فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب، من أول سورة الأنبياء إلى نهاية سورة الشعراء : دراسة وتحقيقًا، مع مقارنته بتفسير الخازن / [أطروحة] :تحقيق عبد القدوس راجي بن محمد موسى ؛ إشراف عبد الله بن محمد الأمين الشنقيطي.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)مؤلف: الأفغاني، عبد القدوس راجي بن محمد موسى.
صاحب الأصل: الطيبي، الحسين بن محمد - 1342.
مشرف: الشنقيطي، عبد الله بن عمر بن محمد الأمين 1946 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 1995عدد الوحدات المادية : 685 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :تفاسير مأثورة | الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويلتصنيف ( DDC ) : 227.32 إجازة الأطروحة : 1995 م = 1416 هـ درجة الأطروحة : ماجستير- هذا الكتاب هو حاشية على تفسير الكشاف للزمخشري، وُضِع لشرح مُجْمَل الكشاف، وحل معضله، وتلخيص مشكله، وتخليص مبهمه، وفسر عويصه، وفك عقوده، وتبيين قيوده، والوقوف على الأساليب البديعة فيه، والأفانين البيانية، وتحصيل غريب اللغة ولطائف الإعراب، والتعرض لنكات أصول العلم، مع إيراد الأحاديث النبوية، وتخريجها، مع الحكم عليها أحيانًا، ونسبة القراءات المشهورة والشاذة. سلك فيه مؤلفه طريقة القول؛ بنقل جزء من كلام الزمخشري، ثم التعليق عليه، وينقل في ذلك عن غيره كثيرًا، ويذكر اسم مرجعه، وقد أكثر من التفسير بالمأثور، كما شحن كتابه بالكثير من الفنون اللغوية، وذكر الأشعار العربية، وهو مقلٌّ جدًا من ذكر الأحكام الفقهية، ويسوقها دون تفصيل أو توسع.
- جاء العمل في هذه الرسالة مقسمًا إلى مقدمة، وقسمين. اشتملت المقدمة على بيان سبب اختيار الموضوع، وخطة البحث، ومنهجه. وفي القسم الأول دراسةٌ اشتملت على تعريف بالكتاب، بتحقيق اسمه ونسبته إلى المؤلف، ووصف نسخه الخطية، وبيان منهج المؤلف ومصادره فيه، مع إيضاح القيمة العلمية للكتاب وميزاته، ثم عقد مقارنة بين الكتاب وتفسير الخازن. وتم في القسم الثاني تحقيق الكتاب، بنسخ نصه من النسخة الأصل، ومقابلته بالنسختين الأخريين، وإثبات الفروق بينها، مع التعليق عليه بما يوضحه من عزو، وتخريج، وتوثيق، وشرح، وزيادة بيان. ثم جاءت الخاتمة بأهم النتائج، ثم الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة.
- الاهتمام بالتفسير المنقول.
- الاهتمام بالوجوه والنظائر القرآنية.
- اهتمامه بذكر موضوع كل سورة، وبيان المناسبات بين الآيات.
- طرافة الأسلوب، وحسن سبك العبارات.
- كثرة المصادر وتنوعها.
- لم ينحصر شرح الطيبي على توضيح عبارات الكشاف فحسب، بل تطرق إلى كثير من العلوم والمسائل المتعلقة بالقرآن وتفسيره.
- إيراده لبعض الأحاديث الموضوعة.
- تأويله لآيات الصفات.
- ذكر التأويلات البعيدة للصوفية.
- اشتمل الكتاب على جملة صالحة من أقوال المفسرين ومناقشتهم، وجمع بين نوعي التفسير بالرواية والدراية.
- اعتنى المؤلف بإبراز النكات البلاغية والأساليب البيانية، والألفاظ الغريبة، فغلبت على الكتاب الصنعة اللغوية.
- أن الطيبي تصدّى في هذا الكتاب لشرح الكشاف، وحل مشكله، وكشف غوامضه.
- اهتم المؤلف بالوجوه والنظائر، وذكر مقاصد السور، والتناسب بين الآيات.
- تطرق المؤلف إلى العديد من القضايا الفقهية والنحوية والعربية والأصولية.
- تعرض المؤلف للقراءات، متواترها وشاذها، ووجهها وعزاها إلى قرائها.
- مؤلف
-
العصر : العصر الحديث
- التفسير
- علوم القرآن
- الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- مرويات أبي بكر بن أبي شيبة في التفسير من أول سورة الفاتحة إلى نهاية سورة الإسراء.
2- فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب للطيبـي من أول سورة الأنبياء إلى نهاية سورة الشعراء ـ دراسة وتحقيقا ـ مع مقارنته بتفسير الخازن.
- مصدرها: date
- صاحب الأصل
-
تاريخ الوفاة : 1343 هـ الموافق 743 م
-
العصر : العصر العباسي
- عالم حديث
- مفسر
- الحياة العلمية: من علماء الحديث والتفسير والبيان. من أهل توريز من عراق العجم. كانت له ثروة طائلة من الإرث والتجارة، فأنفقها في وجوه الخير، حتى افتقر في آخر عمره. وكان شديد الرد على المبتدعة، ملازما لتعليم الطلبة والإنفاق على ذوي الحاجة منهم، آية في استخراج الدقائق من الكتاب والسنة، متواضعا، ضعيف البصر.
- البدر الطالع (1/ 229)
- بغية الوعاة (1/ 522)
- شذرات الذهب (8/ 239)
- طبقات المفسرين للداودي (1/ 147)
- هدية العارفين (1/ 285)
- والأعلام (2/ 256).
- الدرر الكامنة (2/ 185)
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : 1075 هـ الموافق 467 م
-
تاريخ الوفاة : 1144 هـ الموافق 538 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : حنفي
-
المذهب العقدي : معتزلي
-
البلد : السعودية، مكة المكرمة، العراق، بغداد، العراق، سمرقند
- الشعر
- أصول الفقه
- البلاغة
- الحديث
- العروض
- الفرائض
- الفقه
- نحوي
- عالم
-
الحياة العلمية: كان الزمخشري معتزلياً في الأصول (العقيدة)، حنفياً في الفروع (الفقه)
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1. (الكشاف - ط) في تفسير القرآن
2. (أساس البلاغة - ط)
3. (المفصل - ط)
ومن كتبه
1. (المقامات - ط)
2. (الجبال والأمكنة والمياه - ط)
3. (المقدمة - ط) معجم عربي فارسي، مجلدان
4. (مقدمة الأدب - خ) في اللغة
5. (الفائق - ط) في غريب الحديث
6. (المستقصى - ط) في الأمثال، مجلدان
7. (رؤوس المسائل - خ) في شستربتي (3600) [طُبع]
8. (نوابغ الكلم - ط) رسالة
9. (ربيع الأبرار - ط) الجزء الأول منه
10. (المنتقى من شرح شعر المتنبي، للواحدي - خ) منه نسخة في مكتبة شيخ الإسلام، بالمدينة، رقم 795 كتبت سنة 633 في 136 ورقة (كما في مذكرات الميمني)
11. (القسطاس - خ) في العروض [طُبع]
12. (نكت الأعراب في غريب الإعراب - خ) رسالة
13. (الأنموذج - ط) اقتضبه من المفصل
14. (أطواق الذهب - ط)
15. (أعجب العجب في شرح لامية العرب - ط)
16. (ديوان شعر - خ).
- مصدرها: date
- الجواهر المضية (2/ 160)
- viaf
- ويكبيديا
- تاريخ الإسلام (11/ 697)
- طبقات المفسرين للسيوطي (120)
- معجم الأدباء (6/ 2687)
- هدية العارفين (2/ 402)
- والأعلام (7/ 178).
- الأنساب (6/ 315)
- مشرف
-
تاريخ الميلاد : 1946 - هـ الموافق 1365 - م
-
العصر : العصر الحديث
- أصول الفقه
- علوم القرآن
- أستاذ
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
- مصدرها: الجامعة الإسلامية
- تاريخ الحصول عليها: 1402هـ
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- التمسك بالقرآن بالكريم وأثره في حياة المسلمين.
2- سلسلة آيات أشكل تفسيرها: بحث مختصر لقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم).
3- الإسلام دين كامل.
4- التقليد فى الشريعة الإسلامية.
5- موقف المسلمين من الدليل على أحكام ماتعبد به فى التنزيل.
- مصدرها: date
- ودليل الباحثين وملخصات البحوث في ندوة عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم وعلومه (36).
- المكتبة الشاملة
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : [1280,1279] هـ الموافق 678 م
-
تاريخ الوفاة : 1341 هـ الموافق 741 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : شافعي
-
المذهب العقدي : سني، الصوفي
-
البلد : سوريا، دمشق
- أمين مكتبة
- مفسر
- فقيه
- محدث
- مؤرخ
-
الحياة العلمية: اسمه: علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر بن خليل.
كنيته: أبو الحسن.
لقبه: علاء الدين.
عُرف بالخازن لأنه كان أمينًا لمكتبة في دمشق، أصله من حلب. سمع عن بعض علمائها، فاشتغل بالعلم والتأليف، ويسَّر له عمله في المكتبة سبل التعلم والكتابة.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته ترك الخازن مصنفات كثيرة منها:
1. مقبول المنقول
2. لباب التأويل في معاني التنزيل.
3. عدة الأفهام في شرح عمدة الأحكام.
4. تفسير الخازن.
- مصدرها: date
- الدرر الكامنة (4/ 115)
- شذرات الذهب (8/ 229)
- طبقات المفسرين للداودي (1/ 426)
- هدية العارفين (1/ 718)
- والأعلام (5/ 5).
- طبقات الشافعية لابن قاضي شبهة (3/ 42)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.