كتاب (البسملة) : دراسة وتحقيق القسم الثاني من قوله : (جماع فصول أدلة المخالفين) إلى قوله: (وهذا آخر الكتاب والله الموفق للصواب) [أطروحة] /تحقيق محمد بن عبد العزيز بن محمد الصعب ؛ إشراف محمد بن عمر بن سالم بازمول
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)مؤلف: الصعب، محمد بن عبد العزيز بن محمد.
صاحب الأصل: أبو شامة، عبد الرحمن بن إسماعيل 1202 - 1267.
مشرف: بازمول، محمد بن عمر بن سالم.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة بيانات النشر : 2004عدد الوحدات المادية : 542 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :أحكام البسملة | البسملة | البسملة بين السورتينتصنيف ( DDC ) : 227 إجازة الأطروحة : 2004 م = 1425 هـ درجة الأطروحة : ماجستير- جاء الكتاب ابتداءً لتقرير مذهب الشافعية في الجهر بالبسملة، وأنها من القرآن، وهو سبب تأليف الكتاب، لإزالة الإشكال الحاصل الذي قد يرد على بعض الأذهان من أن الإمام الشافعي الذي روى حديث إخفاء البسملة قد جاء مذهبه بالجهر بها، ثم جاءت مسائل الكتاب شاملة لما يتعلق بالبسملة، تبعًا لذلك. والمصادر المعتمدة في التأليف كثيرة، منها: أحكام القرآن للجصاص، والإنصاف لابن عبد البر، ومسألة الجهر بالبسملة للخطيب البغدادي، والإبانة والتفهيم للزجاج، وغيرها. وجاءت مادة الكتاب في مقدمة، ثم خمس مسائل. احتوت المقدمة على تحديد الإشكال الباعث على تأليف الكتاب بأسلوب سجعي بليغ، ثم جاءت مسائل الكتاب، وهي: مسألة كون البسملة قرآنًا في أوائل السور، ومسألة الجهر بالبسملة، وذلك بذكر الأدلة المثبتة للجهر، ثم الاستفاضة في إيراد آراء وأدلة المخالفين والجواب عنها، ومسألة في معنى لفظ : (بسم) عند أهل التفسير واللغة، ثم مسألة لذكر معاني الأسماء الثلاثة وهي : (الله، الرحمن، الرحيم)، ثم مسألة في الفائدة من الابتداء بالبسملة، في كل سورة، وكل عمل. والسمات العامة للكتاب هي عنايته بإيراد جميع الأقوال الواردة في المسألة محل البحث، مع نسبتها، والتطرق للمسألة من الناحية الحديثية، والفقهية، واللغوية، وبعض اللفتات العقدية والأصولية، والإشارة في الغالب إلى أسماء الكتب وأسماء مصنفيها.
- تحتوي الرسالة على مقدمة، وقسم للدراسة، وقسم للتحقيق، وخاتمة. جاء في المقدمة أهمية الموضوع، والخطة. وجاء القسم الأول لدراسة الكتاب ومؤلفه، وهو بذلك على فصلين؛ فصل فيه نبذة موجزة عن حياة أبي شامة، ومؤلفاته، وفصل للتعريف بكتاب البسملة بإيجاز، وفيه مباحث تناولت عنوان الكتاب، وتوثيق نسبته إلى المؤلف، والباعث على تأليفه، ومنهج المؤلف فيه، ومصادره، ومميزاته، ثم وصف النسخة الخطية، وذكر منهج التحقيق. وأما القسم الثاني، وهو قسم التحقيق، فقد جاء إثبات النص فيه باعتماد النسخة الخطية الفريدة، مع خدمة النص بما يحتاج إليه من كتابة الآيات بالرسم العثماني، وعزوها، وتخريج الأحاديث والآثار، والترجمة للأعلام، والتعريف بالبلدان، والكتب الواردة في النص، وتوثيق نقول المؤلف، والتعليق على ما يحتاج إلى تعليق ومناقشة. بالإضافة إلى تقسيم النص إلى فقرات، وترقيمها، والاعتماد على هذا الترقيم في الفهرسة. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلاها الفهارس العلمية التفصيلية.
- جاء هذا الكتاب ليكون من أوسع الكتب التي تناولت المسائل الخلافية البارزة بين فقهاء المذاهب المختلفة، وأشملها.
- عنايته بإيراد جميع الأقوال الواردة في كل مسألة، باستقصاء جيّد، ومناقشات ثريّة، ونقول مستفيضة، مع الشمول في الدراسة، والترتيب في العرض، والوضوح في العبارة.
- الأحاديث الصريحة المرفوعة عند المحققين من أهل العلم لا يصح منها شيء في الجهر بالبسملة، سوى حديثٍ واحد عن أنس بأنه كان يجهر بها، وفي صحته خلاف بين أهل العلم.
- الأصل في الصلاة الجهرية هو مشروعية قراءة البسملة سرًا، لاعتبار قوة الأدلّة المرفوعة في ذلك، وضعف الإجابات عن حديث أنس الصريح، الذي في الصحيحين.
- جلالة قدر البسملة وعظم مكانتها، وأنها محلٌ للبحث العلمي المتنوع قديمًا وحديثًا، فالذين صنّفوا فيها كثر.
- حفل الكتاب بشتى المسائل اللغوية والفقهية والحديثية والعقدية، فيما يتعلق بالبسملة.
- على رغم ضعف الحديث الوارد في مشروعية البدء بالبسملة عند كل أمر، إلا أنه ظهر استحباب البسملة عند ابتداء كل فعل، مع وجوب ذلك في بعض المواطن.
- لا امتناع من مشروعية الجهر بها أحيانًا، لوروده عن عدد من الصحابة الكرام، وإمكان ثبوته عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
- ما يراه المصنّف في مسألة الجهر بالبسملة هو أنّ الأصل مشروعية الجهر بها، متّبعًا في ذلك مذهب الشافعي - رحمه الله تعالى -.
- مؤلف
-
العصر : العصر الحديث
- باحث
- أستاذ مساعد
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (الاستنباط عند الإمام القصاب من خلال تفسيره نكت القرآن : دراسة نظرية تطبيقية)
- مصدرها: قسم الكتاب والسنة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
- تاريخ الحصول عليها: 2012
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : 1202 هـ الموافق 599 م
-
تاريخ الوفاة : 1267 هـ الموافق 665 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : شافعي
-
البلد : سوريا
- الحديث
- الفقه
- القراءات
- النحو
- التفسير
- أصول الفقه
- التاريخ
- العقيدة
- علوم القرآن
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
الروضتين فى أخبار الدولتين:الصلاحية والنورية.
زيل الروضتين.
- مصدرها: date
- والأعلام (3/ 299).
- المكتبة الشاملة
- مشرف
-
العصر : العصر الحديث
- مدرسا
- رئيساً مكلفاً لقسم القراءات بكلية الدعوة وأصول الدين
- وكيلاً مكلفاً للشؤون الأكاديمية بعمادة كلية الدعوة وأصول الدين
- مديراً لمركز إحياء التراث
- عضو اللجنة العلمية السعودية للتفسير وعلومه
- عضو اللجنة العلمية السعودية للحديث وعلومه
- عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بمكة
- عضو ورئيس العديد من اللجان المشكلة في كلية الدعوة وقسم الكتاب والسنة
- عضو مجلس تحرير مجلة سنن
- عضو لجنة المناصحة
- عضو اللجنة الاستشارية في وزارة الشؤون الإسلامية
- عضو لجنة مقابلات الأئمة المتقدمين للإمامة في وزارة الشؤون الإسلامية
- ص. ب : مكة المكرمة
- الرمز البريدي : العوالى
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.