منهج ابن عقيل الحنبلي وأقواله في التفسير : جمعًا ودراسة [أطروحة] :إعداد راشد بن حمود بن راشد الثنيان ؛ إشراف بدر بن ناصر بن بدر البدر، إشراف يوسف بن محمد السعيد.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الثنيّان، راشد بن حمود بن راشد 1976 -.
مشرف: البدر، بدر بن ناصر.
مشرف: السعيد، يوسف بن محمد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2005عدد الوحدات المادية : 651 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن الشيخ الإمام الفقيه النحوي 1294 - 1367‏ | الجهود في التفسير | مناهج المفسرين | الآراء التفسيريةتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2005 م = 1426 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

نتائج البحث
  1. ابن عقيل وإن كان وقع في بعض المشتبهات إلا أنه رجع للحق، وأعلن ذلك صريحًا على الملأ، وهذه من المحامد التي تعد له.
  2. أكثر الآيات التي فسرها ابن عقيل كانت في كتابه: الواضح في أصول الفقه.
  3. الإمام ابن عقيل ممن بلغ رتبة الاجتهاد والاستنباط، وجمع في تفسيره بين الرواية والدراية، واهتم بتقديم الأثر على النظر.
  4. الآيات التي وقفت الدراسة على تفسيرها لابن عقيل بلغت: (150) آية.
  5. امتاز ابن عقيل بالترجيح بين الأقوال، ونقل الإجماع في بعض المسائل.
  6. امتازت عبارات ابن عقيل بالدقة، والاختصار، وقوة الأسلوب.
  7. اهتم ابن عقيل بإزالة ما يشكل على السامع، ودفع ما يوهم التعارض في آيات الكتاب العزيز.
  8. اهتم ابن عقيل بأغلب مسائل علوم القرآن، ومن ذلك : الناسخ والمنسوخ ، والمحكم والمتشابه، وأسباب النزول، والعام والخاص، والمطلق والمقيد.
  9. خلف ابن عقيل علمًا غزيرًا استفاد منه من جاء بعده، وعلى وجه الخصوص في علم التفسير استفاد منه ابن العربي، وابن الجوزي، والفخر الرازي، والقرطبي، وابن مفلح، وابن رجب، وغيرهم.

التبصرات
  1. *** عنوان التسجيلة غير موجود في العنوان الجامع

عن المؤلف "الثنيّان، راشد بن حمود بن راشد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
التخصص
  • عميد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
    • تاريخ الحصول عليها: 1432
  • الحياة العلمية: الحياة العملية: 1-أستاذ مساعد بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم 26/12/1432هـ. 2-أستاذ مساعد بكلية التربية بالزلفي في جامعة اجملمعة 5/8/1433هـ. 3-وكيل كلية التربية بالزلفي للدراسات والتطوير 21/10/1433هـ. 4-وكيل كلية التربية بالزلفي للدراسات العليا والبحث العلمي 28/6/1434هـ. 5-عميد كلية التربية بالزلفي -جامعة اجملمعة - 23/10/1436هـ حتي الآن.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الإنتاج العلمي: - عادات القرآن الأسلوبية دراسة تطبيقية - رسالة الدكتوراه، مطبوع. - دلالات النسيان في آيات القرآن. - الترجيح الدلالي بالسياق القرآني - التطوير القرآني - الإعجاز الغيبي في القرآن. - المنهج اللغوي في تفسير البيضاوي. - مناهج دراسة الفاصلة القرآنية
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: المشاركات العلمية: - عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (تبيان) الدورة الخامسة - المشرف العام على معهد معلمات القرآن الكريم بمحافظة الزلفي. - رئيس الفرقة الشرعية الميدانية بإدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بالزلفي. - عضو الهيئة الشرعية لمبرة السادة الأشراف بدولة الكويت. - مدير مكتب الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (تبيان) بجامعة المجمعة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: source
    • تاريخ الحصول عليها: https://m.mu.edu.sa/sites/default/files/content/2016/12/6_0.pdf

أبرز الوظائف
  • كلية التربية الزلفي
  • بيانات التواصل
    • الجوال : 0505245034
    • الفاكس : 064224576
    مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (316).
    عن المؤلف "البدر، بدر بن ناصر"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير
    • الفقه
    • النحو
    • علوم القرآن

    التخصص
    • أستاذ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
    • الحياة العلمية: رئيس قسم القرآن وعلومه سابقا مؤلفاته : منهج السلف في العناية بالقرآن الكريم. أقوال أبي عبيدة في تفسير الطبري وموقفه منها. التأثر بالقرآن والعمل به : أسبابه ومظاهره. اليتيم في القرآن الكريم. تأثر أبي حيان بالفخر الرازي واعتراضاته عليه. نداء الله نبيه الكريم في آي الذكر الحكيم.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قسم القرآن وعلومه - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (209).
    عن المؤلف "السعيد، يوسف بن محمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • أستاذ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: تخرج في كلية أصول الدين بالرياض عام 1411 بتقدير ممتاز . الأعمال الوظيفية : عين معيدا بكلية أصول الدين عام 1411. عين محاضرا عام 1415. عين أستاذا مساعدا عام 28/6/ 1419. تمت ترقيته إلى درجة أستاذ مشارك عام 1424. تمت ترقيته إلى درجة أستاذ في 14/11/1427 عمل وكيلا لقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة عام 1418 ـ 1419 عمل رئيسا لقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة عام 1423 ـ 1425.

    أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. جمع أقوال ابن عقيل في التفسير من خلال كتبه، وبيان منهجه فيه، ودراسة أقواله التفسيرية دراسة تحليلية مقارنة.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي‫، مقارن
    • اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن، وذلك من خلال جمع أقوال ابن عقيل في التفسير من كتبه، ودراستها من خلال مقارنتها بأقوال غيره من المفسرين، للوصول إلى منهجه في التفسير.
    عناصر الدراسة
    1. تكونت الدراسة من مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة. تضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن التمهيد: ترجمة موجزة لابن عقيل. وتضمن القسم الأول: ذكر مصادر ابن عقيل في التفسير، وبيان منهجه فيه، واشتمل على تفسيره القرآن بالقرآن، وبالسنة، وبأقوال الصحابة والتابعين، واهتمامه بدفع موهم التناقض، وعنايته بمعاني المفردات، وبالشعر، وبأقوال العرب، وبالأوجه البلاغية، ولطائف التفسير، وتفسيره لآيات الأحكام، وعنايته بعلوم القرآن؛ كالناسخ والمنسوخ، وأسباب النزول، والمحكم والمتشابه، والعام والخاص. وتضمن القسم الثاني: أقوال ابن عقيل في التفسير من أول القرآن إلى آخره، ودراستها. ثم خاتمة الدراسة، وأهم النتائج، والتوصيات، والفهارس.
    1. علوم القرآن
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.