مرويات سعيد بن جبير في التفسير، من أول سورة يونس إلى آخر القرآن الكريم : جمعًا ودراسة [أطروحة] /إعداد محمد أيوب محمد يوسف ؛ إشراف عبد العزيز بن محمد عثمان

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: سليمان، محمد أيوب بن محمد يوسف 1952 - 2016.
مشرف: عثمان، عبد العزيز بن محمد 1937 - 2009 عضو لجنة مراجعة وتصحيح مصحف خادم الحرمين الشريفين.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن 1988عدد الوحدات المادية : 3 (43 + 1367 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :الأسدي، سعيد بن جبير 665 أو 666 - 713 أو 714 سعيد بن جُبَير بن هشام، الأسدي، الوالِبي مولاهم، الكوفي، أبو عبد الله، المحدِّث، المفسِّر، المقرئ، الفقيه | الروايات التفسيرية | الآراء التفسيرية | مناهج المفسرين | الجهود في التفسير | تفاسير التابعينتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 1988 م = 1408 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

نتائج البحث
  1. أحيانًا قد يتوقف ابن جبير عن إبداء رأي في تفسير القرآن حين يُسأل عنه رغم وضوح ذلك المعنى وعدم الغموض فيه.
  2. ظهر في تفسير ابن جبير الموافقة لآراء السلف من علماء التفسير.
  3. غالب آثار سعيد بن جبير منفردة برأيه المستقل دون أن يشاركه أحد من الصحابة.
  4. غالب أقوال ابن جبير في التفسير موافقة لأقوال ابن عباس.
  5. وُجدت آثار عن سعيد بن جبير مسندة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة، فيعدُّ ذلك من مرسلاته لسقوط الصحابي.
  6. يستشهد ابن جبير في تفسيره أحيانًا ببعض اللغات الأعجمية كاللغة الفارسية.

عن المؤلف "سليمان، محمد أيوب بن محمد يوسف"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1372 هـ الموافق 1952 م

  • تاريخ الوفاة : 2016 هـ الموافق 1437 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • إمام في مسجد قباء
  • إمام مسجد حسن الشاعر
  • معيدًا بكلية القرآن
  • إمام المسجد النبوي
  • إمام مسجد عبد الله الحسيني
  • عضو هيئة التدريس في قسم التفسير
  • إمام مسجد العنابية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير وكان موضوع الرسالة «سعيد بن جبير ومروياته في التفسير من أول القرآن إلى آخر سورة التوبة»
    • مصدرها: كلية القرآن - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1408 هـ. / 1987
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه وكان موضوع الرسالة: «مرويات سعيد بن جبير في التفسير من أول سورة يونس إلى آخر القرآن»
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1408 هـ. / 1987
  • الحياة العلمية: إجازة برواية حفص من شيخ قراء المدينة حسن بن إبراهيم الشاعر، ومن الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، والشيخ خليل بن عبد الرحمن القارئ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: حفظ محمد أيوب القرآن عندما كان عمره 12 سنة، ودرس القرآن على الشيخ زكي داغستاني في المدرسة الابتدائية عندما كان في مكة المكرمة وكذلك على الشيخ خليل قارئ وكلا الشيخين تميزا بالقراءة الحجازية إلا أنه أخذ عن الأخير التلاوات تلقينًا فكان يرافق الشيخ أينما رحل فقد ذهب الشيخ خليل إلى الطائف ورحل معه الشيخ محمد أيوب إلى هناك. وكان والد الشيخ محمد أيوب قد أوصى الشيخ خليل قارئ أن يهتم به كثيراً آملا أن يكون لهُ شأن عظيم فكان كما أراد، ومن جانبه فقد اكتشف خليل قارئ بفراسته أن للشيخ محمد أيوب مستقبلًل عظيمًا في تلاوة القرآن الكريم وحفظه ويروي ابن الشيخ خليل قارئ الشيخ محمد خليل إمام مسجد قباء أن والدهً كان حريصاً على طلابه ولا يفرض عليهم الحفظ كاملا بل كل على حسب إمكانياته وقدراته بل الأهم عنده تثبيت الحفظ. ويكفي محمد أيوب فخرا ًأنه صلى بالناس في أول مسجد أسس على التقوى ويكفيهِ اعتزازًا انه أم المصلين في المسجد النبوي، ولقد وزعت المآذن العشر صوته الجميل في أنحاء المدينة المنورة واشرأبت القبة الخضراء لمعانقته وهو يتردد في جنبات مدينة الرسول محمد، فكيف لا يكون ذلك فهو من الرعيل الأول من صلى التراويح وحده طوال شهر رمضان دون أن يشاركه أحد في ذلك حيث كان ذلك محراب النبي محمد، وهو ما يدل على ثبات حفظه وروعة أدائه فما زالت تذكره ليالي شهر رمضان بروحانيتها العطرة واشتهر باسم شيخ القراء.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية الشريعة - الجامعة الإسلامية
  • بيانات التواصل
    • الموقع الإلكتروني : http://mdayyoub.com/pageother.php?catsmktba=15
    مصادر الترجمة
    • إمتاع الفضلاء (1/ 345).
    • الموقع الرسمي للمؤلف
    عن المؤلف "عثمان، عبد العزيز بن محمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1937 هـ الموافق 1356 م

    • تاريخ الوفاة : 2009 هـ الموافق 1430 م

    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • أستاذ
    • عميد
    • أستاذ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- الصحه الوقائيه في القران والسنه النبويه. 2- ترجمة القرآن الكريم بين واقعنا المعاش ومستقبلنا المنشود.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير العنوان : المجتمع العربي في عهد الرسول كما يصوّره القرآن الكريم
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه العنوان : مرويات الحسن البصري رحمه الله تعالى في تفسير القرآن الكريم من أول سورة الإسراء إلى آخر سورة الناس : جمعًا ودراسة وتحقيقًا
      • مصدرها: قسم التفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
      • تاريخ الحصول عليها: 1988
    • الحياة العلمية: رسائل أشرف عليها : 1- اختيارات الإمام البخاري في التفسير التي لم يعزها إلى أحد في صحيحه: عرض وتحليل. 2- الصحابة في القرآن الكريم. 3- آداب القارئ والقراءة لكتاب الله تعالى.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • جامعة أم درمان الإسلامية
  • كلية أصول الدين - جامعة أم درمان الإسلامية
  • قسم التفسير - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • مصادر الترجمة
    • النيلين
    • wikipedia
    المستخلص
    أهداف الدراسة
    1. جمع مرويات سعيد بن جبير في التفسير من أول سورة يونس إلى آخر القرآن الكريم من كتب التفسير بالمأثور المطبوعة والمخطوطة، ومن كتب السنة النبوية، مع ترجمة موجزة لكل رجل من رجال الإسناد، وذكر كلام أهل الجرح والتعديل فيه، دون الالتزام بالحكم على الإسناد، ومقارنة تفسير ابن جبير بتفسير السلف، وذكر القول الراجح عند الاختلاف، ثم بيان منهجه في التفسير.
    منهج الدراسة
    • استقرائي‫، تحليلي‫، مقارن
    • اعتمدت الدراسة المنهج الاستقرائي بتتبع مرويات سعيد بن جبير من كتب التفسير بالمأثور المطبوعة والمخطوطة، ومن كتب السنة النبوية، والمنهج التحليلي من خلال بيان منهجه في التفسير من خلال تلك المرويات، والمنهج المقارن من حيث مقارنة تفسيره بتفسير السلف مع الترجيح عند الاختلاف .
    عناصر الدراسة
    1. اشتملت هذه الدراسة على قسمين: القسم الأول: في المقدمة وفيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه، ثم الحديث عن نزول القرآن، ومراحل التفسير من عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى مرحلة التابعين، ثم ترجمة موجزة لسعيد بن جبير. والقسم الثاني: في آثار سعيد بن جبير من أول سورة يونس إلى آخر القرآن الكريم على حسب ترتيب المصحف. ثم الخاتمة وفيها ذكر لمنهج سعيد بن جبير في التفسير، وبعض نتائج البحث، ثم الفهارس.
    1. توصية عامة
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.