مرويات زيد بن أسلم في التفسير : جمعًا ودراسةً وتحقيقًا [أطروحة] /إعداد صلاح الدين زيطرة ؛ إشراف ناصر بن سليمان العمر
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: زيطرة، صلاح الدين.
مشرف: العمر، ناصر بن سليمان 1952 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 1994عدد الوحدات المادية : 894 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :زيد بن أسلم، زيد بن أسلم العدوي - 753 | الروايات التفسيرية | الآراء التفسيرية | الجهود في التفسير | تفاسير التابعينتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 1994 م = 1414 هـ درجة الأطروحة : ماجستير
عن المؤلف "زيطرة، صلاح الدين"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
- معد
معلومات شخصية
-
العصر : العصر الحديث
الدرجات العملية
-
الحياة العلمية: ماجستير
- مصدرها: جامعة الإمام محمد بـن سعود الإسلامية
عن المؤلف " العمر، ناصر بن سليمان "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
- مشرف
معلومات شخصية
-
تاريخ الميلاد : 1952 هـ الموافق 1372 م
-
العصر : العصر الحديث
التخصص
- أستاذ
الدرجات العملية
-
الحياة العلمية: دكتوراه
- مصدرها: قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- تاريخ الحصول عليها: 1404 هـ = 1984م
-
الحياة العلمية: من قبيلة بني خالد المعروفة.
من مواليد عام 1372هـ/1952م، في قرية المريدسية التابعة لمدينة بريدة، بمنطقة القصيم.
أنهى دراسته الثانوية عام 1390هـ/1970م من معهد الرياض العلمي. وأنهى دراسته الجامعية من كلية الشريعة عام 1394هـ/1974م.
تم اختياره معيداً في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بكلية أصول الدين – قسم القرآن وعلومه-.
حصل على درجة الماجستير من كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه – عام 1399هـ/1979م.
حصل على درجة الدكتوراه من كلية أصول الدين – قسم القرآن وعلومه – عام 1404هـ/1984م.
عُين أستاذاً مساعداً في قسم القرآن وعلومه عام 1404هـ/1984م، ثم رقي لدرجة أستاذ مشارك عام 1410هـ/1989م، ثم رقي لدرجة أستاذ (بروفيسور) عام 1414هـ/1993م.
تتلمذ على أيدي عدد من المشايخ، من أبرزهم:
- سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله – في الفترة ما بين عامي 1411 و1415هـ، كما لازمه في الحج من عام 1404-1411هـ.
- الشيخ صالح السكيتي رحمه الله.
- الشيخ صالح البليهي رحمه الله.
- الشيخ حمد المحيميد رحمه الله.
- الشيخ فالح بن مهدي الدوسري رحمه الله.
- الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك حفظه الله.
- الشيخ محمد بن عبد الله العجلان رحمه الله.
- الشيخ صالح الأنصاري (أحد علماء الحرم).
لشيخ كمال أنيس – قرأ عليه القرآن برواية حفص إلى سورة الأنعام وحصل على إجازة منه.
المسؤوليات والمشاركات العلمية والدعوية:
رئيس الهيئة العالمية لتدبر القرآن.
الأمين العام لرابطة علماء المسلمين – سابقاً – وعضو الهيئة العليا حالياً.
وكيل كلية أصول الدين بجامعة الإمام للدراسات العليا – سابقاً.
وكيل قسم القرآن وعلومه بجامعة الإمام – سابقاً.
عضو مجلس عمادة شؤون الطلاب بجامعة الإمام – سابقاً.
عضو مجلس الدعوة بجامعة الإمام – سابقاً.
المؤلفات والرسائل:له أكثر من أربعين كتاباً ورسالة، من أبرزها:
تحقيق كتاب البرهان في متشابه القرآن؛ لمحمود بن حمزة الكرماني (رسالة ماجستير – تحت الطبع).
تحقيق كتاب لباب التفاسير من سورة الفاتحة إلى آخر سورة النساء؛ لمحمود بن حمزة الكرماني (رسالة دكتوراه – تحت الطبع).
العهد والميثاق في القرآن الكريم.
الوسطية في ضوء القرآن الكريم.
سورة الحجرات – دراسة تحليلية وموضوعية.
آيات للسائلين.
إشراقات سورة الكهف.
إن إبراهيم كان أمة.
- تدبر سورة الفاتحة.
تدبر سورة الكهف.
تدبر سورة يوسف.
تدبر سورة النور.
تدبر سورة القصص.
مدارج الحفظ والتدبر.
وأقم الصلاة لذكري.
أفلا يتدبرون القرآن.
رؤية إستراتيجية في القضية الفلسطينية.
الفتور.
وما بدلوا تبديلا.
مختصر فقه الاعتكاف.
جامعة الصيام.
حقيقة الانتصار.
التوحيد أولاً.
الحكمة.
بناتنا بين التغريب والعفاف.
السعادة بين الوهم والحقيقة.
بيوت مطمئنة.
أسباب سقوط الأندلس.
البث المباشر.
فقه الواقع.
الاستشارة في القرآن.
الاختلاف في العمل الإسلامي.
رسالة المسلم في حقبة العولمة.
الدروس العلمية:له العديد من الدروس العلمية، من أبرزها:
درس "منار السبيل"، الذي بدأه عام 1407هـ وانتهى عام 1437هـ (درس أسبوعي) "جاري إعداده للطباعة".
درس "ليدَّبروا آياته" حيث بدأ بسورة الفاتحة ثم الناس، وفي عام 1438هـ وصل لسورة الطور ولا يزال الدرس مستمراً (درس أسبوعي).
درس "مختصر صحيح مسلم" للمنذري حيث بدأ عام 1430هـ ولا يزال الدرس مستمراً (درس شهري).
درس "التفسير" حيث انتهى من تفسير وتدبر سور (يوسف – الكهف – النور – القصص – العنكبوت) ثم انتقل إلى دروس التدبر المشار إليها سابقاً (درس أسبوعي).
درس شهري في مكة المكرمة بدأ عام 1438هـ في تدبر سورة الأحزاب.
درس "وقفات تدبرية" في جدة بدأ عام 1430هـ ولا يزال مستمراً حيث يتم اختيار آية أو حديث ويبين ما فيه من الوقفات والدروس والعبر (درس شهري).
درس في شرح رسالة مسائل الجاهلية للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله (1413هـ).
درس في شرح كتاب التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية (1414هـ).
المحاضرات:له عدد من المحاضرات تزيد على ثلاثمائة محاضرة، من أبرزها:
التوحيد أولاً.
الاستغراق في اللحظة الحاضرة.
فاستقم كما أمرت.
أولئك لهم الأمن.
وأقم الصلاة لذِكري.
الآلام محاضن الآمال.
حقوق الأقربين.
ألا تحبون أن يغفر الله لكم.
إنه كان صادق الوعد.
العلاج القرآني للمشكلات الأسرية.
ما الهمّ الذي تحمله؟
الثروة المهدرة.
الفجر الصادق.
"إنَّ السعيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الفِتَن".
"ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها".
حج القلوب.
"واجعلنا للمتقين إمامًا".
المقالات:له عدد من المقالات المنشورة، من أبرزها:
دور العلماء في قيادة الأمة.
لا أستطيع.. مستحيل!
بل أستطيع..
تحديات داخل الصف الإسلامي.
مشروع للتقبيل.
أيهما قتل الآخر؟
الصبر الجميل.
كما أن للشيخ مقالاً في مجلة البيان (كل شهرين).
المشاركات التلفزيونية:له عدد من المشاركات التلفزيونية والإعلامية في عدد من القنوات، من أبرزها:
برنامج "ليدَّبروا آياته" الرمضاني في قناة المجد الفضائية الذي بدأ عام 1430هـ وما زال مستمراً.
برنامج "الجواب الكافي" في قناة المجد الفضائية لعدة سنوات.
برنامج "على منهاج النبوة" (50 حلقة) في قناة المجد الفضائية.
حلقة "الشريعة والحياة" في قناة الجزيرة.
برنامج "فتواكم" في قناة الأحواز.
برنامج "نور على الدرب" في قناة الأسرة (سابقاً).
الوقفة الأسبوعية:للشيخ وقفة أسبوعية يطرح من خلالها عددًا من قضايا الأمة والموضوعات التي تلامس الواقع وتعالج كثيرًا من مشكلاته الاجتماعية والثقافية والأسرية من منظور شرعي. ومن أبرز تلك الموضوعات:
أولئك لهم الأمن.
مواجهة المدّ الصفوي المجوسي وبيان خطره على الأمة والمنطقة.
التحذير من الفتن وإيضاح المخرج الشرعي ووسائل النجاة منها.
الأسرة والتربية والحياة الزوجية.
مناقشة عدد من القضايا الاجتماعية وبيان المنهج الشرعي حولها كقضايا المرأة ومشكلة البطالة والفقر وقضية الوافدين وغيرها من القضايا التي تلامس الواقع.
فقه الفقه.
- مصدرها: date
أبرز الوظائف
مصادر الترجمة
- موقع المسلم (http://almoslim.net)
التعليقات ( 0 )
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.