فتح المنان بتفسير القرآن من أول سورة الزخرف إلى نهاية سورة الناس : دراسة وتحقيق [أطروحة] :تحقيق وفاء عبد الله بن عبد العزيز الزعاقي ؛ إشراف محمد بن صالح آل عبد القادر.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الزعاقي، وفاء بنت عبد الله.
مشرف: العبد القادر، محمد بن صالح.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2003عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (1321 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :فتح المنان بتفسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.6 إجازة الأطروحة : 2003 م = 1423 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا التفسير أحد مآثر عاكش الضمدي، وهو تفسير متوسط بين الطول والقصر، ويعد نموذجًا واضحًا يمثل مدرسة التفسير باليمن؛ حيث جمع بين التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي، مع ميل إلى التفسير بالرأي، نحا المنحى اللغوي البلاغي. تعددت مصادر الكتاب، إلا أن بعضها كان أكثر إفادة منها من البعض الآخر، ومن المصادر الأساسية التي خرجت منها هذا الكتاب: معالم التنزيل للبغوي، والكشاف للزمخشري، وإرشاد العقل السليم لأبي السعود، وأما مصادره الفرعية فقد كان على رأسها جامع البيان في تأويل القرآن للطبري، وتفسير أبي حاتم، وتفسير الثعلبي، وغيرها. وكان مجمل طريقته: تفسير القرآن الكريم كاملًا، والاهتمام بتفسير القرآن بالمأثور، والعناية أولًا بتفسير القرآن بالقرآن، وإيراد الآية الكريمة لتأكيد معنى في تفسير آية، أو لزيادة في معنى الآية، أو لبيان مجمل، أو لتأكيد أكثر من وجه في إعراب الآية، أو لدفع توهم التعارض بين الآيات، أو لتأكيد معنى صرفي، وفي تفسير القرآن بالسنة: يورد الحديث الذي يبين هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العمل بالآية الكريمة، وإيراده للحديث لزيادة تقرير معنى أشارت إليه الآية الكريمة، ويورد الحديث لبيان احتجاج النبي صلى الله عليه وسلم بالآية. ويفسر القرآن بأقوال الصحابة والتابعين، مع الاهتمام بأسباب النـزول، وبالقراءات. وتناول تفسير القرآن بالرأي، وذلك بالعناية بالتفسير اللغوي، وكذلك العناية بالإعراب، مع الاهتمام بإبراز الجانب البلاغي في القرآن الكريم.
منهج التحقيق
  1. تتكون دراسة وتحقيق هذا الكتاب من مقدمة، وقسمين، وخاتمة، وفهارس. تناولت المقدمة أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهجه. كان القسم الأول دراسةً عن المؤلف والكتاب، فتضمن دراسة عصر المؤلف من الناحية السياسية والعلمية الاجتماعية والاقتصادية والدينية، ثم دراسة حياة المؤلف الشخصية والعملية. ثم جاءت دراسة الكتاب، ويتضمن تحقيق اسم الكتاب، وثبوت نسبته للمؤلف، ووصف النسخة الخطية الفريدة، ومصادره من كتب التفسير، والقراءات، وعلوم القرآن. وتناول فصلٌ منهجَه في التفسير بالمأثور، من تفسير القرآن بالقرآن، وتفسير القرآن بالسنة، وتفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين. ودراسة منهجه في التفسير بالرأي، من العناية بالتفسير اللغوي، والعناية بالإعراب، والاهتمام بالجانب البلاغي في القرآن. وفصل في بيان قيمة الكتاب العلمية، ببيان مميزاته والمآخذ عليه. وعني فصل بدراسة موازنة مع محاسن التأويل للقاسمي. احتوى القسم الثاني النص المحقق، ونسخ المخطوط الفريدة، بكتابته حسب قواعد الإملاء المعروفة، والعناية بالنص بما يوضحه من تخريج الأحاديث من مصادرها الأصلية، وتخريج الآثار، وعزو القراءات القرآنية المتواترة والشاذة مع ذكر توجيهها إلى مصاردها الأصلية، وعزو النصوص والآراء لكتب أصحابها مباشرة، مع اعتماد التدرج التاريخي في ترتيب الكتاب في الحاشية، والتعريف بالأعلام، والأماكن والفرق، وتوضيح المسائل التي تحتاج إلى توضيح، ومناقشة بعض الآراء التي ذكرها المؤلف مناقشة علمية، معتمدة على الكتب الخاصة بالمسائل التي يعرضها المؤلف. ثم جاءت الخاتمة متضمنة أهم نتائج البحث التي توصل إليها الباحثة من خلال هذا البحث، مع عمل فهارس علمية فنية تساعد على سهولة الوقوف إلى مباحث الرسالة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. اعتراضه على بعض الروايات الضعيفة، والقصص الباطلة وانتقادها.
  2. تضمنه لبعض الفوائد التي ربما لا نجدها إلا في فتح المنان.
  3. عدم الإغراق في مسائل العلوم التي تخدم التفسير.
  4. عنايته بإبراز الجانب البلاغي في القرآن لأن إعجاز القرآن في نظمه وألفاظه ومعانيه.
  5. عنايته بالترجيح.
  6. عنايته بالتفسير بالمأثور.
  7. مناقشته لبعض الأقوال الفقهية وبيان الراجح فيها.
عيوبه
  1. سهوه في تخريج حديث من غير مصدره.
  2. توسعه في المجاز.
  3. ذكره لبعض الإسرائيليات.
  4. ذكره لبعض الأقوال الضعيفة.
  5. رده لقول من الأقوال في تفسير آية، معتمدًا على تأويل مرجوح لقراءة.
  6. سهوه في ذكر عدد آيات سورة الطلاق.
  7. سهوه في نسبة بعض أوجه التفسير إلى بعض الصحابة والتابعين.
  8. سهوه في نسبة قراءة إلى صاحبها.
  9. عدم ذكره للمصادر التي نقل عنها سواء في المقدمة أو من خلال التفسير.
عن المؤلف "الزعاقي، وفاء بنت عبد الله "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • العلوم الإسلامية
  • أصول الفقه
  • التفسير
  • الحديث

التخصص
  • أستاذ مشارك
  • وكيل قسم الدراسات الإسلامية
  • وكيل كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
  • عضو

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: قسم الثقافة الإسلامية - جامعة الإمام محمد بن سعود
    • تاريخ الحصول عليها: 1428
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
    • تاريخ الحصول عليها: 1425
  • الحياة العلمية: الإنتاج العلمية : تفسير فتح المنان بتفسير القرآن السلوك الإنساني في سورة الإسراء الضوابط والآثار اليقين في القرآن الكريم. المطلق في القرآن الكريم وأثره في التفسير. وسطية الرسول صلى الله عليه وسلم في التربية والتعليم. التفكير الوسطى في نصوص الشريعة. البحث العلمي في الدراسات الإسلامية. حقيبة تدريبية في تطبيقات الفكر الوسطى. كتاب المرأة ودورها التنموي. الخصائص السيكومترية لمقياس التطرف لدى طالبات الجامعة. البركة في القرآن الكريم. التربية باتباع الرسول وتطبيقاتها في القرآن الكريم أعمال ندوة التربية بالقرآن الكريم. الموازنة بين القياس الأصولي والقياس الصوري وأثرهما المعرفي.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الدراسات القرآنية - كلية التربية - جامعة الملك سعود
  • اللجنة العلمية لتنظيم مؤتمر الرحمة - قسم الدراسات الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (1589).
    عن المؤلف "العبد القادر، محمد بن صالح"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    العلوم المشتهر بها
    • التفسير
    • علوم القرآن

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- المروي عن ابن عباس في التفسير من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة آل عمران. 2- تفسير القرآن الكريم من أول الكتاب إلى آخر سورة الأنعام لابى الليث نصر بن محمد السمرقندى 3- المفسر عبد الله بن عباس و تحقيق المروى عنه فى الفاتحة و البقرة و آل عمران.
      • مصدرها: date

    المستخلص
    1. مصادر التفسير
    2. بلاغة القرآن
    3. أثر العلوم في التفسير
    4. مناهج المفسرين
    5. توصية عامة
    6. توصية عامة
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.