الإقليمي لمدينة فاس في العام نفسه. كان عضواً دائماً بأكاديمية المملكة المغربية منذ 1981، وعضواً لهيئة الجامعات الإسلامية، وأميناً عاماً لرابطة علماء المغرب منذ 1994.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: العلامة المرحوم الحاج أحمد بن شقرون الأمين العام لرابطة علماء المغرب في جريدة "ميثاق الرابطة" 1415م الموافق 1997م.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: كما أهلته مسيرته الطويلة في رحاب العلم والجهاد الفكري لأن يعين: 1. عميداً لكلية الشريعة. 2. رئيس المجلس العلمي لمدينة فاس. 3. أمينا عاما لرابطة علماء المغرب. 4. عضوا بأكاديمية المملكة المغربية.
    • مصدرها: date

التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.