لباب التفاسير من أول سورة المائدة إلى آخر سورة الإسراء : دراسة وتحقيقًا [أطروحة] /تحقيق عبد الله بن حمد المنصور ؛ إشراف زاهر بن عوّاض الألمعي
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: المنصور، عبد الله بن حمد عبد الله.
مشرف: الألمعي، زاهر بن عواض 1935 -.
صاحب الأصل: الكرماني، محمود بن حمزة - نحو 1111.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2008عدد الوحدات المادية : 2 (1350 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :الجهود في التفسير | مناهج المفسرينتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2008 م = 1429 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه- يعتبر هذا الكتاب من أهم كتب التفسير التي حوت فنونًا عديدة مما يتعلق بالتفسير، وهو تفسير شامل لجميع القرآن الكريم، ويحتل مكانة واضحة عند المفسرين الأوائل، وتنبع القيمة العلمية للكتاب من المكانة العلمية البارزة التي يحتلها المؤلف الكرماني، فهو تاج القراء. عني الكتاب بتفسير القرآن بالقرآن، وبالأحاديث، وبأقوال السلف، واحتوى على القراءات، وأسباب النزول، والناسخ والمنسوخ، ومباحث في العقيدة، والفقه، واللغة، والإعراب، فهو بحق يعتبر لبابًا للتفاسير الأخرى. وكان من أهم مصادره: جامع البيان للطبري، والكشف والبيان للثعلبي، وبحر العلوم للسمرقندي، والنكت والعيون للماوردي، والبسيط للواحدي، وغيرها.
- جاءت دراسة وتحقيق الكتاب في مقدمة، وقسمين، وخاتمة. اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، وخطة البحث، والمنهج الذي سِير عليه في تحقيق الكتاب ودراسته. وأما القسم الأول فقد كان للدراسة، ويتكون من ثلاثة فصول، تضمن فصلٌ عصرَ المؤلف، فتناول دراسة عصره وبيان الحالة السياسية والاجتماعية والعلمية، وأثرها في حياته، واحتوى فصل آخر على دراسة حياة المؤلف الشخصية والعلمية، وتضمن الفصل الأخير التعريف بالكتاب؛ بتحقيق اسم الكتاب، ونسبته للمؤلف، ووصف النسخ الخطية، ثم ذكر قيمة الكتاب العلمية، من غير ذكرٍ لمنهجه، ثم ذكر أثره في التفاسير المؤلفة بعده. وأما القسم الثاني فقد تضمن النص المحقق، وذلك باعتماد النص المختار بين نسخ الكتاب مع الإشارة في الهامش إلى اختلاف النسخ، والعناية بالنص بما يوضحه من توثيق القراءات القرآنية عن طريق ذكر من قرأ بها، والحكم عليها من جهة التواتر أو الشذوذ، مع الإحالة إلى كتاب أو كتابين من مصادر القراءات المعتمدة، وتخريج الأحاديث والآثار من مصادرها الأصيلة، وعزو أقوال أهل العلم المنسوبة في الكتاب لقائليها إلى مصادرها الأصيلة، وتوثيق المسائل العقدية والفقهية من الكتب المعتمدة، والتعليق على الكلمات المشكلة والغريبة في نصّ الكتاب بالبيان والتوضيح، والتعريف بالأعلام، وبالفِرق، ونسبة الأبيات الشعرية لقائليها. وجاءت الخاتمة فيها أهم نتائج البحث وتوصياته، مع الفهارس العلمية الكشافة التي تعين على الاطلاع على المراد.
- احتواؤه على فنونٍ عديدة مما يتعلق بالتفسير.
- انفراده ببعض النقولات، سواءً عن السلف، أو عن بعض الكتب المتقدمة للمفسرين أو اللغويين.
- توظيفه الإعراب لخدمة المعنى.
- سعة دائرة الأقوال التي يحكيها في معنى الآية.
- كثرة مصادره.
- احتوى (لباب التفاسير) ردودًا على المعتزلة والرافضة.
- أن الاسم الصحيح لتفسير الكرماني هو (لباب التفاسير) وليس (لباب التفسير).
- أن القول الراجح في تحديد تاريخ وفاة الكرماني أنه توفي بعد سنة (531هـ) بقليل.
- أن الكرماني متأثرٌ بمذهب الأشاعرة في الاعتقاد رغم كونه حنفيًا في الفروع الفقهية.
- أن تفسير الكرماني حفظ لنا في لباب التفاسير بعض الأقوال المروية عن الصحابة والتابعين مما لم يوجد عند غيره، كما نقل لنا عن بعض التفاسير والكتب التي تعتبر في عداد المفقود.
- أنه لم يكن متعصبًا في الفقه، فقد كان يحكي أقوال الفقهاء في تفسير الآيات، ويعرج على المذاهب الفقهية الأخرى، ونادرًا ما كان يرجح قولًا على آخر.
- بَرعَ الكرماني في توظيف الإعراب لخدمة المعنى، مما حدا بالمفسرين الذين أتوا بعده لمناقشته ودراسة أقواله، ويظهر هذا الأمر بجلاء عند أبي حيان والسمين الحلبي وغيرهم.
- تظهر شخصية الكرماني العلمية في تفسيره بوضوح، وينبغي أن لا نتأثر بما نقله السيوطي في الإتقان عن الكرماني، فإنه كان يصف كتابه (غرائب التفسير) ولا يصف الكرماني.
- لم يكن الكرماني متعصبًا في اتجاهه النحوي، لدرجة أنك لا تستطيع التمييز: هل هو كوفي أم بصري.
- يحتل تفسير الكرماني لباب التفاسير مكانة واضحة عند المفسرين الأوائل، وتعددت النقولات عن كتابه اللباب، وكان بعض المفسرين يناقشه في ترجيحاته.
- معد
-
العصر : العصر الحديث
- علوم القرآن
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
- مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
باب التفاسير لأبى القاسم محمود بن حمزة بن نصر الكرمانى دراسة وتحقيقا من أول سورة المائدة إلى أخر سورة الإسراء.
مشكل القرآن الكريم: بحث حول استشكال المفسرين لآيات القرآن الكريم: أسبابه وأنواعه وطرق دفعه
- مصدرها: date
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1935 هـ الموافق 1354 م
-
العصر : العصر الحديث
- شاعر
- أستاذ دكتور
-
الحياة العلمية: ماجستير
- مصدرها: جامعة الأزهر
- تاريخ الحصول عليها: 1389
-
الحياة العلمية: دكتوراه
- مصدرها: جامعة الأزهر
- تاريخ الحصول عليها: 1393
-
الحياة العلمية: هو عضو جمعية حقوق الإنسان وعضو سابق في مجلس الشورى السعودي في دورته الأولى. ألف 7 كتب علمية و5 دواوين شعرية. له اهتمامات عديدة بالدراسات الإسلامية والتاريخية ومساهمات في المؤتمرات والندوات داخل السعودية وخارجها. له مساهمات في وسائل الإعلام الصحفية والإذاعية والتلفزيونية وألقى عددا من المحاضرات والأمسيات الشعرية في الداخل والخارج.
- مصدرها: date
- صاحب الأصل
-
تاريخ الوفاة : نحو 1111 هـ الموافق نحو 505 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : شافعي
- القراءات
- النحو
- علوم القرآن
- التفسير
- الفقه
-
الحياة العلمية: عالم مسلم فارسي في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي. من أهل كرمان. تفقه وأصبح من العلماء الفقهاء الشافعية وهو صاحب التصانيف بالعربية وعالم بالقراءات ونحوي ومفسر ومن أعلام القرن القرن الخامس الهجري واشتهر في تفسير القرآن.
- مصدرها: date
- وهم بعض المترجمين فجعل (لباب التفاسير) و(الغرائب) كتابًا وحداً.
- الأعلام (7/ 168)
- طبقات المفسرين للأدنه وي (149)
- غاية النهاية (2/ 291)
- هدية العارفين (2/ 402)
- والفهرس الشامل (التفسير/ 130).
- معجم الأدباء (6/ 2686)
- VIAF Virtual International Authority File
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.