فتح المنان شرح مورد الظمآن في رسم أحرف القرآن، لأبي محمد عبد الواحد ‏بن عاشر الأندلسي الأنصاري (ت 1040هـ) : دراسة وتحقيق [أطروحة] :تحقيق عبد السلام الهبطي الإدريسي ؛ إشراف الراجي التهامي الهاشمي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الإدريسي، عبد السلام الهبطي 1947 -.
مشرف: الهاشمي، التهامي الراجي 1936 - 2018.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة محمد الخامس -- كلية الآداب والعلوم الإنسانية بيانات النشر : 1996نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة محمد الخامس ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، الرباطالموضوع(الموضوعات) :مورد الظمآن | شروح متون الرسم | الرسم العثمانيتصنيف ( DDC ) : 222.22 إجازة الأطروحة : 1996 م = 1416 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "الإدريسي، عبد السلام الهبطي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1947 هـ الموافق 1366 م

  • العصر : العصر الحديث

  • المذهب الفقهي : مالكي

التخصص
  • كاتب

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- تخريج القراءات من حيث الخطاب الثلث الأول. 2- منهج الرسول في التبليغ وأثره في توجيـــــه الصحابة. 3- لمحة موجزة عن أهمية الفواصل والآيات بالنسبة لقارئ القرآن. (بحث) 4- الاتجاهات الكبرى في بحث إعجاز القرآن إلى آخر القرن الخامس الهجري. (بحث)
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دبلوم الدراسات العليا العنوان : فتح المنان شرح مورد الظمآن في رسم أحرف القرآن : دراسة وتحقيق
    • مصدرها: كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة محمد الخامس
    • تاريخ الحصول عليها: 1996
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه الدولة العنوان : الشرح والتعليل لقواعد الرسم القرآني الجليل على ضوء ما ورد فيها من قراءات التنزيل
    • مصدرها: قسم الدراسات الإسلامية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة محمد الخامس
    • تاريخ الحصول عليها: 2001

مصادر الترجمة
  • wikipedia
عن المؤلف "الهاشمي، التهامي الراجي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1936 هـ الموافق 1355 م

  • تاريخ الوفاة : 2018 هـ الموافق 1439 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : باريس‫، إسبانيا، مدريد

التخصص
  • أستاذ باحث
  • رئيس شعبة المعجميات
  • نائب وزير التعليم

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (خلافات القراء بالمغرب والأندلس)
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: كان للدكتور الهاشمي حضور قوي في مجال التأليف والتحقيق نذكر منها : المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب. التعريف في اختلاف الرواه عن نافع إضاءة الراموس ظهر منه حتى الآن ثلاثة أجزاء توطئة لدراسة علم اللغة. بعض مظاهر التطور اللغوي. الثنائيات اللسانية. القراءات القرآنية والوقف القرآني. القاضي عياض اللغوي من خلال حديث أم زرع. نظم وإدارة بني أمية في الأندلس من خلال المقتبس لابن حيان. الرسم الحديث. الرياضيات الحديثة. الأبواب بالأندلس. المبتكر في النحو
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • معهد الدراسات والأبحاث للتعريب
  • شعبة المعجميات - معهد الدراسات والبحوث - جامعة محمد الخامس
  • عن المؤلف "ابن عاشر، عبد الواحد بن أحمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : [1582,1583]‏ هـ الموافق 990 م

    • تاريخ الوفاة : [1630,1631]‏ هـ الموافق 1040 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : مالكي

    • البلد : الأندلس

    التخصص
    • عالم دين

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: عبد الواحد بن عاشر، هو أبو محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن عاشر الأنصاري الأندلسي، المغربي الفاسي. هاجر أجداده من الأندلس إلى المغرب، وبعد مدة سكنت أسرته مدينة فاس العلمية. ولد بمدينة فاس عام 990هـ/1582م، وسكن بدار أسلافه الكبرى بحومة درب الطويل من فاس القرويين. بدأ تحصيل علومه بحفظ القرآن الكريم
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نشأته: فتدرج الطفل على عادة الصبيان يتردد على الكتاب لحفظ القرآن الكريم حتى أظهره، وأتقنه رسما وضبطا، وجوده ببعض الروايات على زمرة من شيوخ هذا الفن، ثم انتقل إلى حفظ المتون وفنون القراءات.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: رحلاته: رحل الفقيه عبد الواحد بن عاشر إلى الحجاز، قصد أداء فريضة الحج، وفي هذا البلد الأمين نظم أرجوزة في الفقه والعقائد، والتصرف «المرشد المعين ...» وانتشرت هذه المنظومة في الشرق العربي، والغرب الإسلامي، وأقبل عليها الناس حفظا وشرحا ودراسة. والفقيه عبد الواحد بن عاشر كان يرى أن قراءة القرآن في الجنائز بدعة منكرة تجب محاربتها لانعدام النص في ذلك، ومن المدهش أن جل المغاربة يحفظون هذه المنظومة، إلا أنهم يقرأون القرآن على موتاهم في المقابر. وباختصار شديد، فقد كان الفقيه عبد الواحد بن عاشر مثال العالم، والقدوة، والعامل لإحياء السنة، ومحاربة البدعة اختصر في منظومته: العقائد الأشعرية، والعبادات الفقهية على مذهب مالك، وختمها بالتصوف الجنيدي، فكانت سهلة المنال سهلة الاستيعاب، وانتشرت في الغرب الإسلامي انتشارا واسعا.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: آثاره: 1. المرشد المعين على الضروري من علوم الدين 2. شرح مختصر خليل. 3. الإعلان بتكميل مورد الظمآن. 4. أرجوزة في التوقيت. 5. تعليق على كبرى السنوسي. 6. فتح المنّان المروي بمورد الظمآن
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: يعد أحمد بن عمر بن محمد بن عاشر الأندلسي السلاوي دفين مدينة سلا والمتوفى سنة 765هـ من رجالات هذه الأسرة وأحد أجداد المترجم صاحب “المرشد المعين” دفين مدينة فاس، كما يجب التنبيه إلى وجود علماء آخرين بنفس اللقب؛ منهم أبو محمد عبد الواحد بن عاشر زوج أخت السلطان يعقوب المنصور الموحدي، وابن عاشر أحمد بن عبد العزيز صاحب كتاب ” إتباع الإنصاف لقراءة الأئمة السبعة “، ومنهم ابن عاشر النوني نزيل الرباط (ت1908م)، والعلامة أحمد بن عاشر بن عبد الواحد الحافي أحد علماء مدينة سلا توفي سنة 1163هـ .
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: حفظ المترجم القرآن على يد الأستاذ أبي العباس أحمد بن عثمان اللمطي، وأخذ القراءات على أبي العباس أحمد الكفيف، ثم الحديث عن محمد بن قاسم القصار ومحمد بن يحيى العزي الشافعي، وقرأ “الموطأ” على محمد بن جنان، و”الشمائل” على البطيوي، وأخذ التصوف على شيخه محمد التجيبي الشهير بابن عزيز، يقول أحد شراح المرشد المعين وهو بدر الدين بن شاذلي بن أحمد الحمومي (ت1266هـ): « فكان له (أي ابن عاشر) من العمل في كل باب من أبواب العمل وذلك ببركة مخالطته للعارف بالله ابن عزيز …وكان يخالطه مخالطة المريدين لشيوخ الطريقة » (منهل الماء المعين في شرح المرشد المعين، مخطوط بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم: د 2062) ، وهذا صاحب” تنبيه الدنيا الفانية” أبو سالم العياشي يوصي مريديه وطلبته بمطالعة كتب التصوف وعد منها المرشد المعين قائلا : « عليكم بمطالعة كتب التصوف وخاصة كتب الغزالي وابن عطاء الله السكندري وابن عاشر » (إتحاف الأخلاء بإجازات المشايخ الأجلاء لأبي سالم العياش تحقيق الزاهي، ط 1/ 1999 ص 45). كما صحب المترجم الشيخ الطيب الوزاني ونظم قصيدة يمدح فيها أهل وزان.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الاستقصا (6/ 111)
    • الأعلام (4/ 175)
    • اليواقيت الثمينة (1/ 230)
    • سلوة الأنفاس (2/ 367)
    • هدية العارفين (1/ 636)
    • ومعجم المفسرين (2/ 785).
    • خلاصة الأثر (3/ 96)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.