منهج القرآن الكريم في تثبيت الرسول صلى الله عليه وسلم وتكريمه : دراسة موضوعية [أطروحة] /إعداد عبد الرحمن عبد الجبار هوساوي ؛ إشراف محمد بن عبد الرحمن الراوي

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: هوساوي، عبد الرحمن بن عبد الجبار بن صالح.
مشرف: الراوي، محمد 1928 - 2017.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 1992عدد الوحدات المادية : 460 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :خصائص النبي في القرآن | دراسات السيرة النبويةتصنيف ( DDC ) : 239.6 إجازة الأطروحة : 1992 م = 1413 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "هوساوي، عبد الرحمن بن عبد الجبار بن صالح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1957- هـ الموافق 1377- م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • علوم القرآن

التخصص
  • أستاذ مساعد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين
    • تاريخ الحصول عليها: 1421هـ
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين
    • تاريخ الحصول عليها: 1412هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- وسطية الإسلام، ضمن كتاب الأمن رسالة الإسلام، لأساتذة القسم. 2- مكانة النبي صلى الله عليه وسلم عند ربه كما يصورها القرآن الكريم. 3- منهج القرآن الكريم في تثبيت الرسول صلى الله عليه وسلم وتكريمه.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - كلية الدراسات التطبيقية و المساندة - قسم الدراسات الإسلامية والتطبيقية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (451).
    • مداد
    عن المؤلف "الراوي، محمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1928 هـ الموافق 1346 م

    • تاريخ الوفاة : 2017 هـ الموافق 1438 م

    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • عضو هيئة كبار العلماء
    • مدرس
    • أستاذ
    • رئيس قسم
    • مفتش عام

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجةالعلمية : الشهادة العالية
      • مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1954
    • الحياة العلمية: الدرجةالعلمية : الشهادة العالمية
      • مصدرها: كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1956
    • الحياة العلمية: نشأته و دراسته ولد الشيخ محمد محمد عبد الرحمن الراوي في 1 فبراير من عام 1928 م ، الموافق 9 من شهر شعبان عام 1346 هجرية بقرية ريفا في محافظة أسيوط ، مات أبوه وكان عمر الشيخ الراوي سنتين ، فتكفل بتربيته الشيخ محمد فرغلي ، وهو خاله، ورعاه وعلمه وأدبه ، وألحقه بالكُتّاب ، وحفظ القرآن الكريم في سن الثالثة عشر ، وبعدها التحق بالمعهد الديني في أسيوط سنة 1941 م حيث كانت المعاهد الأزهرية لا تقبل الطالب في السنة الأولى إلا بحفظ القرآن الكريم كله . ويبقى الطالب في المعهد تسع سنوات ، أربع سنوات في القسم الابتدائي وخمس سنوات في القسم الثانوي . وعقب حصوله على شهادة الثانوية الأزهرية بتفوق تقدم إلى كلية اللغة العربية، إلا أنه تحول منها إلى كلية أصول الدين بالقاهرة سنة 1950 م وحصل منها على الشهادة العالية عام 1954م ثم حصل على الشهادة العالمية مع تخصص التدريس من كلية اللغة العربية –جامعة الأزهر عام 1956م
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: حياته العملية : عمل الشيخ الراوي فور تخرجه بقسم الدعوة في وزارة الأوقاف، فعين إماما وخطيبا في مسجد خالد بن الوليد بمحافظة الإسماعيلية، كما عمل إمامًا وخطيبًا لمسجد الزمالك – بناء على ترشيح من الشيخ محمد الغزالي الذي شغل منصب مدير المساجد في ذلك الوقت- ،ثم أصبح مفتشًا عامًا في مراقبة الشؤون الدينية بعد مسابقة عامة لجميع المفتشين كان ترتيبه الأول على الناجحين، ثم نقل بعدها للعمل بالمكتب الفني بمجمع البحوث الإسلامية . وفي عام 1965 م سافر ضمن بعثة للأزهر الشريف إلى دولة نيجيريا لتدريس اللغة العربية وعلوم القرآن ربع قرن في السعودية - طلب لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وانتقل إليها بداية من العام الدراسي 1390-1391هـ ( 1970 م – 1971 م ) واستمر بها مدة تزيد على خمس وعشرين سنة عمل خلالها مدرسًا للتفسير وعلوم القرآن والحديث بكلية اللغة العربية ، وكلية العلوم الاجتماعية من بداية إنشائها ، كما أسهم في إنشاء كلية أصول الدين وعمل بها أستاذًا للقرآن وعلومه ورئيسًا لقسم التفسير أكثر من ثلاثة عشر عامًا، وقد أسهم في إنشاء المعهد العالي للدعوة الإسلامية وقام بإلقاء المحاضرات فيه، وقد أشرف الشيخ الراوي على كثير من الرسائل العلمية ما بين ماجستير ودكتوراه في كلية أصول الدين وغيرها من كليات جامعة الإمام، إضافة لاشتراكه في مناقشة كثير من الرسائل العلمية في الجامعة ذاتها، وجامعة أم القرى بمكة المكرمة، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وجامعة الملك سعود جهوده الدعوية للشيخ جهوده الكبيرة في خدمة الدعوة الإسلامية المتنوعة بين الأحاديث في القنوات الفضائية والإذاعة، والمحاضرات، والمؤلفات العلمية، كما شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية وكانت جهوده الدعوية تهدف إلى خدمة كتاب الله فهماً وتفسيراً وبياناً، ودعوة القرآن المسلمين إلى التوحد ونبذ الفرقة والاختلاف، وجاءت جهوده ممثلة في: - العناية بالقرآن الكريم تلاوة وحفظاً. - الدعوة إلى التمسك بالقرآن والسُّنة كمنهج حي علماً وعملاً. - العناية بتربية النشء والشباب على مأدبة القرآن. - الدعوة إلى جمع كلمة المسلمين وترابطهم في شتى المجالات لنصرة الحق وإعلاء كلمة الله، والقرآن يهدي في كل شأن للتي هي أقوم. نال الشيخ محمد الراوي عضوية مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة ، وفي عام 1433هـ/2012م كان ضمن اللجنة التي شكلت من علماء الأزهر لاختيار أعضاء هيئة كبار العلماء، طبقا للشروط الواردة بالتعديلات الجديدة لقانون الأزهر وفي شعبان 1433هـ/يوليو 2012م اختير الشيخ محمد الراوي عضوًا في هيئة كبار العلماء
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : من مؤلفاته العلمية: 1- الدعوة الإسلامية دعوة عالمية (مجلد كبير ) طبع عدة مرات 2- كلمة الحق في القرآن الكريم – موردها ودلالتها (مجلدان ) طبع أكثر من مرة . 3- حديث القرآن عن القرآن 4- القرآن الكريم والحضارة المعاصرة (كتيب مطبوع ) 5- القرآن والإنسان 6- الرسول في القرآن الكريم 7- الرضا 8- منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله 9- كان خلقه القرآن 10- المرأة في القرآن الكريم
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • الأزهر الشريف
  • كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
  • كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
  • قسم الدعوة - وزراة الأوقاف
  • مجمع البحوث الإسلامية - الأزهر
  • مصادر الترجمة
    • موقع إسلام ويب
    • viaf
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.