مفهوم الغاية وتطبيقاته من خلال آيات الأحكام في القرآن الكريم [أطروحة] /إعداد حمد بن عبد الله الحماد ؛ إشراف حسين خلف الجبوري.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الحماد، حمد بن عبد الله بن عبد الرحمن.
مشرف: الجبوري، حسين خلف.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة أم القرى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية -- قسم الدراسات العليا -- شعبة أصول الفقه بيانات النشر : 2008عدد الوحدات المادية : 370 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، قسم الدراسات العليا ، شعبة أصول الفقه ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :آيات الأحكام | المنطوق والمفهوم في القرآن | الدراسات الأصوليةتصنيف ( DDC ) : 226.2 إجازة الأطروحة : 2008 م = 1429 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

نتائج البحث
  1. إذا تعارض مفهوم الغاية مع ما هو أضعف منه من أنواع مفاهيم المخالفة، قدم مفهوم الغاية عليها؛ لما فيه من قوة في الدلالة.
  2. الغاية المعلومة هي التي لها بداية وحدود معروفة بحيث تكون منفصلة عما قبلها بفاصل بمكن تمييزه.
  3. القائلون بحجية مفهوم المخالفة وضعوا له شروطًا للعمل به، فإذا تخلف شرط منها انتفى العمل بالمفهوم.
  4. تطلق الغاية في اللغة على منتهى الشيء ومداه الذي يتوقف عنده الشيء.
  5. غاية الابتداء هي التي تكون في بداية الكلام، بحرف يدل عليها، وغاية الانتهاء هي التي تكون في نهايته بحرف يدل عليها.
  6. مفهوم الغاية هو: دلالة اللفظ المفيد لحكم عند مد الحكم إلى الغاية، على نقيض الحكم بعدها.
  7. مفهوم المخالفة الذي هو عبارة عن إثبات نقيض حكم المنطوق للمسكوت عنه مختلف فيه بين الجمهور القائلين بحجية مفهوم الموافقة، فقد أنكر حجيته فقهاء الحنفية، وبعض الأئمة من المذاهب الأخرى.
  8. مفهوم الموافقة الذي هو عبارة عن دلالة اللفظ على ثبوت حكم المنطوق به للمسكوت عنه متفق عليه بين جمهور الأصوليين، ويعتبر عندهم طريقًا صحيحًا من طرق الدلالة على الأحكام.
  9. يشترط في الغاية أن تكون منتهى ما وضعت له، إذ لو لم تكن كذلك لتخلف عملها، ولأصبحت وسطًا في الكلام لا نهاية، وهو ممنوع.

عن المؤلف "الحماد، حمد بن عبد الله بن عبد الرحمن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "الجبوري، حسين خلف"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • عضو هيئة تدريس

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: كلية الشريعة بجامعة الأزهر

أبرز الوظائف
  • قسم القضاء - كلية الشريعة والدراسات الاسلامية - جامعة أم القرى
  • المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. حصر الآيات التي اشتملت على مفهوم الغاية، والتي بنى الفقهاء الحكم بناءً عليها، مع تفسيرها تفسيرًا مختصرا، ثم بيان مفهوم الغاية فيها.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، استنباطي
    • اعتمدت الدراسة المنهج الاستقرائي الاستنباطي؛ بتتبع آيات الأحكام، واستنباط مفهوم الغاية منها.
    عناصر الدراسة
    1. تكونت الدراسة من مقدمة، وبابين، وخاتمة. تضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. وتضمن الباب الأول: الجانب النظري لمفهوم المخالفة، ومفهوم الغاية، واشتمل على تعريف المفهوم، وبيان أقسامه، والمراد بمفهوم المخالفة والغاية، وأدوات الغاية. وتضمن الباب الثاني: التطبيق على مفهوم الغاية من خلال آيات الأحكام في القرآن الكريم، وهذا المفهوم محصور في خمس عشرة سورة من كتاب الله؛ هي كالتالي: البقرة، النساء، المائدة، الأنعام، الأنفال، التوبة، الإسراء، الحج، النور، الأحزاب، محمد، الحجرات، الحديد، المجادلة، الطلاق. ثم خاتمة الدراسة، ونتائجها، وفهارسها.
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.