مصطلح الإشارات في القراءات الزوائد المروية عن الثقات : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تأليف ابن القاصح العذري ؛ تحقيق عبد الله بن حامد بن أحمد السليماني ؛ إشراف شعبان محمد إسماعيل

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: السليماني، عبد الله بن حامد بن أحمد 1968 -.
صاحب الأصل: ابن القاصح، علي بن عثمان 1316 أو 1317 - 1398 أو 1399.
مشرف: إسماعيل، شعبان محمد 1939 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة بيانات النشر : 2002عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (910 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :القراءات الثلاث | قراءة الأعمش | قراءة الحسن البصري | قراءة ابن محيصنتصنيف ( DDC ) : 228.2 مصادر على الخط المباشر : رابط الوعاء إجازة الأطروحة : 2002 م = 1423 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. يعتبر هذا الكتاب واحدًا من كتب الزوائد على القراءات السبع، احتوى على القراءات الثلاث المتممة للعشرة، وقراءة الأعمش، والحسن، وابن محيصن مما زاد على العشرة، استخلص من عدة كتب معتمدة في فن القراءات، وهي كتاب المبهج لأبي محمد سبط الخياط، والمستنير لابن سوار، والإرشاد لأبي العز القلانسي، والتذكرة لابن غلبون، ومفردات علي الأهوازي، ومفردة ابن شداد. وكان الغرض من تأليفه: جمع الخلاف الذي بين هذه الكتب بطريقة مختصرة، تسهّل على طلاب هذا العلم حصر الخلافات القرآنية بين القراء الستة ورواتهم من طرق معينة، ولأن من جمع القراءات السبع - سواء من طريق الشاطبية أو غيرها - وتوفر له هذا الكتاب يكون قد جمع ثلاث عشر قراءة من القراءات المعروفة المتواترة والمشهورة المتلقاة من الأمة بالقبول. ومجمل منهجه: أنه يبدأ بذكر اسم القارئ، ثم الحرف القرآني المختلف فيه، ثم تفسيره على قراءة من ذكر اسمه، ثم ذكر قراءة الباقين، إما لفظًا وتفسيرًا، أو تفسيرًا فقط، وفي الحروف الخلافية المتعددة في القرآن مثل (الريح) يذكر الخلاف فيها جميعًا عند ورودها لأول مرة، ويشير إلى ذكرها عند ورودها في مواضعها، ويعتني بتفسير وبيان المصطلحات أو الجمل التي تحتاج إلى زيادة إيضاح، كتفسيره لتقطيع الحروف عند أبي جعفر في بداية سورة البقرة، واعتماد رموز غير رموز الشاطبية، فالمكي عنده: ابن محيصن، والمدني: أبو جعفر، والحرميان: ابن محيصن وأبو جعفر، والبصريان: يعقوب والحسن، والكوفيان: خلف والأعمش، والعراقيون: يعقوب والحسن وخلف والأعمش.
منهج التحقيق
  1. اشتملت دراسة وتحقيق هذا الكتاب على مقدمة، وقسمين. كانت المقدمة في أهمية موضوع البحث، وأسباب اختياره. ويشتمل القسم الأول على بابين، وكل باب يحتوي على فصول، جُعل البابُ الأول خاصًا بدراسة حياة المؤلف الاجتماعية والعلمية، تناول فصلٌ فيه علمَ القراءات ونشأته، وأهميته وفضله، وتراجم القراء الستة. وجاء الباب الثاني في الحديث عن الكتاب، من حيث توثيق اسمه، ونسبته إلى المؤلف، وموضوعه، ومنهج مؤلفه فيه، مع ذكر المصادر التي اعتمد عليها، ثم الحديث عن نسخ المخطوط، والمنهج المتبع في تحقيق الكتاب، ثم إردافه بنماذج من المخطوطات المعتمدة في التحقيق. واحتوى القسم الثاني على تحقيق نص الكتاب، وإخراجه على الصورة التي وضعه عليها مؤلفه، مراعيًا في ذلك قواعد التحقيق، واتباع ذلك بذكر أهم النتائج، ثم جاءت الخاتمة لبيان الصعوبات التي حصلت خلال البحث، ثم ذكر الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. اعتماد المؤلف في جمع هذا الكتاب على عدد من المصادر، وكلها من المصادر المعروفة الموثوق بها، المسندة من أصحابها، والتي تعد من أمهات الكتب في هذا العلم.
  2. الترجيح بين الأقوال، وذكر الأشهر منها عند وجود خلاف في مسألة معينة، سواء كان ذلك الترجيح من المؤلف خاصة أو من الكتب التي اعتمد عليها.
  3. التفصيل لما أجمل في بعض أبواب الأصول، التي يصعب فيها فهم الخلاف الذي بين الكتب المعتمدة عليها.
  4. حسن تقسيمه وتنويعه، وتنظيم معلوماته، وخاصة في أبواب الأصول.
  5. دقة الإحالة إلى المصادر التي اعتمد عليها، وخاصة الكلمات الأصولية، التي يتنوع الخلاف فيها بين الكتب.
  6. ذكر أسماء الكتب التي اعتمد عليها عند وجود خلاف للقارئ فيها.
  7. ذكر قراءة من يسميهم، ومن لم يسميهم، كقوله: الحسن (الحمدِ لله) بكسر الدال، والباقون بالرفع.
  8. شدة حاجة طالب فن القراءات إلى هذا الكتاب، وذلك لأن المصنفات في القراءات السبعة أصبحت شائعة بين الناس، فأصبح لهذا الكتاب ميزة لمن قرأ به وجمعه على القراءات السبع المشهورة.
  9. عدم الخروج عن مضمون الكتاب مع الالتزام بطرق القراء الستة، دون الخروج عنها.
  10. في باب مرسوم الخط، وما يلحق ذلك من المقطوع والموصول، وكيفية الوقف على ذلك والابتداء به في بعض الكلمات القرآنية.
عيوبه
  1. توقفه في باب الأصول عند باب الوقف على آخر الكلم، وعدم ذكر باب الوقف على مرسوم الخط، ولا باب ياءات الإضافة، والزوائد.
  2. خلط القراءات المتواترة بغير المتواترة.
  3. ذكره ثلاثًا من القراءات الشاذة، وهي قراءة ابن محيصن، والحسن، والأعمش، وترك القراءة الرابعة، وهي قراءة اليزيدي، مع أنها مذكورة في كتاب المبهج.
  4. عدم تنبيهه على القراءات التي فوق العشر، بالحكم عليها من ناحية الشهرة أو الشذوذ.
  5. عدم تنبيهه على القراءات الشاذة المخالفة لرسم المصحف كقراءة الحسن: (فمن جاءته موعظة).
  6. عدم توجيهه القراءات سواء المتواترة أو الشاذة التي فوق العشرة.
  7. نقله من المصادر التي اعتمدها حرفيًا في معظم الكتاب، حتى في بعض العبارات التي تحتاج إلى بيان أو زيادة توضيح.
نتائج البحث
  1. إن القراءات التي فوق العشرة ليست على مستوى واحد من الشذوذ وعدم الصحة، وإنما تتفاوت فيما بينها، فمنها المشهور، ومنها الضعيف، ومنها الشاذ الذي لا يقرأ به.
  2. إن علم القراءات بجميع فروعه يعد شيئًا واحدًا لا يتجزأ.
  3. لا بد للباحث في مجال القراءات أن يستوعب جميع القراءات سواء الصحيح منها والشاذ، وأن يتضلع في معرفة الطرق والأسانيد، حتى يكون مرجعًا في هذا العلم، ويسلم من تركيب القراءات، وخلط الصحيح بالضعيف.
  4. نهج المؤلف في الكتاب منهجًا مغايرًا عن الكتب التي ألفت في الزوائد على السبعة، ف جميع القراءات الأربعة عشر، ولم يقتصر على السبع أو العشر، وإنما انتهج منهجًا وسطًا بين السابقين.
  5. يعتبر مؤلف الكتاب من العلماء الجهابذة الأفذاذ الذين نذروا أنفسهم لخدمة علم القراءات، وأخلصوا له في الأخذ والعطاء والتأليف، والكتابة.

عن المؤلف "السليماني، عبد الله بن حامد بن أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1388 هـ الموافق 1968 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشارك فيها
  • القراءات

التخصص
  • القراءات

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1423

مصادر الترجمة
  • إمتاع الفضلاء (1/ 591).
عن المؤلف "ابن القاصح، علي بن عثمان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : [1316,1317]‏ ‎ هـ الموافق 716 م

  • تاريخ الوفاة : [1398,1399]‏ هـ الموافق 801 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : شافعي

  • البلد : مصر، القاهرة

التخصص
  • مقرئ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: هو عالم بالقراءات من أهل بغداد. هو أبو القاسم (أو أبو البقاء) علي بن عثمان بن محمد بن أحمد بن الحسن المعروف بابن القاصح العذري البغدادي ثم المصري الشافعي المقرئ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أقل مصدَّر قرأ العشر وغيرها على أبي بكر الجندي وإسماعيل الكفتي وألّف وجمع.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: من آثاره: الشاطبي المسماة «عقيلة أتراب القصائد» في رسم المصحف. قرة العين في التجويد - «سراج القارئ المبتدي وتذكرة المقرئ المنتهي - ط» وهو شرح على الشاطبية في القراءات السبع - «تلخيص الفوائد في شرح عقيلة أرباب القصائدد ط» في شرح رائية الشاطبي المسماة «عقيلة أتراب القصائد» في رسم المصحف - «قرة العين - خ» في التجويد - «العلوية في القراءات السبع المرويّة»، وهي قصيدة ألفية. - «الأمالي المرضية» في شرح القصيدة العلوية له. - «تحفة الأنام في الوقف على الهمزة لحمزة وهشام - خ». - «مصطلح الإشارات في القراءات الزائدة المروية عن الثقات- خ» - «تذكرة الأصحاب في تقدير الإعراب». - «قرة العين في الفتح بين اللفظين». - «درّة الأفكار في معرفة أوقات الليل والنهار». - «تحفة الطلاب في العمل بربع الأسطرلاب - خ» رسالة صغيرة - «هدية المبتدي في معرفة الأوقات بربع الدائرة الذي عليه المقنطرات» - «المنهل العذب المسيّب في شرح العمل بالربع المجيب - خ» في الفاتيكان، سبعون بابا في الفلك
    • مصدرها: ويكبيديا

مصادر الترجمة
  • الضوء اللامع (5/ 260)
  • إنباء الغمر (2/ 77)
  • هدية العارفين (1/ 727)
  • والأعلام (4/ 311).
  • غاية النهاية (1/ 555)
عن المؤلف "إسماعيل، شعبان محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1939 هـ الموافق 1359 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية‫، السودان‫، قطر

التخصص
  • مقرئ
  • أستاذ
  • رئيس قسم الشريعة الإسلامية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 1395
  • الحياة العلمية: نبذه عنه : عمل عضوا في لجنة مراجعة المصاحف بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ولجنة موسوعة الفقه الإسلامي بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر. أشرف على العديد من الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه) كما شارك في بعض المؤتمرات العلمية داخل جمهورية مصر العربية وخارجها.

أبرز الوظائف
  • قسم القراءات - جامعة أم القرى
  • كلية الدراسات الإسلامية والعربية - جامعة الأزهر
  • مصادر الترجمة
    • إمتاع الفضلاء (2/ 615).
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.