فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب، من أول سورة الحجر إلى نهاية سورة طه : دراسة وتحقيق، مع المقارنة بتفسير أبي المظفر السمعاني / [أطروحة] :تحقيق محمد الأمين بن الحسين بن أحمد الشنقيطي ؛ إشراف عبد الله بن محمد الأمين الشنقيطي.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)مؤلف: الشنقيطي، محمد الأمين بن الحسين أحمد 1944 -.
مشرف: الشنقيطي، عبد الله بن الشيخ محمد الأمين.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 1996عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (789 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :تفاسير مأثورة | الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويلتصنيف ( DDC ) : 227.32 إجازة الأطروحة : 1996 م = 1416 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه- هذا الكتاب هو حاشية على تفسير الكشاف للزمخشري، وُضِع لشرح مُجْمَل الكشاف، وحل معضله، وتلخيص مشكله، وتخليص مبهمه، وفسر عويصه، وفك عقوده، وتبيين قيوده، والوقوف على الأساليب البديعة فيه، والأفانين البيانية، وتحصيل غريب اللغة ولطائف الإعراب، والتعرض لنكات أصول العلم، مع إيراد الأحاديث النبوية، وتخريجها، مع الحكم عليها أحيانًا، ونسبة القراءات المشهورة والشاذة. سلك فيه مؤلفه طريقة القول؛ بنقل جزء من كلام الزمخشري، ثم التعليق عليه، وينقل في ذلك عن غيره كثيرًا، ويذكر اسم مرجعه، وقد أكثر من التفسير بالمأثور، كما شحن كتابه بالكثير من الفنون اللغوية، وذكر الأشعار العربية، وهو مقلٌّ جدًا من ذكر الأحكام الفقهية، ويسوقها دون تفصيل أو توسع.
- جاء العمل في هذه الرسالة مقسمًا إلى مقدمة، وقسمين. اشتملت المقدمة على بيان سبب اختيار الموضوع، وخطة البحث، ومنهجه. وفي القسم الأول دراسةٌ اشتملت على ترجمة موجزة للمؤلف، ثم تعريف بالكتاب، بتحقيق اسمه ونسبته إلى المؤلف، ووصف نسخه الخطية، وبيان منهجه، ومصادره، ومكانته، ثم عقد لمقارنة بين الكتاب وتفسير أبي المظفر السمعاني. وتم في القسم الثاني تحقيق الكتاب، بنسخ نصه من النسخة الأصل، ومقابلته بالنسخ الثلاثة الأخرى، وإثبات الفروق بينها، مع التعليق عليه بما يوضحه من عزو، وتخريج، وتوثيق، وشرح، وزيادة بيان. ثم جاءت الخاتمة بأهم النتائج، ثم الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة.
- اشتماله على كثير من الفنون التي لا تكاد توجد في غيره.
- الأمانة العلمية في النقل.
- كثرة المصادر وتنوعها.
- كثرة المعتنين به من العلماء.
- انتهاجه نهج الأشاعرة في تأويل بعض الصفات.
- أبدع المؤلف في مباحث اللغة العربية والقراءات والاستدلال بالكتاب والسنة.
- أن الطيبي رد على الزمخشري في اعتزالياته.
- أن الطيبي شرح الكشاف وعلق عليه، وكشف عن غوامضه.
- ردّ الطيبي في كتابه على أهل الأهواء والبدع.
- مؤلف
-
تاريخ الميلاد : 1944 هـ الموافق 1363 م
-
العصر : العصر الحديث
- التفسير
- علوم القرآن
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
- مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
- تاريخ الحصول عليها: 1417
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب من أول سورة الحجر إلى نهاية سورة طه : دراسة وتحقيق مع المقارنة بتفسير أبي المظفر السمعاني
- مصدرها: date
- دليل الباحثين وملخصات البحوث في ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم وعلومه (54).
- صاحب الأصل
-
تاريخ الوفاة : 1343 هـ الموافق 743 م
-
العصر : العصر العباسي
- عالم حديث
- مفسر
- الحياة العلمية: من علماء الحديث والتفسير والبيان. من أهل توريز من عراق العجم. كانت له ثروة طائلة من الإرث والتجارة، فأنفقها في وجوه الخير، حتى افتقر في آخر عمره. وكان شديد الرد على المبتدعة، ملازما لتعليم الطلبة والإنفاق على ذوي الحاجة منهم، آية في استخراج الدقائق من الكتاب والسنة، متواضعا، ضعيف البصر.
- البدر الطالع (1/ 229)
- بغية الوعاة (1/ 522)
- شذرات الذهب (8/ 239)
- طبقات المفسرين للداودي (1/ 147)
- هدية العارفين (1/ 285)
- والأعلام (2/ 256).
- الدرر الكامنة (2/ 185)
- مشرف
-
العصر : العصر الحديث
- دكتور
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : 1035 هـ الموافق 426 م
-
تاريخ الوفاة : 1096 هـ الموافق 489 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : حنفي، شافعي
-
البلد : العراق، بغداد
- فقيه
- مفسر
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1-قواطع الأدلة.
2-البرهان في الخلاف.
3-الأوسط في الخلاف.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: هو منصور بن محمد بن عبد الجبار بن أحمد بن محمد بن جعفر بن أحمد بن عبد الجبار بن الفضل بن الربيع بن مسلم بن عبد الله التميمي الإمام أبو المظفر السمعاني. نسبة إلى سمعان بطن من تميم
- مصدرها: date
- التدوين في أخبار قزوين (4/ 118)
- تاريخ الإسلام (10/ 640)
- طبقات الشافعية الكبرى (5/ 335)
- طبقات المفسرين للداودي (2/ 339)
- هدية العارفين (2/ 473)
- والأعلام (7/ 303).
- وفيات الأعيان (3/ 211)
- الأنساب (7/ 223)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.