لطائف الإشارات لفنون القراءات، للإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني (المتوفى سنة 923هـ) : تحقيق ودراسة من أول باب الإدغام إلى آخر باب ياءات الزوائد [أطروحة] /تأليف شهاب الدين القسطلاني ؛ تحقيق جمعة حمدي أحمد سالم ؛ إشراف الموافي الرفاعي البيلي، سامي عبد الفتاح هلال، عبد المنعم عبد الله حسن

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: سالم، جمعة حمدي أحمد 1976-.
صاحب الأصل: قسطلاني، أحمد بن محمد 1447 أو 1448 - 1517 أو 1518.
مشرف: هلال، سامي عبد الفتاح 1960 -.
مشرف: البيلي، الموافي الرفاعي.
مشرف: إبراهيم، عبد المنعم عبد الله حسن.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الأزهر -- كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بيانات النشر : 2009عدد الوحدات المادية : 1051 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ، كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها ، طنطاالموضوع(الموضوعات) :قراءات القرآن | كتب التجويد والقراءات والرسمتصنيف ( DDC ) : 228 إجازة الأطروحة : 2009 م = 1430 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "سالم، جمعة حمدي أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1976 هـ الموافق 1396 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • مدرس بقسم القراءات - كلية القران الكريم بطنطا - جامعة الأزهر الشريف - مصر
  • مدرس مساعد بقسم القراءات - كلية القران الكريم بطنطا - جامعة الأزهر الشريف - مصر

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه عنوان الرسالة: القراءات بين الجعبري والنويري: دراسة مقارنة
    • مصدرها: كلية القرآن الكريم بطنطا - جامعة الأزهر الشريف - مصر
    • تاريخ الحصول عليها: 2016
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير عنوان الرسالة: لطائف الإشارات لفنون القراءات للإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني (المتوفى سنة923 هـ) : تحقيق ودراسة من أول باب الإدغام فى الأصول إلى آخر بابي باء الزوائد
    • مصدرها: كلية القرآن الكريم بطنطا - جامعة الأزهر الشريف - مصر
    • تاريخ الحصول عليها: 2009
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ليسانس القران الكريم
    • مصدرها: كلية القرآن الكريم بطنطا - جامعة الأزهر الشريف - مصر
    • تاريخ الحصول عليها: 1999

أبرز الوظائف
  • قسم القراءات - كلية القران الكريم بطنطا - جامعة الأزهر الشريف - مصر
  • بيانات التواصل
    • الموقع الإلكتروني : 01127888689
    مصادر الترجمة
    عن المؤلف "قسطلاني، أحمد بن محمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : [1447,1448] هـ الموافق 851 م

    • تاريخ الوفاة : [1517,1518] هـ الموافق 923 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : مالكي‫، شافعي

    العلوم المشتهر بها
    • الحديث
    • القراءات

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • التاريخ
    • الفلك
    • النحو

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: ولد يوم الثاني عشر من ذي القعدة سنة 851 هـ الموافق 1448م في مصر، في عائلة من أصل أندلسي. ونشأ بمصر وحفظ القرآن الكريم وحفظ الشاطبية والجزرية والوردية وغير ذلك, وكان يعظ بالجامع العمري. وكان معاصراً للإمام السيوطي، وكان بين العالمين تحديات علمية وخصومات، خاصة حول الشيخ السخاوي أستاذ القسطلاني. إلا أن القسطلاني، في آخر الأمر، ذهب إلى السيوطي واعتذر. بدأ القسطلاني فقيهاً مالكياً، ثم تحول في آخر عمره إلى الشافعية. وكان شديد الانتقاد للصوفية، وله آراء بالغة السلبية في ابن عربي والحلاج وابن الفارض وابن سبعين والششتري، وهم أهم شخصيات الصوفية. ويُعتقد أن هجومه على الصوفية، قد ألهم منتقدوها اللاحقين، ومنهم ابن تيمية.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري . 2. الأسعد في تلخيص الإرشاد من فروع الشافعية . 3. تحفة السامع والقاري بختم صحيح البخاري . 4. الروض الزاهر في مناقب الشيخ عبد القادر . 5. العقود السنية في شرح حرز الأماني للشاطبي . 6. فتح المواهبي في مناقب الشاطبي . 7. قبس اللوامع في الأدعية والأذكار الجوامع . 8. مدارك المرام في مسالك الصيام . 9. مراصد الصلات في مقاصد الصلاة . 10. مسالك الحنفا إلى مشارع الصلاة على النبي مصطفى صلى الله عليه وسلم . 11. مشارق الأنوار المضية في شرح الكواكب الدرية . 12. منهاج الابتهاج لشرح الجامع الصحيح لمسلم بن الحجاج. 13. المواهب اللدنية بالمنح المحمدية . 14. يقظة ذوي الاعتبار في موعظة أهل الاعتبار .
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الكواكب السائرة (1/ 128)
    • النور السافر ( 106)
    • شذرات الذهب (10/ 169)
    • فهرس الفهارس (2/ 967)
    • هدية العارفين (1/ 139)
    • والأعلام (1/ 232).
    • الضوء اللامع (2/ 103)
    عن المؤلف "هلال، سامي عبد الفتاح"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1379 هـ الموافق 1960 م

    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • أستاذ بقسم أصول الدين في تفسير وعلوم القرآن - كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها - جامعة طنطا

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: المؤلفات والأبحاث 1ـ من أسرار التضمين في القرآن الكريم . 2ـ رسم المصحف بين التوقيف والاجتهاد . 3ـ استدراكات الإمام أبي شامة على الشاطبية في الفرش ( دراسة وتعليق ) . 4ـ القراءات الشاذة ( دراسة لنشأتها ومعاييرها ) . 5ـ تفسير سورة فاطر ( دراسة تحليلية ) . 6ـ قراءات الإمام حمزة والانتصار لها . 7ـ دفع المطاعن عن قراءة ابن عامر . 8ـ القراءات توقيفية لا اجتهادية . 9ـ دراسات حول إعجاز القرآن الكريم . 10ـ دفع المطاعن عن قراءة الإمام حمزة . 11ـ دراسة وتعليق الجزء الأول لشرح النويري لطيبة النشر . 12ـ الإعجاز البياني في القرآن الكريم . 13ـ الترادف في القرآن الكريم بن المثبتين والنافين . 14ـ موضوع الحذف اللغوي في القرآن الكريم.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قسم أصول الدين في تفسير وعلوم القرآن، كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها، جامعة طنطا
  • مصادر الترجمة
    • إمتاع الفضلاء (2/ 565).
    عن المؤلف "البيلي، الموافي الرفاعي"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
      • مصدرها: جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1993 م
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 2013 م
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- استدراكات شراح الشاطبية عليها. 2- القراءات القرآنية وعلاقتها باللهجات العربية فى تفسير البحر المحيط لابى حيان"من اول سورة الفاتحة الى نهاية سورة الحجر. 3- الإتباع اللغوي قراءة في النصوص التراثية.
      • مصدرها: date

    عن المؤلف "إبراهيم، عبد المنعم عبد الله حسن"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : مقالة بعنوان : (الجمال في القرآن الكريم)
      • مصدرها: date

    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.