منهج ابن جرير الطبري في الاستدلال على المعاني في تفسيره [أطروحة] /إعداد نايف بن سعيد الزهراني ؛ إشراف خالد بن علي بن عبدان الغامدي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الزهراني، نايف بن سعيد بن جمعان 1977 -.
مشرف: الغامدي، خالد علي 1947 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 615 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :الطبري، محمد بن جرير المؤرخ المفسر الإمام 839 - 923 | مناهج المفسرين | الاستدلال القرآنيتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

نتائج البحث
  1. أن دليل أقوال السلف هو الإطار الحاوي لجميع الأدلة سواه؛ ففيه التطبيق الأجل والأكمل لباقي الأدلة، وهو الجامع للأدلة المعتبرة، والمانع لغيرها من الدخول إلى شيء من بيان معاني القرآن الكريم.
  2. أرجع الطبري أدلة المعاني إلى أصلين كليين هما: الدليل النقلي، والدليل العقلي.
  3. إنّ إقامة الدليل على معاني القرآن الكريم ظهر مصاحبًا لبيان رسول الله صلى الله عليه وسلم له، وصحابته الكرام، وصار هديًا عامًّا للسلف والأئمة من بعدهم.
  4. أنّ عربية القرآن في ألفاظه، وأساليبه، ومعهود معانيه، أصل عظيم قرره ابن جرير أحسن تقرير.
  5. إنّ مبحث أصول أدلة المعاني ومناهج الاستدلال بها من أجل مباحث علم التفسير، والعلم به وتحرير مسائله من أولى مهمات المفسر.
  6. إن منهج الطبري النقدي في تفسيره هو أبرز ما تميز به تفسيره واشتهر به بين التفاسير.
  7. بلغت الأدلة العقلية التي اعتمدها ابن جرير في إثبات المعاني أو نفيها: 3 أدلة، وبلغت مواضع الاستدلال بها عنده: 2042 موضعًا، ما نسبته 18% من مجموع مواضع الاستدلال عنده.
  8. بلغت الأدلة النقلية التي اعتمدها ابن جرير في إثبات المعاني أو نفيها: 8 أدلة، وبلغت مواضع الاستدلال بها عنده: 9295 موضعًا، ما نسبته 82% من مجموع مواضع الاستدلال عنده.
  9. بلغت مواضع الأدلة التي استدلّ بها ابن جرير على المعنى: 11337موضعًا.
  10. يقوم منهج ابن جرير في الاستدلال على المعاني في التفسير على قواعد عامة مطردة في عموم الأدلة، وضوابط خاصة بكل دليل على حدة.

عن المؤلف "الزهراني، نايف بن سعيد بن جمعان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1977 هـ الموافق 1397 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • التفسير
  • القراءات
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
    • تاريخ الحصول عليها: 1434

مصادر الترجمة
  • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (964).
عن المؤلف "الغامدي، خالد علي "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1947 هـ

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مشارك
  • إمام وخطيب بالمسجد الحرام سابقا

أبرز الوظائف
  • قسم القراءات - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. إبراز باب الاستدلال في التفسير، وتحرير موضوعاته ومسائله، وتحديد منهجية علمية معتبرة في الاستدلال على المعاني القرآنية، تضبط أصوله، وتبين معالمه، مع تمييز أنواع الأدلة على المعاني في التفسير، وتصنيفها بحسب استعمالاتها قوة وضعفًا، وإيضاح مواضع الاستدلال في التفسير، ومتى يحتاج إليه، وتحديد وجوه الاستدلالات المردودة الباطلة والضعيفة؛ من خلال أقوال ابن جرير وتطبيقاته التفسيرية، وبيان الموقف السليم والخطوات العملية عند التعارض بين الأدلة، وبيان منهج ابن جرير في الترجيح بينها.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي‫، مقارن
    • منهج استقرائي تحليلي مقارن، بقراءة تفسير الطبري، واستخراج جميع المواضع التي استدلّ فيها الطبري على المعنى الذي يصححه أو يرده، ثم النظر في تلك الأدلة، وتنقيحها، وتحريرها، والتعليق عليها.
    عناصر الدراسة
    1. تكوّن البحث من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، وخاتمة. اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وجاء التمهيد بالتعريف بمفردات البحث: المنهج، الاستدلال، التفسير، ابن جرير الطبري، تفسير الطبري. مع بيان الاستدلال على المعاني في علم التفسير بذكر نشأته، ومكانته، ومصادر أدلة المعاني في التفسير. والباب الأول في أدلة المعاني عند ابن جرير في تفسيره، جاء فيه بيان عناية الطبري بالاستدلال على المعاني في التفسير، وتفصيل أدلة المعاني عند ابن جرير في تفسيره. والباب الثاني في بيان منهج ابن جرير في الاستدلال على المعاني في تفسيره، وذلك بذكر قواعده ومسائله، ثم بيان منهج ابن جرير في الاستدلال بالأدلة النقلية على المعاني في تفسيره؛ كالاستدلال بالقرآن، والقراءات، والسنة النبوية، وأقوال السلف، والإجماع، ولغة العرب، والإسرائيليات. والباب الثالث في بيان منهج ابن جرير في ترتيب أدلة المعاني في تفسيره، ذكر فيه أقسام الأدلة عند ابن جرير، ومنهجه في ترتيبها من حيث النظر والاعتبار، وفي الجمع والترجيح بين الأدلة المتعارضة للمعاني التفسيرية. وفي الخاتمة أهم نتائج البحث، مع التوصيات العلمية.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.