مصدر القرآن كما بينه القرآن [أطروحة] /إعداد فرج فريج العوفي ؛ إشراف عبد العزيز بن محمد عثمان
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)مؤلف: العوفي، فرج بن فريج فرج 1960 -.
مشرف: عثمان، عبد العزيز بن محمد 1937 - 2009 عضو لجنة مراجعة وتصحيح مصحف خادم الحرمين الشريفين.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 1990عدد الوحدات المادية : 345 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :ربانية مصدر القرآن | تفاسير موضوعية | الوحيتصنيف ( DDC ) : 251.11 إجازة الأطروحة : 1990 م = 1410 هـ درجة الأطروحة : ماجستير- أنّ القرآن الكريم عني بتقرير مصدره، وأنه من عند الله.
- أنّ القرآن لم يأل في الدفاع عن نفسه، وردّ مفتريات خصومه المشككين في مصدره.
- أنّ مما يدل على مصدر القرآن إعجازه الذي يبين أنه ليس من قول البشر.
- مؤلف
-
تاريخ الميلاد : 1960 هـ الموافق 1380 م
-
العصر : العصر الحديث
- وكيل الكلية
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
- مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
- تاريخ الحصول عليها: 1417 هـ
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- جهود أبي بكر بن الأنباري في التفسير وعلوم القرآن الكريم.
2- مصدر القرآن كما بينه القرآن.
- مصدرها: date
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1937 هـ الموافق 1356 م
-
تاريخ الوفاة : 2009 هـ الموافق 1430 م
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ
- عميد
- أستاذ
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- الصحه الوقائيه في القران والسنه النبويه.
2- ترجمة القرآن الكريم بين واقعنا المعاش ومستقبلنا المنشود.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير العنوان : المجتمع العربي في عهد الرسول كما يصوّره القرآن الكريم
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه العنوان : مرويات الحسن البصري رحمه الله تعالى في تفسير القرآن الكريم من أول سورة الإسراء إلى آخر سورة الناس : جمعًا ودراسة وتحقيقًا
- مصدرها: قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
- تاريخ الحصول عليها: 1988
-
الحياة العلمية: رسائل أشرف عليها :
1- اختيارات الإمام البخاري في التفسير التي لم يعزها إلى أحد في صحيحه: عرض وتحليل.
2- الصحابة في القرآن الكريم.
3- آداب القارئ والقراءة لكتاب الله تعالى.
- مصدرها: date
- النيلين
- wikipedia
- دراسة الأساليب والدلائل القرآنية الدالة على مصدر القرآن، والاحتجاج للقرآن بالقرآن، وبيان دفاع القرآن مفتريات خصومه في مصدره، وبيان عناية القرآن بتقرير مصدره، وإظهاره بجلاء.
- استقرائي، استنباطي، تحليلي
- منهج استقرائي استنباطي، باستقراء القرآن الكريم وجمع الأساليب القرآنية الدالة على مصدره، ثم تصنيفها وعرضها للدراسة والتحليل.
- البحث مقسم إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، وخاتمة. في التمهيد تعريف بالقرآن الكريم. وجاء الباب الأول في دلالة الوحي على مصدر القرآن، وذلك بتعريف الوحي، وبيان أقسامه، وكيفياته، والواسطة فيه، مع بيان نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم، وأنواعه وطرقه. وجاء الباب الثاني في دلالة الآيات القرآنية على مصدر القرآن، بتقريره، وردّ أقاويل المكذبين به. والباب الثالث في دلالة إعجاز القرآن على مصدره بالإخبار عن الأمور الغيبية، والإخبار ببعض المعجزات النبوية، وإعجاز لفظه. ثم في الخاتمة أهم النتائج.
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.