منهج القرآن الكريم في سد الذرائع : دراسة قرآنية [أطروحة] /إعداد أمينة مبارك عبد الله بالعبيد ؛ إشراف محمد بن صالح آل عبد القادر، إشراف أحمد بن عبد الله الضويحي

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: بالعبيد، أمينة مبارك عبد الله.
مشرف: الضويحي، أحمد بن عبد الله.
مشرف: العبد القادر، محمد بن صالح.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2005عدد الوحدات المادية : 414 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :موضوعات قرآنيةتصنيف ( DDC ) : 251.6 إجازة الأطروحة : 2005 م = 1426 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. الأخذ بهذه القاعدة واعتبارها دليلًا تبنى عليه الأحكام ليس على إطلاقه، وإنما هو مبني على شروط وضوابط وضعها العلماء.
  2. الأئمة متفقون على العمل بهذه القاعدة، والخلاف بينهم ليس خلافًا حقيقيًا، وإنما هو خلاف جرى في بعض الجزئيات، ويظهر ذلك في تطبيقاتهم لها في بعض الأحكام، ولم ينكر العمل بها مطلقًا إلا ابن حزم.
  3. إهمال سد الذرائع يؤدي إلى الوقوع في كثير من الحرج، ويعرض المرء إلى العديد من الشرور والمفاسد في دينه ودنياه، وقد يسري ذلك الشر إلى المجتمع كله فيصبح مجتمعًا تسوده الفوضى والقلاقل.
  4. تنوع أساليب القرآن الكريم في تقرير هذه القاعدة، وتنوع العبارات المدللة عليها.
  5. تنوع أساليب المفسرين في طرح هذه القاعدة وتقريرها واختلاف عباراتهم في التنصيص عليها.
  6. عناية القرآن الكريم بهذه القاعدة عناية فائقة بدليل كثرة الشواهد عليها في كافة جوانب الحياة، عقيدة، وعبادة، وجهادًا، وآدابًا وأخلاقًا ... ، مما يدل على شمولية القرآن الكريم، ووفائه لجميع متطلبات العباد.
  7. قاعدة سد الذرائع متمشية مع أصل من أصول الشريعة الإسلامية، وهو الاحتياط، والأخذ بالحزم، وسد كل طريق إلى الفساد.
  8. مبدأ سد الذرائع يعني الأخذ بالنية واعتبارها في الحكم على العمل الظاهر، وتأثيرها فيه قبولًا وردًا.
  9. مراعاة سد الذرائع والعمل بها يتمشى مع منهج القرآن الكريم وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وعمل الصحابة الكرام رضي الله عنهم، فمن أراد الهداية للتي هي أقوم فعليه بهذا المنهج العظيم والطريق القويم.
  10. يعد الإمام مالك من أكثر العلماء أخذًا بهذه القاعدة في استنباط الأحكام، ويأتي بعده الإمام أحمد، ثم الشافعي، وأبو حنيفة.

عن المؤلف "بالعبيد، أمينة مبارك عبد الله"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "الضويحي، أحمد بن عبد الله"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "العبد القادر، محمد بن صالح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
العلوم المشتهر بها
  • التفسير
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- المروي عن ابن عباس في التفسير من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة آل عمران. 2- تفسير القرآن الكريم من أول الكتاب إلى آخر سورة الأنعام لابى الليث نصر بن محمد السمرقندى 3- المفسر عبد الله بن عباس و تحقيق المروى عنه فى الفاتحة و البقرة و آل عمران.
    • مصدرها: date

المستخلص
أهداف الدراسة
  1. استقراء آيات سد الذرائع في القرآن الكريم، وبيان منهجه فيها، وتوضيح أحكامها، وبيان وجوه دلالاتها.
منهج الدراسة
  • استقرائي‫، استنباطي
  • اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي الاستنباطي؛ وذلك من خلال استقراء الآيات الواردة في سد الذرائع، واستنباط منهج القرآن فيها، وإبراز هدايات الآيات ودلالاتها.
عناصر الدراسة
  1. تكونت الدراسة من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، وخاتمة. تضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن التمهيد: دراسة موجزة لمفهوم سد الذرائع، واشتمل على تعريف سد الذرائع، وحجيته، وضوابطه، وفوائده. وتضمن الباب الأول: بيان منهج القرآن في سد الذرائع في مسائل الاعتقاد، واشتمل على منهج القرآن الكريم في سد الذرائع المؤدية إلى الشرك والكفر، ومنهج القرآن الكريم في سد الذرائع في مقام النبوة، والإمامة. وتضمن الباب الثاني: بيان منهج القرآن في سد الذرائع في الأحكام، واشتمل على منهج القرآن الكريم في سد الذرائع في العبادات، وفي أحكام الجهاد، وفي أحكام النكاح، وفي أحكام الطلاق، وفي الحدود والقصاص. وتضمن الباب الثالث: بيان منهج القرآن في سد الذرائع في مسائل الأخلاق، والآداب وقصص القرآن. ثم خاتمة الدراسة، وأهم النتائج، والتوصيات، والفهارس.
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.