مراتب الأصول وغرائب الفصول : دراسة و تحقيق [أطروحة] /تحقيق محمد عصام مفلح مصطفى القضاة ؛ إشراف فضل حسن عباس.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: القضاة، محمد عصام‏ 1959 -.
مشرف: عباس، فضل حسن 1932 - 2011.
صاحب الأصل: السخاوي، علي بن محمد 1163 - 1245.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الأردنية -- كلية الشريعة -- قسم أصول الدين بيانات النشر : 1987عدد الوحدات المادية : 293 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الأردنية ، كلية الشريعة ، قسم أصول الدين ، عمّانالموضوع(الموضوعات) :كتب التجويد والقراءات والرسمتصنيف ( DDC ) : 228 مصادر على الخط المباشر : رابط ملخص الرسالة إجازة الأطروحة : 1987 م = 1407 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "القضاة، محمد عصام‏"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1959 هـ الموافق 1379 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السودان‫، مصر‫، السعودية، مكة المكرمة

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • التجويد
  • القراءات
  • علوم القرآن

التخصص
  • أستاذ مساعد
  • عضو هيئة التدريس
  • مشرف ومدرس التلاوة والتجويد
  • أستاذ مساعد في التفسير وعلوم القرآن
  • مدرس التفسير وعلوم القرآن والتجويد
  • مدرس التجويد والقراءات

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: قسم أصول الدين - كلية الدراسات العليا - الجامعة الأردنية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: كلية الدراسات العليا - جامعة القران الكريم والعلوم الإسلامية
  • الحياة العلمية: الإجازات : الإجازة بالسند المتصل بحفظ القرآن الكريم على رواية حفص عن عاصم الإجازة العالية بالقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة وسائر علوم القرآن والرسم والضبط وعد الآي، (كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالمدينة المنورة) الإجازة بالقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • كلية الأمير حسن للعلوم الإسلامية
  • المركز الثقافي الإسلامي - الجامعة الأردنية
  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة
  • وزارة الأوقاف الأردنية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (896).
    عن المؤلف "عباس، فضل حسن"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1932 هـ الموافق 1351 م

    • تاريخ الوفاة : 2009 هـ الموافق 1432 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب العقدي : سني

    • البلد : مصر‫، الأردن

    العلوم المشارك فيها
    • الحديث

    التخصص
    • واعظ
    • مدرس
    • رئيس قسم أصول الدين

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ليسانس
      • مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها:  1952
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه بعنوان اتجاهات التفسير في مصر والشام
      • مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها:  1072
    • الحياة العلمية: العلامة الكبير المفسر الجليل الشيخ الدكتور فضل حسن عباس، أحد أبرز علماء السنة في الأردن، وأحد العلماء المعدودين في علوم التفسير وعلوم اللغة والبلاغة، عرفه الناس من خلال كتبه ودروسه ومحاضراته في حلقات العلم وفي المساجد وفي المنتديات العلمية، وعرفه طلاب العلم في رحاب المعاهد العلمية والجامعات، برز الدكتور فضل عباس كأحد أهم علماء التفسير والتلاوة، وكان ذلك في السبعينيات حين سجلت له الإذاعة الأردنية 400 حلقة إذاعية في تلاوة وتفسير القرآن الكريم كاملاً، كانت باكورة مسيرته العلمية التي أثمرت فيما بعد نتاجاً كبيراً وهاماً من المؤلفات والنظرات الجديدة في تفسير القرآن الكريم.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1972
    • الحياة العلمية: أحد أبرز علماء السنة في الأردن وأحد العلماء المعدودين في علوم التفسير وعلوم اللغة والبلاغة، عرفه الناس من خلال كتبه ودروسه ومحاضراته في حلقات العلم وفي المساجد وفي المنتديات العلمية، وعرفه طلاب العلم في رحاب المعاهد العلمية والجامعات، برز الدكتور فضل عباس كأحد أهم علماء التفسير والتلاوة وكان ذلك في السبعينات حين سجلت له الإذاعة الأردنية 400 حلقة إذاعية في تلاوة وتفسير القرآن الكريم كاملاً، كانت باكورة مسيرته العلمية التي أثمرت فيما بعد نتاجاً كبيراً وهاماً من المؤلفات والنظرات الجديدة في تفسير القرآن الكريم.
      • مصدرها: جامعة الأزهر
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- إعجاز القرآن الكريم. 2- القصص القرآني، إيحاؤه ونفحاته. 3- قصص القرآن الكريم، صدق حدث وسمو هدف. 4- لطائف المنن وروائع البيان في دعوى الزيادة في القرآن. 5- قضايا قرآنية في الموسوعة البريطانية، نقض مطاعن ورد شبهات. 6- إتقان البرهان في علوم القرآن، في مجلدين. 7- إتجاهات التفسير ومناهج المفسرين في العصر الحديث. 8- الدكتورة بنت الشاطىء والبيان القرآني. 9- الكلمة القرآنية وأثرها في الدراسات اللغوية. 10- بيان إعجاز القرآن للخطابي، تحليل ومقارنة ونقد. 11- قضية الزوائد في كتاب الله تعالى. 12- قضية التكرار في تاب الله تعالى. 13- شبهات حول نشأة التفسير. 14- شبهات حول القراءات القرآنية. 15- النكت في إعجاز القرآن للرماني، تحليل ومقارنة ونقد. 16- مفردات القرآن الكريم مظهر من مظاهر إعجازه. 17- البلاغة، فنونها وأفنانها، في مجلدين. 18- بلاغتنا المفترى عليها بين الأصالة والتبعية. 19- القراءات القرآنية من الوجهة البلاغية. 20- فقهنا بين التوسط والتسلط. 21- أنوار المشكاة في أحكام الزكاة. 22- التوضيح في صلاتي التراويح والتسابيح. 23- التبيان والإتحاف في أحكام الصيام والاعتكاف. 24- المنهاج، نفحات من الإسراء والمعراج. 25- خماسيات مختارة في تهذيب النفس الأمارة.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • صيدا - الأوقاف
  • كلية الشريعة - الجامعة الأردنية
  • مصادر الترجمة
    • تتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (7/ 1).
    • viaf
    عن المؤلف "السخاوي، علي بن محمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1163؟ هـ الموافق 558 م

    • تاريخ الوفاة : 1245 هـ الموافق 643 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : سوريا، دمشق‫، مصر، القاهرة

    التخصص
    • لغوي
    • نحوي
    • مقرئ
    • مفسر

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. جمال القراء وكمال الإقراء 2. المفضل شرح المفصل للزمخشري 3. المفاخرة بين دمشق والقاهرة 4. سفر السعادة 5. شرح الشاطبية 6. الكوكب الوقاد 7. القصائد السبع 8. منير الدياجي
      • مصدرها: date

    التبصرات
    • الطود الراسخ مطبوع ضمن جمال القراء

    مصادر الترجمة
    • البلغة (216)
    • المعين في طبقات المحدثين (202)
    • تاريخ الإسلام (14/ 460)
    • حسن المحاضرة (1/ 412)
    • طبقات الشافعية الكبرى (8/ 297)
    • طبقات المفسرين للسيوطي (84)
    • غاية النهاية (1/ 568)
    • هدية العارفين (1/ 708)
    • والأعلام (4/ 332).
    • وفيات الأعيان (3/ 340)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.