منهج ابن عادل في تفسيره اللباب في علوم الكتاب وتحقيق سورة الفاتحة [أطروحة] /إعداد وتحقيق مناع بن محمد القرني ؛ إشراف زاهر بن عوّاض الألمعي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: القرني، مناع بن محمد.
مشرف: الألمعي، زاهر بن عواض 1935 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 1995عدد الوحدات المادية : 3 مجلد (1224 صفحة).القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :ابن عادل، عمر بن علي - بعد 1475 | الجهود في التفسير | مناهج المفسرين | اللباب في علوم الكتاب | سورة الفاتحةتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 1995 م = 1415 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

عن المؤلف "القرني، مناع بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • باحث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (منهج ابن عادل في تفسيره اللباب في علوم الكتاب وتحقيق سورة الفاتحة)
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (السعودية)

عن المؤلف "ابن عادل، عمر بن علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : بعد 1475 هـ الموافق بعد 880 م

  • العصر : العصر المملوكي

  • المذهب الفقهي : حنبلي

  • البلد : بلاد الشام‫، الحجاز

العلوم المشتهر بها
  • التفسير
  • علوم القرآن
  • الفقه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: إن المصادر التي ترجمت لابن عادل لا تفيدنا شيئا عن مولد ابن عادل أو وفاته أو ما يخص حياته ، بل إن أقصى ما في الأمر أن صاحب السحب الوابلة ذكر بأنه من أعيان القرن الثامن أو التاسع دون جزم منه لأحدهما ـ كما سيأتي نصه ـ وجعله صاحب طبقات المفسرين في فصل الأئمة والمشايخ المفسرين الذين لا يوجد تاريخ لوفاتهم ولا لمولدهم في الطبقات والتواريخ ،ولكن من الممكن معرفة تاريخ تقريبي لمولده ووفاته من خلال استقراء شيوخه وتلامذته ،ومعرفة تراجمهم .
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مولده ونشأته: من خلال دراسة تراجم شيوخ ابن عادل ؛يتبين أنه ولد في أواخر القرن السابع ،وعلى وجه أقرب بعد سنة 675 هـ على الأقل ، وبيان هذا في استعراض مولد ووفاة شيوخه: ـ شيخه محمد بن علي بن ساعد ولد سنة 637 وتوفي سنة 714 هـ في القاهرة ـشيخته وزيرة بنت عمر بن المُنجَّا ولدت سنة 624 وتوفيت سنة 716 في دمشق ـ شيخه أحمد بن أبي طالب المعروف بابن الشحنة النجار توفي سنة 730 هـ ، ولكن أظهر سماعه ورواياته في دمشق سنة 706 هـ . فمن خلال عرض وفيات شيوخ ابن عادل يتبين أنه كان أهلاً لسماع الحديث في بداية القرن الثامن وعليه فتكون ولادته في آخر القرن السابع ، وبما أن المسندة وزيرة توفيت في دمشق سنة 716 ، والحافظ ابن الشحنة توفي في دمشق سنة 730 ، فإن ذلك يدل على أن ابن عادل كانت نشأته ونشاطه العلمي في دمشق . وأما ابن ساعد ؛فأرى أن ابن عادل سمع منه في دمشق ،لأن ولادة ابن ساعد كانت في حلب ـ كما سيأتي ـ ووفاته في القاهرة ، فيكون ابن عادل سمع معجم الطبراني الكبير من ابن ساعد أثناء طريق رحلته إلى القاهرة ومروره بدمشق ، وهذا يعني أيضاً أن ابن ساعد مكث في دمشق مدة ، ممايدل على بعد خروج ابن عادل من دمشق والله أعلم.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: وفـاته: كذلـك نسلـك في معرفة وفاة ابن عادل مسلكنا في معرفة ولادته، ولكن لا بد من الإشارة إلى ما قيل في وفاة ابن عـادل ممن ترجم له ،إذ أن بعض المصادر تذكر أنه كان حياً سنة 880 هـ ،اعتماداً على أنه وجد مكتوب في آخر تفسير سورة طه أنه فرغ من تفسيرها في رمضان سنة 880 هـ كما في الأعلام ،بل جعل صاحب نيل السائرين وفاته في سنة 880 ،ولكن الجزء الذي في الأحمدية الذي أوله سورة التغابن إلى آخر القرآن يقول إنه فرغ من كتابته سنة 876 هـ ، وفي هدية العارفين ومعجم المؤلفين أنه فرغ من تفسيره كاملاً في رمضان 879 هـ . وفي ما مر من الاضطراب ما يغني عن رد القول بأنه توفي سنة 880 أو بعد،بل أقول : إن ذلـك دليل على أن ما وجد في أواخر النسخ؛ إنما هو تاريخ نسخ الكتاب من النساخ وفراغهم منه ، و أمـا صاحب السحب الوابلة فقد تردد في تحديد عصر ابن عادل؛أهـو من القرن الثـامن أم التاسع ،ثم قال وهو من رجال أحدهما بلا شك ) ،ولم يذكر له تاريخ وفاة. ونعود الآن إلى المنهج الذي سلكناه قبلُ في معرفة ولادة ابن عادل ؛لنتعرف على تاريخ وفاته من خلال معرفة
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: اللباب فى علوم الكتاب. حاشية على المحرر في الفقه الحنبلي.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: عقيدته: يظهر من خلال تفسيره لآيات الصفات أن ابن عادل مؤول للصفات على طريقة أهل السنة الأشاعرة، ولقد أوّل مجموعة من الصفات جمعها في تفسير سورة الفاتحة. وهو كثيراً ما ينقل كلام أئمة التأويل كالإمام فخر الدين الرازي والقرطبي والزمخشري وغيرهم، ويناقش الآية على طريقة المتكلمين ويسرد الأقوال والمذاهب وآراء المعتزلة ويرد عليها.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الأعلام (5/ 58)
  • هدية العارفين (1/ 794)
  • ومعجم المؤلفين (7/ 300).
  • طبقات المفسرين للأدنه وي (418)
عن المؤلف "الألمعي، زاهر بن عواض"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1935 هـ الموافق 1354 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • شاعر
  • أستاذ دكتور

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: ماجستير
    • مصدرها: جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 1389
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 1393
  • الحياة العلمية: هو عضو جمعية حقوق الإنسان وعضو سابق في مجلس الشورى السعودي في دورته الأولى. ألف 7 كتب علمية و5 دواوين شعرية. له اهتمامات عديدة بالدراسات الإسلامية والتاريخية ومساهمات في المؤتمرات والندوات داخل السعودية وخارجها. له مساهمات في وسائل الإعلام الصحفية والإذاعية والتلفزيونية وألقى عددا من المحاضرات والأمسيات الشعرية في الداخل والخارج.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية الشريعة وأصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.