كتاب (غاية النهاية في أسماء رجال القراءات أولي الرواية والدراية) : دراسة وتحقيق، من أول الكتاب إلى آخر باب الحاء [أطروحة] /تأليف محمد بن الجزري ؛ تحقيق أمين بن إدريس بن عبد الرحمن فلاتة ؛ إشراف سعدي بن مهدي الهاشمي

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: فلاتة، أمين بن إدريس بن عبد الرحمن.
صاحب الأصل: ابن الجزري، محمد بن محمد 1350 - 1429.
مشرف: الهاشمي، سعدي بن مهدي صالح.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة -- شعبة التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2009عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (960 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، شعبة التفسير وعلوم القرآن ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :طبقات القراء | القراء | مراتب القراء وألقابهمتصنيف ( DDC ) : 228 إجازة الأطروحة : 2009 م = 1430 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. الكتاب اختصار لكتاب (نهاية الدرايات) للمؤلف نفسه، يهدف إلى وضع تراجم لأعلام القراء منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى عهد المصنف، وبيان أسانيدهم وتحريرها وتنقيحها، من دون تطويل، أو اختصار مخل، والغاية منه هو تحصيل جانبي الرواية والدراية في تراجم القراء والإسناد إليهم. والاعتماد الأساسي في مادة الكتاب هو بالنقل من كتاب طبقات القراء للإمام الداني، وكتاب معرفة القراء الكبار للإمام الذهبي، بالإضافة إلى الاستفادة من المؤلفات الأخرى، سواء استقلت بالتراجم، أو ذكرتها عرضًا. وانقسم الكتاب إلى مقدمة، وقسم لصلب الكتاب. جاء في المقدمة ذكر أهمية الموضوع، والأصول المعتمدة فيه، ومنهجه. ثم جاء تقسيم أبواب الكتاب على حسب كل حرف من حروف المعجم، مع تذييل كل باب بباب آخر فيه الكنى والألقاب التي تبدأ بالحرف نفسه، تلا ذلك ذكر من أجازهم المؤلف، ومن سمع منه. والمنهج العام في الكتاب هو استخدام الحمرة للاسم الأول للمترجم له في (معرفة القراء الكبار)، وللاسم المترجم له ولاسم أبيه معًا إذا كان من زيادات التأليف على (معرفة القراء الكبار)، واستخدام رموز حرفية لتدل على الكتب التي ورد فيها رواية للمترجم له، والإشارة والتنبيه على الأوهام والأغلاط التي وقع فيها من قبله من القراء والمصنفين، مع مناقشتها أحيانًا، ووضع مصطلحات وصفية للمترجم لهم على حسب مبلغهم في ذلك الوصف، مع النص على أصحاب الإختيارات من الأئمة المترجم لهم، وفيه أيضًا تكرار لبعض التراجم عند وقوع اختلاف في اسمه، وسوق بعض أسانيد المؤلف في الحديث والقراءات في ثنايا الكتاب.
منهج التحقيق
  1. انقسم البحث إلى مقدمة، وباب للدراسة، وباب للتحقيق، وخاتمة. احتوت المقدمة على أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وبيان الخطة، ومنهج البحث. وأما باب الدراسة ففيه ثلاثة فصول؛ فصل لترجمة الإمام ابن الجزري ترجمة وافية، وفصل لدراسة الكتاب من حيث توثيق اسمه ونسبته، ثم وصف دقيق للنسخ الخطية المتوفرة في المكتبات، ثم بيان منزلة الكتاب، ثم دراسة النسخة المطبوعة للكتاب من حيث إبداء الملاحظات عليها، ثم بيان منهج الكتاب، ثم ذكر منهج التحقيق. ثم جاء الفصل الثالث لإبراز فوائد الكتاب المتعلقة بعلم القراءات، من خلال دراسة تحليلية لموضوعات الجزء المحقق من الكتاب، واحتوى على ستة مباحث؛ مبحث لكشف العلل والأوهام والأغلاط التي تعقبها المؤلف، مع إدراج هذه المواضع في المبحث، ودراسة أول ثلاثة منها كنموذج، ثم مبحث لبيان مصطلحات التأليف، ثم مبحث لبيان صيغ التحمل والأداء، ثم مبحث لبيان رموز الكتاب، ثم مبحث لذكر أصحاب الإختيار الوارد ذكرهم في الجزء المحقق من الكتاب، ثم مبحث فيه جدول يوضح أسماء الكتب الواردة في الجزء المحقق. ثم جاء قسم التحقيق بإثبات النص من أربعة نسخ، واعتبار نسخة منها أصلًا، مع إثبات الصواب في المتن، والتنبيه على ذلك في الحاشية، وإثبات الفروق من النسخ الأخرى في الحاشية. وجاء منهج التعامل مع النص على حسب الآتي: إثبات الحمرة المثبتة في نسخة المؤلف نفسه، والترجمة للأعلام بإيجاز عند أول ذكر، مع التنبيه على التراجم المتكررة عند المؤلف، وإثبات الضبط الموجود في النسخة الأصل، واعتماد النسخة الأصل في ترقيم التراجم. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلا ذلك الفهارس المبينة لمحتويات الرسالة، ثم جاءت مجموعة ملاحق تبرز جوانب متعلقة بالكتاب، وهي: ملحق لذكر المصنفات الواردة في الكتاب، وملحق لتراجم الذين لم يُترجم لهم في نص الكتاب، وملحق للتراجم الزائدة من النُّسَخ على الأصل، وملحق للتراجم المخالفة لمنهج الحمرة، وأخيرًا ملحق لبعض الفوائد والنكات من الكتاب.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. استخدام الحمرة بأسلوب خاص يدل على نوع من التحقيق العلمي، والتدقيق في الأسانيد.
  2. اكتساب الكتاب قيمة مضاعفة نظرًا لمؤلفه.
  3. اهتمام الكتاب ببيان الصفة التي نقل بها الراوي عن شيخه القرآن، وبيان صيغ التحمل والأداء عند القراءة.
  4. تحرير الطرق وعزو كل طريق إلى ناقله لضمان سلامة الأسانيد من الخلط والتركيب.
  5. نقد الأسانيد وبيان العلل عند القراء.
  6. يعد الكتاب الأهم في بابه، والأوسع في التراجم، لاشتماله على ما في كتاب الإمام الداني، ومعرفة القراء للذهبي.
عيوبه
  1. استخدام الرمز (ص) أو (ض) من دون توضيح المقصود منه في المقدمة.
  2. تكرار بعض التراجم دون سبب واضح.
  3. فوات بعض المواطن فيما يتعلق بالحمرة في أسماء المترجم لهم.
  4. لم يميز المؤلف في كتابه مشايخه الذين أخذ عنهم بميزة يُعرفون بها.
  5. وجود بياضات أبقاها المؤلف في الكتاب، ولم يكملها، ولعل المبيضة المفقودة التي كتبها بعد ذلك أكملت هذا النقص.
نتائج البحث
  1. النسخ الخطية للكتاب تنقسم إلى قسمين؛ الأول: مسودة المصنف وما أخذ عنها، والثاني: النسخة العمومية وما أخذ عنها.
  2. كتاب غاية النهاية ليس كتابًا في التراجم فقط، بل هو كتاب في تحرير أسانيد القراءات والكشف عن رجالها، وبيان عللها، وأوهامها؛ فهو كتاب يجمع بين الرواية والدراية.
  3. اعتنى ابن الجزري في كتابه هذا ببيان كيفية تحمل الراوي للقراءة وكيفية أدائها من خلال الصيغ المختلفة المستخدمة في ذلك.
  4. الاسم الكامل والصحيح للكتاب هو (غاية النهاية في أسماء رجال القراءات أولي الرواية والدراية).
  5. تعتبر طريقة العزو إلى الكتب من خلال الرموز إحدى الطرق المختصرة المفيدة التي استخدمها ابن الجزري في كتابه، وتفيد في عدم خلط الأسانيد وتركيبها.
  6. عظيم الجهد والاجتهاد الذي بذله ابن الجزري في كتابه هذا، وشدة عنايته به من خلال كتابته بخط يده، ومقابلته، وإسماعه، وتلوينه، وتصحيحه، وتعديله.
  7. لعل المراد بالرمز (ص) أو (ض) - الذي لم يبين المؤلف مرموزه - كتاب الروضة للمالكي.

عن المؤلف "فلاتة، أمين بن إدريس بن عبد الرحمن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "ابن الجزري، محمد بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1350 هـ الموافق 751 م

  • تاريخ الوفاة : 1429 هـ الموافق 833 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : شافعي

العلوم المشتهر بها
  • البلاغة
  • التاريخ
  • الفقه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الدمشقي العمري الشيرازي الشافعي وكنيته أبو الخير. بلغ الذروة في علوم التجويد وفنون القراءات حتى صار فيها إمام. نسب إلى الجزري كما أتى في المنح الفكرية للشيخ ملا علي القاري نسبة إلى جزيرة ابن عمر شمال سورية. نشأ في دمشق الشام وفيها حفظ القرآن وأكمله وهو ابن ثلاثة عشر عاما وصلى به وهو ابن أربعة عشر كان صاحب ثراء ومال وبياض وحمرة فصيحا بليغا.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أخذ عنه القراءات طوائف لا يحصون كثرة وعددا منهم من قرأ بمضمن كتاب واحد. ابنه أبو بكر أحمد الذي شرح طيبة النشر. محمود بن الحسين بن سليمان الشيرازي. أبو بكر بن مصبح الحموي. نجيب الدين عبد الله بن قطب بن الحسن البيهقي. أحمد بن محمود بن أحمد الحجازي الضرير. المحب محمد بن أحمد بن الهايم. الخطيب مؤمن بن علي بن محمد الرومي. يوسف بن أحمد بن يوسف الحبشي. علي بن إبراهيم بن أحمد الصالحي. علي بن حسين بن علي اليزدي. موسى الكردي. علي بن محمد بن علي بن نفيس. أحمد بن إبراهيم الرماني
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : كان غزير الإنتاج في ميدان التأليف : كتب القراءات والتجويد تحبير التيسير في القراءات العشر تقريب النشر في القراءات العشر التمهيد في علم التجويد طيبة النشر في القراءات العشر المقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه المشهورة بالمقدمة الجزرية مطبوع. منجد المقرئين ومرشد الطالبين، النشر في القراءات العشر إتحاف المهرة في تتمة العشرة. أصول القراءات. إعانة المهرة في الزيادة على العشرة. الإعلام في أحكام الإدغام الألغاز الجزرية المشكلة في القرآن. الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتدا. تحفة الإخوان في الخلف بين الشاطبية والعنوان.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: كتب الحديث وعلومه : الأربعون حديثا. الأولية في أحاديث الأولية. البداية في علوم الرواية. تذكرة العلماء في أصول الحديث المسماة بالهداية إلى معالم الرواية. التوضيح في شرح المصابيح في ثلاث مجلدات وهو شرح مصابيح السنة للبغوي. جنو الحصن الحصين، مختصر كتابه الحصن الحصين. الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين في الأذكار والدعوات. والعنوان.
    • مصدرها: ويكبيديا
  • الحياة العلمية: كتب أخرى : الإبانة في العمرة من الجعرانة. أحاسن المنن. الإصابة في لوازم الكتابة. الاعتراض المبدي لوهم. التاج الندي. التكريم في العمرة من التنعيم. تكملة ذيل التقييد لمعرفة رواة السنن والأسانيد. الجوهرة في النحو. حاشية على الإيضاح في المعاني والبيان لجلال الدين القزويني. الذيل على مرآة الزمان للنوي. الزهر الفائح في ذكر من تنزه عن الذنوب والقبائح، وهي رسالة في الحث على الفضيلة.
    • مصدرها: ويكبيديا

مصادر الترجمة
  • (2/ 128، 247)
  • الأعلام (7/ 45)
  • الضوء اللامع (9/ 255)
  • إنباء الغمر (3/ 468)
  • طبقات المفسرين للأدنه وي (320)
  • وهدية العارفين (2/ 187).
  • غاية النهاية (1/ 83، 211، 374)
عن المؤلف "الهاشمي، سعدي بن مهدي صالح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- بوزرعة الرازي وجهوده في السنة النبوية مع تحقيق كتابه الضعفاء وأجوبته على أسئلة البردعي. 2- ابن سبأ حقيقة لا خيال. 3- شرح ألفاظ التجريح النادرة أو قليلة الاستعمال.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • الجامعة الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • جامعة أم القرى
    المستخلص
    1. تراجم القراء
    2. تراجم القراء
    3. القراءات القرآنية
    4. تراجم القراء
    5. القراءات القرآنية
    6. أسانيد القراءات
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.