كتاب الوقف والابتداء، من أوّل سورة الأعراف إلى نهاية سورة القصص : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تحقيق نواف بن رحيل العنزي ؛ إشراف أحمد بن حمود الرويثي

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: العنزي، نواف بن رحيل.
صاحب الأصل: الهمذاني، ابن أوس أحمد بن محمد بن أوس قبل 864 - نحو 952.
مشرف: الرويثي، أحمد بن حمود بن حميد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 183 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم القراءاتالموضوع(الموضوعات) :الوقف والابتداء | مرويات الوقف والابتداء | الجهود في الوقف والابتداءتصنيف ( DDC ) : 228.9 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هو كتاب مختصَر في علم الوقف والابتداء، يكاد يقتصر على ذكر الكلمات الموقوف عليها، وإتباعها رمزًا يبيّن مرتبة الوقف عليها. والوقف في الكتاب على ثلاثة أقسام: الوقف التامّ؛ ورمزه: (م)، والوقف الكافي؛ ورمزه: (ك)، والوقف الحسن الخفيف؛ ورمزه (ح). وقد بدأ الكتاب بقدّمة حوت أسانيد المؤلّف إلى بعض القرّاء والمؤلّفين في علم الوقف والابتداء، وذكرت قواعد مهمّة في باب الوقف والابتداء، وأوردت أحاديث في وصف قراءة النبي صلى الله عليه وسلم، ثمّ جاءت الكلمات القرآنية مرتّبةً على السور، مع ذكر نوع الوقف عليها. وأهمّ مصادر الكتاب التي صرّح بالاعتماد عليها: (الوقف والابتداء) لنصير، و(الوقف والابتداء) لحمزة، و(الوقف والابتداء) لأبي جعفر الرُّؤاسي، و(الوقف والابتداء) للكسائي، و(الوقف والابتداء) لأحمد بن موسى اللؤلؤي، و(إيضاح الوقف والابتداء) لابن الأنباري، و(المقاطع والمبادئ) للعبّاس بن الفضل بن شاذان.
منهج التحقيق
  1. يتألّف هذا العمل من: تمهيد، وقسمين؛ قسم للدراسة، وقسم للنصّ المحقّق. جاء في التمهيد نبذة فيها تعريف الوقف والابتداء، ونشأة هذا العلم وتطوّره، وأقسام الوقف عند العلماء. واشتمل قسم الدراسة على دراسة عن المؤلّف، ودراسة عن الكتاب؛ فيها تحقيق عنوانه، وتوثيق نسبته لمؤلّفه، وبيان منهجه، ومصادره، وذكر أسانيده، وبيان قيمته العلمية، ووصف النسخ الخطية المعتمَدة في تحقيقه. أمّا القسم الثاني فقد اشتمل على النصّ المحقّق، واعتمد تحقيقه على نسختين خطّيّتَين، باتّخاذ أسلوب التلفيق بينهما. وخُدم النصّ من خلال كتابته وفق قواعد الإملاء الحديثة، وضبط ما يحتاج إلى ضبط، وتخريج الآيات والقراءات والأحاديث والآثار، وعزو الأقوال والنقول، ومقارنة ما جاء في هذا الكتاب مع ما جاء في كتاب (الإيضاح) لابن الأنباري، وتذييل هذا العمل بفهارس علمية لما ورد في النص من قراءات متواترة، وقراءات شاذّة، وأحاديث وآثار، وأعلام، ثم فهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. اختصار الكتاب وإيجازه مقارنة بكتب الوقف والابتداء التي وصلتنا.
  2. أسند المؤلّف بعض الكتب المفقودة في الوقف والابتداء.
  3. اعتنى بذكر القراءات المتواترة والشاذّة المؤثّرة في الوقف.
  4. اهتمّ بذكر فوائد في التفسير وأسباب النزول.
  5. تضمّن الكتاب في ثناياه أقوالًا في الوقف والابتداء لجملة من العلماء السابقين، كالقاسم بن سلّام، والكسائي، والأخفش.
  6. حوت مقدّمة الكتاب جملة من الأحاديث في وصف قراءة النبي صلى الله عليه وسلم.
  7. حوى الكتاب في صدره قواعد مهمّة في باب الوقف والابتداء.
  8. يُعتبَر الكتاب من أقدم كتب الوقف والابتداء التي وصلتنا.
عن المؤلف "العنزي، نواف بن رحيل"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • القراءات
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان كتاب الوقف والابتداء من أوّل سورة الأعراف إلى نهاية سورة القَصص : دراسة وتحقيق
    • مصدرها: قسم القراءات - كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 2013

عن المؤلف "الهمذاني، ابن أوس أحمد بن محمد بن أوس"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : قبل 864 هـ الموافق قبل 250 م

  • تاريخ الوفاة : نحو 952 هـ الموافق نحو 340 م

  • العصر : العصر العباسي

العلوم المشتهر بها
  • القراءات
  • التجويد
  • الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- كتاب الوقف والابتداء من أول سورة الأعراف إلى نهاية سورة القصص.
    • مصدرها: date

التبصرات
  • المثبت في سنة وفاته ما ذكره ابن الجزري من أنه بقي إلى حدود الأربعين وثلاثمئة، وذكره الذهبي في تاريخ الإسلام في وفيات سنة (334).

عن المؤلف "الرويثي، أحمد بن حمود بن حميد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • باحث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (تنبيهات الإمام ابن الجزري على أوهام القراء : جمعا ودراسة)
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 2010

التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.